Facebook Pixel
زد علمك يطول عمرك
844 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

‎المزيد من التعليم هو ما يجعل الناس يعيشون فترة أطول، وليس المزيد من المال، فبعد دراسات علمية ضخمة تشير إلى أن التعليم قد يلعب دور كبير والنتائج لها آثار ضخمة على الإنفاق على الصحة العامة

‎المزيد من التعليم هو ما يجعل الناس يعيشون فترة أطول ، وليس المزيد من المال

‎عندما تتطور البلدان اقتصاديًا ، يعيش الناس حياة أطول. لطالما اعتقد خبراء التنمية أن امتلاك المزيد من المال يوسع العمر ، لكن دراسة جديدة ضخمة تشير إلى أن التعليم قد يلعب دورا أكبر. النتائج لها آثار ضخمة على الإنفاق على الصحة العامة.

‎في عام 1975 ، خطط الاقتصاديون لارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع مقابل ثروة الدول ، وخلصوا إلى أن الثروة نفسها تزيد من طول العمر. بدا الأمر بديهيا: كل ما يحتاجه الناس ليكونوا أصحاء - من الغذاء إلى الرعاية الطبية - يكلفهم المال.

‎ولكن سرعان ما ظهر أن البيانات لم تكن مناسبة دائمًا لهذه النظرية. لم تكن الارتفاعات الاقتصادية تعني دائمًا حياة أطول. بالإضافة إلى ذلك ، ولأسباب غير واضحة ، فإن مكسبًا معينًا في إجمالي الناتج المحلي (GDP) قد أدى إلى ارتفاع المكاسب في متوسط ​​العمر المتوقع بشكل متزايد مع مرور الوقت ، كما لو أنه أصبح أرخص لإضافة سنوات من العمر. علاوة على ذلك ، وجد الباحثون في الثمانينات أن المكاسب في معرفة القراءة والكتابة مرتبطة بزيادة أكبر في متوسط ​​العمر المتوقع مقارنة بالمكاسب التي تحققت في الثروة.
‎وأخيراً ، فإن الأشخاص الأكثر تعليماً في أي بلد يميلون إلى العيش أطول من مواطنيهم الأقل تعليماً. لكن مثل هؤلاء الأشخاص يميلون أيضًا إلى أن يكونوا أكثر ثراءً ، لذلك كان من الصعب فك تشفير العامل الذي يزيد من العمر.

‎تغيير دائم
‎تشير الدراسات الاستقصائية المفصلة للأمهات إلى أن أطفال الذين يتمتعون بمزيد من التعليم ، بدلاً من المزيد من الثروة ، هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة. لكن البيانات لم تكن متاحة لفك تشابها بالمثل ما إذا كان التعليم أو الثروة قد أدت إلى زيادة في أعمار البالغين.

‎وقد قام الآن فولفغانغ لوتز من المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية في فيينا وزملاؤه بذلك عن طريق تجميع متوسط ​​البيانات عن الناتج المحلي الإجمالي لكل فرد ، وعمر الحياة ، وسنوات التعليم من 174 دولة ، والتي يرجع تاريخها إلى 1970 إلى 2010.

‎وجدوا أنه ، كما هو الحال في عام 1975 ، ترتبط الثروة مع طول العمر. لكن العلاقة بين طول العمر وسنوات الدراسة كانت أقرب ، مع علاقة مباشرة لم تتغير مع مرور الوقت ، كما تفعل الطريقة.

‎عندما وضع الفريق هذين العاملين في نفس النموذج الرياضي ، وجد الباحثون أن الاختلافات في التعليم قد تنبأت عن كثب بالاختلافات في متوسط ​​العمر المتوقع ، في حين أن التغيرات في الثروة لم تكن كافية.

‎يقول لوتز أنه نظرًا لأن التعليم المدرسي يحدث لسنوات عديدة قبل أن يبلغ الشخص متوسط ​​عمره المتوقع ، فإن هذا الارتباط يعكس السبب: فالتعليم الأفضل يؤدي إلى حياة أطول. كما أنه يؤدي إلى المزيد من الثروة ، ولهذا السبب ترتبط الثروة وطول العمر أيضًا. لكن ما هو مهم ، كما يقول لوتز ، هو أن الثروة لا يبدو أنها تقود إلى طول العمر ، كما يعتقد الخبراء - في الواقع ، أن التعليم يدفع كلاهما.

‎ويعتقد أن هذا يرجع إلى أن التعليم يحسن بشكل دائم قدرات الشخص المعرفية ، مما يسمح بالتخطيط الأفضل والتحكم في النفس طوال بقية حياته. تدعم هذه الفكرة حقيقة أن الأشخاص الأكثر ذكاءً ، وفقًا لقياس معدل الذكاء ، يبدو أنهم يعيشون لفترة أطول.

‎خيارات نمط الحياة
‎يقول لوتز: \"قد لا يحب بعض المتخصصين في المجال الطبي هذه النتائج\" ، حيث يقترحون أن المدارس قد تكون استثمارًا صحيًا أفضل من المستشفيات عالية التقنية.

‎لكن روديجر كريش في منظمة الصحة العالمية يرحب بالدراسة. \"إنه يؤكد على التعليم كمحدد اجتماعي رئيسي للصحة\" ، كما يقول ، وهو مفهوم تروج له منظمة الصحة العالمية بنشاط.

‎في الواقع ، يقول كرتش أن وضع التعليم سيصبح أكثر أهمية للصحة ، حيث أن الأمراض مثل مرض السكري - التي يمكن جعلها أكثر احتمالية لخيارات نمط حياة الشخص - تستمر في تجاوز الأمراض المعدية باعتبارها المحددات الرئيسية لمدى الحياة.

‎ولكن إذا رحب خبراء الصحة الطبية بالنتائج ، فإن الاقتصاديين أقل ارتياحًا. يوافق سانغهون لي ، من منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة في جنيف بسويسرا ، على أن التعليم يؤثر على العمر ولكن هناك شكوك في أن النماذج البسيطة مثل يمكنها أن تحل بشكل كامل السبب والنتيجة. \"إنها مشكلة اقتصادية صعبة للغاية\" ، كما يقول ، حيث تؤثر الصحة والثروة والتعليم على بعضها البعض.

‎لكن لوتز يقول أن الأمثلة المتطرفة هي التي تقول. \"كوبا فقيرة ميتة ولكن لديها معدل حياة أعلى من الولايات المتحدة لأنها متعلمة بشكل جيد\". في هذه الأثناء في غينيا الاستوائية الغنية بالنفط ، والتي تفتقر إلى التعليم الجيد ، نادراً ما يصل الناس إلى 60 عاماً.
المصدر:-
https://www.newscientist.com/article/2166833-more-education-is-what-makes-people-live-longer-not-more-money/

ترجمة:-Sabah F.Alwan
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع