Facebook Pixel
حكم ذهاب النساء للقبور
1662 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

إن الذين ينشرون التعصب ويشعلون المعارك لنصرة رأى إمام على إمام مثله، خطر على وحدة أمتنا ومستقبلها فى أيام تألب على الإسلام أعداؤه يريدون النيل منه، من كتاب الحق المر

كتاب : الحق المر - تأليف : الشيخ محمد الغزالي

الحلقة [461] : النساء والقبور

سألنى أحد الناس غاضبا: لماذا لم تحدث النساء ألا يزرن القبور وأنت تتحدث فى أمور كثيرة؟ فقلت له: تقصد أن أحدثهن عن آداب الزيارة؟ قال: بل تمنعهن منعا قاطعا كما أمر الإسلام!

قلت له: عيبكم أنكم تعرفون وجها واحدا من وجوه القضية الفقهية ـ ثم تتعصبون له وتحاولون الوصول به إلى مجلس الأمن!.

تعال بنا إلى أقرب وأدق مرجع فى هذه الشئون، إلى فقه السنة للشيخ سيد سابق وسنرى فيه هذا الكلام "رخص مالك وبعض الأحناف ورواية عن أحمد وأكثر العلماء فى زيارة النساء للقبور. وفى الحديث أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت من قبر أخى عبد الرحمن، فقلت لها؟ أليس كان نهى رسول الله عن زيارة القبور؟ قالت نعم. كان نهى عن زيارة القبور ثم أمر بزيارتها .

وروى البخارى ومسلم أن رسول الله مر بامرأة عند قبر تبكى على صبى لها، فقال لها اتقى الله واصبرى فقالت وما تبالى؟ بمصيبتى.. فلما ذهب قيل لها إنه رسول الله ـ ولم تكن تعرفه ـ فأخذها مثل الموت فآتت بيته، فلم تجد بوابا، فقالت: يا رسول الله لم أعرفك! فقال لها: " إنما الصبر عند الصدمة الأولى" ولم ينكر عليها أن كانت فى المقابر .

وقد ورد حديث ضعيف عن أحمد بن حنبل " لعن الله زوارات القبور" وهذا الحديث إن صح فهو يرفض العكوف على الزيارة وتكرارها ونقل وحشة القبور إلى البيوت وإثارة جزع لا ينتهى، وذاك ما يأباه الطبع السليم .

وقد أطلت شرح هذه القضية لأنى رأيت بعض الناس لا يعرف إلا رأيا واحدا فى مسألة فقهية، ولعله يعرف الرأى الأضعف ثم يغالى به ويريد حمل الكافة عليه ويجأر بالشكوى من فساد الدنيا والدين لأن الناس لم يتبعوه على رأيه!

وقد كثر الشغب بين العوام على قضايا الخلاف ورأينا غلمانا لا يملكون إلا بعض القشور يريدون تمزيق الأمة بترجيح مذهب على مذهب أو إيثار رأى على رأى، وهؤلاء فتنة نحذر الناس من غوائلها.

إن الفقه الإسلامى حافل بآلاف الآراء فى شتى الأحكام ومعنى خلاف الأئمة أن فى الأمر سعة، فإن للمخطئ وللمجتهد أجرهما وليس فى الإسلام أن الفقيه المخطئ عصى الله ورسوله وعليه وزر خطئه!!

إن الذين ينشرون التعصب ويشعلون المعارك لنصرة رأى إمام على إمام مثله ، خطر على وحدة أمتنا ومستقبلها فى أيام تألب على الإسلام أعداؤه يريدون النيل منه.

----------( يُتَّبع )----------
#محمد_الغزالي
#الحق_المر ج4
كلمة حرة
نشر في 30 أيلول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع