Facebook Pixel
من هو مُعلم محمد الفاتح؟
2840 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هو محمد بن حمزة الدمشقي الرومي الملقب بآق شمس الدين وهو الفاتح المعنوي للقسطنطينية، يصفه تلميذه محمد الفاتح

#سيرة_قائد || المعلم الثاني : آق شمس الدين .. معلم الفاتح الأكبر ..

يقول بطلنا محمد #الفاتح عن معلمه آق شمس الدين: "احترامي لهذا الشيخ الجليل غيّر اختياري، أنفعل عنده، تهتز يدي بين يديه، أما باقي الشيوخ حينما يأتون إليّ تهتز أيديهم بين يدي" .. هذا هو آق شمس الدين الملقب ب "الفاتح المعنوي للقسطنطينية" ومعلم الفاتح ومربيه ..

هو محمد بن حمزة الدمشقي الرومي ارتحل مع والده إلى الروم، وتبحّر في طلب العلوم هناك وأصبح عَلَمًا من أعلام الحضارة الإسلامية. يتصل نسبه بالخليفة الراشد أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - ولد في دمشق 1389م وحفظ القرآن الكريم كاملًا وهو في السابعة من عمره، ودرس في أماسيا ثم في حلب ثم في أنقرة وتوفي عام 1459م.

درّس الشيخ للأمير محمد الفاتح العلوم الأساسية في ذلك الزمان وهي القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه والعلوم الإسلامية واللغة العربية والفارسية والتركية وكذلك العلوم العلمية من الرياضيات والفلك والتاريخ وأساليب الحرب. وقد اشترك مع الملا كوراني في تهذيب الأمير محمد وغرسا سويًا في نفسه منذ صغره أنه الأمير المجاهد المقصود بالحديث النبوي الشريف الوارد في مسند الإمام أحمد بن حنبل: "لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"، وفي ذلك يقول #الفاتح في مذكراته:
"كنت أجلس أتأمل السماء والأرض وصوت معلمي الشيخ ( آق شمس الدين ) يرن في أذني: نِعْمَ الأمير أميرها .. أنت هذا الأمير يا ولدي .. أنت هو .. كنت أتساءل ما الذي رآه حتى يتصورني صاحب نبوءة الرسول صلى الله عليه وسلم .. لست أدري ولكنّي أيقنت أنه إن لم يكن أنا فلابد أن أكون هو !! ".

#ذكرى_فتح_القسطنطينية
#فريق_بصمة
الدولة العثمانية
نشر في 29 أيّار 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع