Facebook Pixel
فريق من الدواب!
912 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

إن الجماهير المغلوبة على أمرها فى القارات كلها تجرى فى الطرق لا تعرف لها هدفاً وتبحث عن الملذات فى مظانها تريد التشبع منها والبحث عن مزيد! من كتاب الحق المر للكاتب محمد الغزالي

كتاب : الحق المر - تأليف : الشيخ محمد الغزالي

الحلقة [689] : فريق من الدواب

نظرت إلى نفسى وإلى من حولى فى مطلع السنة الفرنجية الحاضرة ثم قلت: إذا كنت من حراس التراث وحماة الأصالة فلا ريب أن الهزيمة التى لحقت بنا فادحة وأن مصابنا شديد فى وعينا الحضارى وحسّنا التاريخى.

إن الجماهير المغلوبة على أمرها فى القارات كلها تجرى فى الطرق لا تعرف لها هدفا وتبحث عن الملذات فى مظانها تريد التشبع منها والبحث عن مزيد!.

لقد نجح الاستعمار الثقافى فى فرض طابعه علينا وتعليق قلوبنا بكلمات جديدة ـ كما يقول الأستاذ "هيثم الخياط " ـ مثل التنوير، والحداثة، والجديد، والمعاصرة، والتحرر، وثقافة العصر!!

وهى كلمات تخفى وراءها نسيان الماضى الزاهر، وتبغى إهالة التراب لا على الوحى المحمدى وحده بل على تراث النبيين أجمعين!.

سمعت أحد الناس يقول: نحن فى عصر الفضاء والذرة، وهناك ناس يعيشون فى عصر الناقة والأطلال!.

قلت: نحن لا نتكلم فى وسائل النقل، بل نتكلم فى وظائف العقل!! إن الذين يجحدون الوحى الأعلى هم فريق من الدواب وإن غطوا أجسامهم بالمزركش من الثياب ونقلتهم الطائرات بين المشاتى والمصايف!.

إن الاستعمار الثقافى بدأ منذ قرنين، يوم أجلب علينا ذلك الطاغوت الماجن "نابليون " بخيله ورجله وغزا بلادنا بأساطيله وجحافله ليقضى على بوادر نهضتنا الحديثة- ونترك الكلام للدكتور " هيثم الخياط " ـ يحدثنا عن هذه النهضة التى حمل لواءها آنذاك " البغدادى " صاحب الخزانة ، و " الزبيدى " صاحب تاج العروس. و"الجبرتى" الكبير صاحب المخترعات الميكانيكية والصنائع الحضارية التى تعلمها منه طلاب الفرنجة وذهبوا إلى بلادهم كما يقول " الجبرتى " المؤرخ : فنقلوا إليها معارفنا!

وقد استطاع " بونابرت " أن يحقق مراده بكل شراسة فكان يأمر كل يوم بقتل خمسة أو ستة من التلامذة النابهين لهؤلاء العلماء الأعلام، ثم كلف خليفته " كليبر " أن يجمع المئات من المصريين والمماليك وأن يسفرهم إلى فرنسا ليعتادوا على لغتها وتاريخها ويشهدوا تقدمها وارتقاءها ثم يعودوا إلى مصر مبشرين بحضارة الغرب.

يقول أمين سامى باشا فى كتابه " تقويم النيل " : لما غادر الفرنسيون مصر صاغرين حملوا من الأوراق والكتب لا ما يخصهم فقط بل كل ما رأوه نافعا..

فهل نعرف تاريخنا. ونذكر مالنا وما علينا..؟.

----------( يُتَّبع )----------
#محمد_الغزالي
#الحق_المر ج6
كلمة حرة
نشر في 11 تشرين الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع