Facebook Pixel
244 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بعضٌ من المشاعر الصعبة التي ترافق الطفل ووالديه عند مواجهة مشاكل في التحصيل الدراسي، ما هي أهم الخطوات اللازمة لعلاج المشاكل السلوكية المتعلقة بالتعليم؟

*** برنامجٌ علاجيٌّ لتحسينِ التحصيلِ الدراسيِّ ومعالجةِ المشاكلِ السلوكيَّة المتعلِّقة بالتعلُّم***
الحَيْرة، الخوف، الغضب وخيبة الأمَل...
هذه بعضٌ من المشاعر الصعبة التي ترافق الطفل ووالديه عند مواجهة مشاكل في التحصيل الدراسي. أحياناً قد يبدأ الطفل بالتعبير عن معارضته للتعلم ، بسبب شعوره بالخوف وعدم الكفاءة، وتتولّد عنده سلوكياتٌ سلبيةٌ من العناد وقلّة المسؤولية التي تجعل حياته وحياة من حوله في البيت والمدرسة صعبة ومليئة بالصراعات والقلق.
على الرغم من صعوبة مشكلته وحاجته للمساعدة , لكن كثيراً ما يقع الطفل ضحية عدم نجاعة التواصل بين الأطراف التي تحاول مساعدته. ممَّا يجعل التدخلات العلاجية غير ناجحة وغير قادرة على مساعدة الطفل.
مساعدةُ الأطفالِ في جميع الاضطرابات التعليمية والسلوكية لا يمكن أن تنجح إذا لم تعملْ جميع الأطراف معاً، وإذا لم يتمّ بناء برنامج علاجيّ شاملٍ يوضّح الخطوات المطلوبة ويساعد على التواصل بين جميع الجهات المشارِكة في العلاج.

في هذا البرنامج قمت ببناء خطة علاج شاملة لمشاكل التحصيل الدراسي والسلوكيات السلبية المتعلقة بالتعلّم. البرنامجُ مكتوبٌ بلغةٍ غيرِ معقدةٍ ومباشرة، ويحتوي أدواتٍ وإرشاداتٍ للعمل.

البرنامج مقسم لثلاثة فصول:
- الفصل الأول: تعريفُ المشكلةِ ، ووضع أهداف العلاج طويلة الأمد وقصيرة الأمد، مع التدخلات العلاجية اللازمة. هذا الفصل قد يعطي الأهل والمهنيين لغةً مشتركةً ، ويساعدهم بتخطيط التدخّلات العلاجية بشكلٍ واضح وقابل للتحقيق. هذا الفصل يقدم أيضا شرحاً لأنواعِ التشخيصات وأنواع العلاجات، وقد يساعد بتوضيح حالة الطفل الخاصّة ويسْهم بتقليل الشعور بالعجز الذي قد يوجهه الأهل، المدرسة والمهنيّون المختصّون بإرشاده وعلاجه.
- الفصل الثاني: برنامجٌ علاجيٌ في البيت، لمعالجة السلوكيات السلبية للتعلم، مثل رفض عمل الفروض المدرسية. هذا الفصل يقدّم معلومات قيّمة للأهل، مستندةً على آخر الأبحاث العلمية. مثلاً ، قد يشعر الأهل بالحَيْرة عندما يحاولون تقرير كمية الوقت المخصّص للدراسة وعمل الفروض بالمنزل، أو عندما يتساءلون إذا ما كان من الضروري أن يساعدوا الطفل في كلّ فروضه , أو أن يفرضوا عليه أن يكون مستقلاً. الإجابات لهذه الأسئلة وغيرها الكثير موجودة في هذا الفصل.
- الفصل الثالث: دور المدْرَسَة والمعلّمين في مساعدة الطفل، وكيفية التواصل بين المدرسة والأهل. هذا الفصل يوضّح للأهل بشكل مفصّل ما هو دور المدرسة فيما يتعلق بعلاج مشاكل الطفل السلوكية والتحصيلية، ويوضّح طُرق العمل المهنية اللازمة داخل المدرسة.

شراء نسخة pdf من البرنامج العلاجي (35 صفحة) تتم عبر هذا الرابط http://etsy.me/2p5FG1p
بعد الدفع تتاح إمكانية التنزيل الفوري. في حال صعوبة شراء البرنامج من الموقع يمكن ارسال رسالة للصفحة لتنظيم الشراء بطريقة أخرى.

أتمنّى أن يعطي هذا البرنامج العلاجيّ المعلومات والأدوات اللازمة لمساعدةِ الأطفالِ، الأهل والمهنيين العاملين مع الأطفال.

بسمة سعد
أخصّائية نفسية علاجية
الصحة النفسية
نشر في 02 أيّار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع