Facebook Pixel
ما هو التعليم المنزلي؟
715 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

التعليم المنزلي مصطلح جديد في عالمنا العربي. مع كثرة تداوله مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي، فما هو تعريفك للتعليم المنزلي؟

أمسيتنا اليوم تحت عنوان :

"وقفة مع الأساسيات: ما هو تعريفك للتعليم المنزلي؟..."

التعليم المنزلي مصطلح جديد في عالمنا العربي. مع كثرة تداوله مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي، قد نعتقد لأول وهلة أننا أمام مجتمع كبير من المعلمين منزليا الذين يدافعون عن اختيارهم لهذا النوع من التعليم لأطفالهم، و أنه منتشر في كافة أنحاء الوطن العربي. لكن مع تمعين النظر قليلا، نجد أن الأمهات و الآباء الذين يعلمون أطفالهم منزليا فعليا يعدون على أطراف الأصابع. بل حتى أننا قد نجد في كثير من الأحيان أن مفهوم التعليم المنزلي ليس نفسه عند الجميع و نكتشف أننا لا نتحدث عن نفس الشيء.

تعريف التعليم المنزلي بسيط و واضح جدا من اسمه، و هو كلمة متداولة عالميا و لها دلالة معينة. و رغم بديهية السؤال إلا أننا آثرنا طرحه عليكم في هذه الأمسية لنرى تعريفاتكم الشخصية له. فهل سنعطيه جميعنا نفس التعريف أم أننا ستختلف؟

ما هو تعريفك للتعليم المنزلي؟ أو ما يسمى في كافة أنحاء العالم ب Homeschooling ؟

هل كل من يقول أنه يعلم منزليا هو كذلك فعلا؟ و إن لم يكن كذلك فلم يقول "أعلم منزليا" عوض أن يقول أن أولاده يذهبون للمدرسة بدوام جزئي أو كامل؟

كيف انتشر التعليم المنزلي كاسم و ليس كفعل؟

لماذا لا تتقبل الأم التي يتعلم أطفالها في المدرسة حقيقة أنها لا تعلم منزليا حتى و إن كانت تتمنى ذلك رغم أنها الحقيقة؟

ندعوك اليوم للمشاركة بتعريفك الشخصي لهذا النوع من التعليم حسب تصورك و فهمك له. و المشاركة برأيك حول الفرق الكبير الموجود بين عدد المهتمين و المتحدثين عن و باسم التعليم المنزلي و عدد الممارسين للتعليم المنزلي بشكل فعلي.

هذا النقاش مطروح بهدف الفهم و التقارب و ليس الإقصاء. كالعادة، نحن لا نبحث عن جواب معين. نحن نريد أن نسمع من بعضنا أكثر و مهما كان جوابك فهو مرحب به و يهم الجميع معرفته 😊

غدًا تابعوا تغطية الأمسية النقاشية الأخيرة على منتدى التعليم المنزلي العربي ..

#شبكة_التعليم_المنزلي_العربي
#أساسيات_التعليم_المنزلي
شبكة التعليم المنزلي العربي
نشر في 26 كانون الثاني 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع