Facebook Pixel
لمحة عن نظام المونتيسوري
لمحة عن نظام المونتيسوري
لمحة عن نظام المونتيسوري
لمحة عن نظام المونتيسوري
2165 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

أركان المونتيسوري الأساسية، ولمحة عن نظام المونتيسوري التي اشتهرت به السيدة ماريا المونتيسوري المدرسة والمربية الشهيرة على الصعيد العالمي

أركان المونتيسوري 💟💟💟💟💟لمحة عن نظام المونتيسوري
نظام الاركان
ركن حياة عملية
ركن حسيات
ركن لغة عربية
ركن العلوم والثقافة
ركن الفنون
ركن علم الحساب

الصور لبعض الأركان من عملي
الدكتورة ماريا مونتيسوري هي مدرسة و مربية ذات شهرة كبيرة على الصعيد العالمي

، تمتعت بشخصية قوية، و هي كذلك أول طبيبة إيطالية اتبعت المنهج العلمي في التعليم، فاستعانت لتحقيق ذلك بالملاحظة و المراقبة والتجارب و البحث العلمي معتمدة على دراسة تطور الأطفال و آلية تعليمهم .

تتبنى مونتيسوري فكرة تربية الطفل وفق ميوله لتنميته روحيا و فكريا و حركيا عبر مجموعة أنشطة تلبي حاجاته و تنمي إمكانياته داخل مؤسسات متخصصة و طبقا لمواصفات و أهداف تعليمية دقيقة .

2 – منهج مونتيسوري التعليمي في سطور :

و يتجلى أساس هذه الطريقة في توفير وسائل التربية الذاتية في بيئة الطفل، و يشترط فيها أن تكون طبيعية قادرة على إثارة اهتمام الطفل.

تطبق هذه القاعدة في الفصول من خلال تجهيز أدوات التعليم بحسب المواضيع التعليمية، وتنظيم الأدوات بحسب تتابع تقديمها من السهل إلى الصعب ومن الرمز إلى المجرد.

التعليم موجها لطبيعة الطفل، باستخدام نظام بسيط من التعليم و الابتعاد عن تراكم المعلومات و التلقين و الحفظ، لأن الطفل يجب أن يتعرف على العالم من حوله من خلال حواسه.

منهج مونتيسوري هو منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، منهج يؤكد على ضرورة أن تهتم العملية التربوية بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية و العقلية و الروحية و الجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية و القدرة على حل المشكلات و تنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت وغير ذلك من الأمور.

مس رهف الترزي
التربية المثالية للأطفال
نشر في 16 أيّار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع