Facebook Pixel
لوم القوم على العجز المهين
1007 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تعظيم أمر الله من أمارات التقوى ودلائل اليقين أما قلة الاكتراث بحكم الله فما يقع إلا مع خراب القلوب، وبعدها عن الإيمان، من كتاب الحق المر للكاتب محمد الغزالي

كتاب : الحق المر - تأليف : الشيخ محمد الغزالي

الحلقة [428] : عجز مهين

تعظيم أمر الله من أمارات التقوى ودلائل اليقين أما قلة الاكتراث بحكم الله فما يقع إلا مع خراب القلوب، وبعدها عن الإيمان!

ومن خصائص الحضارة الحديثة أنها لا تربط السلوك برضا الله أو بسخطه، العمل فيها له باعث شخصى، فإذا ارتقى قليلا كان له باعث خلقى، وقد يكون لأسباب تجارية أو اجتماعية أما أن يكون العمل ابتغاء وجه الله، وانتظار ثواب الآخرة، فذاك بعيد بعيد!.

وقد لاحظت فى بعض الإحصاءات أن الأولاد اللقطاء يقاربون فى العدد الأولاد الشرعيين كما أن بعض اللقطاء وصل إلى منصب رئيس حكومة ولا حرج! وقع ذلك فى أوروبا وأمريكا.. وأعرف من دينى أن ابن الزنا غير ملوم، وأنه خير من أبويه، ما جريرته؟.

لكنى ما تصورت أن يكون أولاد الحرام نصف المجتمع! وأن يبلغ الاجتراء على الله هذا الحد، لكن الحضارة الحديثة لها منطق آخر لا ندريه، وقد كنت أتساءل عن صلابة موقف الفاتيكان فى تحريم الإجهاض، إنها صلابة مشكورة، وهو يتفق مع الإسلام فى احترام الأجنة، لكننى إلى الآن أتساءل: لماذا سكت عن إباحة اللواط والسحاق والبغاء والزنا وسائر الأدران الجنسية الشائعة ؟ لماذا لم يشن عليها حربا شعواء؟

إن الله دمر المدينة التى يسرت الفسوق وتواضعت على اقترافه، فلماذا يترك الفاتيكان عواصم الغرب تتعرض للمصير نفسه؟

ثم أريد أن أعرف هل الله الذى نؤمن به هو الله الذى يؤمن به الغربيون؟ أم هو كائن مشغول بالتأمل فى ذاته ـ كإله أرسطو ـ الذى يذهل عما يقع فى العالم؟

يدفعنى إلى هذا القول ما أسمعه من أن كوكب الأرض سوف يضيق بالأحياء ويعجز عن طعامهم وشرابهم، إن كثرتهم أثقلت كاهله فلن يستطيع بعد انتهاء القرن العشرين لميلاد عيسى عليه السلام أن يتحمل مزيدا منهم! سبحان الله أين الرزاق ذو القوة المتين؟

الحق أن عيسى ومحمدا عليهما الصلاة والسلام بريئان من هذا اللغو، وأن الحضارة المقطوعة عن السماء من وراء شيوعه، إنها حضارة موغلة فهى الجشع والكنود، وهى تحسب أن زيادة العالم الثالث ستحرمها الينابيع الدافقة هنا وهناك، وتمنعها من الاستئثار بها ولذلك ترسم سياسة صارمة لتقليل الأقطار المتخلفة فإن كثرة الخدم قد تكون سببا فى متاعب السادة!

إننى لا أعاتب أحدا وإنما ألوم قومى على عجزهم المهين.

----------( يُتَّبع )----------
#محمد_الغزالي
#الحق_المر ج4
كلمة حرة
نشر في 27 أيلول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع