Facebook Pixel
تجنب الضغط الاجتماعي في التربية،ولكن كيف؟
924 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بالتأكيد حينما يحدث أي موقف بينك وبين أبنائك وتكونوا في محيط اجتماعي ضاغط سواء أهل أو أصدقاء أو معارف يصعب هذا من مهمة التعامل

تجنب الضغط الاجتماعي في التربية :
بالتأكيد حينما يحدث أي موقف بينك وبين أبنائك وتكونوا في محيط اجتماعي ضاغط سواء أهل أو أصدقاء أو معارف يصعب هذا من مهمة التعامل، لأنك تشعر أنك في وضع مراقب أو تحت الملاحظة أو أنك سيحكم عليك حالاً إذا كنت مربي ناجح أو فاشل.
حينها ستجد نفسك تلجأ للتهديد أو العقاب أو أي من الوسائل التي يمكن أن تحل الموقف سريعاً وتأتي بنتيجة لحظية،
ستحتاج شجاعة عالية كي تستطيع أن تفكر وأنت تحت ضغط اجتماعي في أي الوسيلة الناجحة والفعالة فعلا في هذا الموقف بشكل حقيقي وآثرها علي المدي الطويل.
تحكي الكاتبة حكاية شخصية لها في هذا السياق وتقول :
كنا في رحلة مع مجموعة من الاصدقاء وكانت رحلة تحتاج سير طويل، وكل شخص يحمل حقيبة على ظهره،
فإبنها مارك لديه عشر سنوات حمل الحقيبة طول طريق الذهاب، وأثناء عودتهم بدأ يشتكي انه غير قادر على حملها أكثر.
مزح معه والده و قال له ستسطيع بالتأكيد أنت ابني وبالتأكيد انت قوي، قال هذا مازحاً، ولكن ولده لم يكن مستعداً في وسط هذا التعب للمزاح، بعدها أكمل السير قليلاً ثم رمى بالحقيبة على الأرض وقال غاضباً (إنها تؤلمني ولن أحملها) ثم أكمل الطريق وترك الحقيبة على الارض.
تقول الأم شعرت حينها بالإحراج الشديد والكثير ممن حولنا يعرضون حمل الحقيبة بدلا عنه، كانت تشعر بالضغط الاجتماعي (أنها صاحبة كتاب مهم جدا في التربية و كل من حولها يقوموا بالتركيز عليها وعلى كيفية تصرفها مع ولدها)، تقول بعدها وقفت مع نفسي ثانية وتخليت عن احساسي بنفسي وقررت أن أركز في الهدف الأهم لي وهو أني أعمل على حل المشكله بشكل يفيد مارك فعلا ويجعله يشعر بشعور أفضل ويتعلم المسؤولية، تقول طلبت من المجموعة كلها أن يسبقونا بحيث يكون لدي مساحة خاصة مع ابني استطيع أن أتحدث معه بمفردنا.
بعدها بدأت في خطوات كسب التعاون التي تكلمنا عنها من قبل
قالت له: أنا أشعر بك وأعلم أنك غضبان أنك اشتكيت من وألم ظهرك ونحن لم نظهر اهتمامنا.
قال لها: نعم ولن أحملها.
قالت: انا لا ألومك ويمكن أنني لو كنت في نفس موقفك كنت سأشعر بنفس الشعور.
(فبدأ يشعر الولد بالتقبل وبدأ يكون مستعد للتعاون من جديد).
وقالت له: كيف يمكن أن نحل الموضوع وبدأوا يتحدثوا هو ووالده إلى أن وجدوا أن الجاكيت هو السبب في أن الحقيبة ثقيلة، فاتفقوا أن يرتديه وهكذا تكون الحقيبة أسهل في حملها، وهكذا حلت المشكلة.

النصيحة الأهم التي قالتها (حينما يشعر الشخص بالضغط الاجتماعي يجب أن يطلب من الآخرين أن يتركوه بمفرده مع طفله بحيث يستطيع التعامل معه بأريحيه أكثر)
المرة القادمة بإذن الله سنتكلم عن الوقت الخاص كأداة من أدوات إنشاء علاقة قوية مع الأولاد وحل لمشاكل كثيرة.
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع