Facebook Pixel
السياحة وسنن الله
1023 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

مصر لا تكون قطعة من أوروبا بنقل الملاهى والمباذل، إنما تكون بنقل المصانع والجامعات، وعندما ننقلها إلى أرضنا فهى بضاعتنا ردت إلينا، ماذا كانت أوروبا قبل حضارة الإسلام؟

كتاب : الحق المر - تأليف : الشيخ محمد الغزالي

الحلقة [586] : السياحة وسنن الله

أحب الفطرة وأمضى مع منطقها وأكره التصنع والتمثيل ، وأصدف عن مشاهدة المسلسلات التمثيلية التى تنشرها وسائل الإعلام، هذه طبيعتى التى لا ألزم بها أحدا ( ولكل وجهة هو موليها).

ومع ذلك فقد حملت نفسى حملا على مشاهدة تمثيلية "عايدة" التى أقيم لها مسرح كبير فى "الأقصر" وقلت: ينبغى للداعية المسلم أن يعرف ما هنالك ، إننا يجب أن نعرف الخير والشر حتى نستطيع أن نضع هدايات الله موضعها المناسب..

وحبست نفسى أمام التلفاز نحو ساعتين ضاعتا سدى لأن الرواية تعرض باللغة الإيطالية، وأنا وتسعة أعشار المصريين لا نفهم هذه اللغة!

وتساءلت: لم الإعلان الواسع وحشد الجماهير وإنفاق الملايين؟

فقيل لى: إن نصف المشاهدين أو أكثر قادم من أوروبا، والعمل كله لخدمة السياحة! والسياحة مورد دافق بالخيرات!

قلت: قبل أن تكون السياحة مورد رزق فهى مصدر معرفة ومثار عبرة، والعقل الإنسانى يحتاج إلى السياحة فى أرض الله كى يتم نضجه ويتسع أفقه ويعرف ما وقع لمن سبق من الأجيال الأولى (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)

ومصر حافلة بالآثار الجديرة بالدراسة، ولها تاريخ ضارب فى القدم يحتاج إلى القراءة والاعتبار! لكننا لا نحسن إيقاظ البصائر إلى سنن الله فى الأولين والآخرين، وفريق كبير من البشر يحسب السياحة لمزيد من اللهو والمجون! ويجب ألا ننزلق مع هذا الطيش.

ورأيى أن إعادة تمثيلية "عايدة " حفتها أخطاء كثيرة، فقد جاءت فى وقت محنة كبيرة غمرت عشرات البلاد بالأحزان لفقدان الأهل والمال، والمرء قد يلعق جراحه إذا كان وحده أو مع أمثاله، أما أن يجاوره طلاب المتع وعشاق اللهو فإن ذلك يحفظ صدره ويثير غضبه.

قد يقال إن المال يجمع من هنا وهناك لمواساته وأجيب بأن آلام الفقراء والمنكوبين لا تعالج بما يجمع من أحفال الغناء ومجامع العبث، هذا تقليد أوروبى سخيف و"أوبرا عايدة" بقية من ميراث الخديوى إسماعيل الذى قال: أريد جعل مصر قطعة من أوروبا.

ومصر لا تكون قطعة من أوروبا بنقل الملاهى والمباذل، إنما تكون بنقل المصانع والجامعات، وعندما ننقلها إلى أرضنا فهى بضاعتنا ردت إلينا!

ماذا كانت أوروبا قبل حضارة الإسلام؟

----------( يُتَّبع )----------
#محمد_الغزالي
#الحق_المر ج5
كلمة حرة
نشر في 06 تشرين الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع