Facebook Pixel
كيف أصبحت العقول البشرية كبيرة جداً
1039 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الدماغ البشري كبير بشكل غير متناسب، وعلى الرغم من أن المادة الرمادية الوفيرة تمنح مزايا فكرية معينة، إلا أن الحفاظ عليه كبيراً أمر مكلف

كيف أصبحت العقول البشرية كبيرة جدا

الدماغ البشري كبير بشكل غير متناسب. وعلى الرغم من أن المادة الرمادية الوفيرة تمنح مزايا فكرية معينة ، إلا أن الحفاظ على دماغ كبير أمر مكلف ، إذ يستهلك خمس الطاقة في جسم الإنسان.
إنها غرائب ​​تشوبها شذوذات طويلة من العلماء: في حين أن معظم الكائنات الحية تزدهر بأدمغة صغيرة ، أو لا شيء على الإطلاق ، فإن الجنس البشري اختار التضحية بدرجة من نمو الجسم لزيادة القدرة الدماغية.

يوم الأربعاء ، قال الباحثون إن بإمكانهم في النهاية الكشف عن كيف ولماذا حدث ذلك.

واقترح الباحثون أن الدماغ البشري قد توسع بشكل أساسي استجابة للضغوط البيئية التي أجبرت أنوعنا على الخروج بحلول مبتكرة للطعام والمأوى ، وتمرير الدروس إلى نسلنا.

تتحدى النتائج نظرية شعبية تفيد بأن العضو المفكر نما مع تزايد التفاعلات الاجتماعية بين البشر بشكل متزايد ، حسبما كتب ثنائي بحث في مجلة الطبيعة \"نيتشر\".

في الواقع ، قد يكون العكس صحيحًا.

وقال المؤلف المشارك في إعداد ورقة العمل موريسيو غونزاليس-فوريرو من جامعة سانت أندروز في اسكتلندا \"إن النتائج مثيرة للاهتمام لأنها توحي بأن بعض جوانب التعقيد الاجتماعي من المرجح أن تكون عواقب أكثر من أسباب حجمنا الكبير\".

\"من المرجح أن ينبع الدماغ البشري الكبير من حل المشاكل البيئية والثقافة التراكمية أكثر مما ينبع من المناورة الاجتماعية.\"

من أسلافنا الأسترالية الشبيهة بالقرود إلى الإنسان الحديث العاقل ، تضاعف حجم الدماغ البشري ثلاث مرات.

ولكن تم اقتراح إطعام مثل هذا الدماغ الكبير ليأتي على حساب نمو الجسم البطيء في مرحلة الطفولة - مما يترك شبابنا المعتمدين والضعفاء لفترة أطول من الحيوانات الأخرى.

الدماغ أعلى من العضلات؟

وجدت الأبحاث السابقة ارتباطات بين حجم الدماغ الكبير في الأنواع والبنى الاجتماعية المعقدة ، والعيش في بيئات صعبة ، والقدرة على تعلم الدروس من الأقران - كما وصفها بأنها \"ثقافة\".

لكن لم تتمكن أي دراسات من استنتاج ما إذا كانت هذه العوامل هي السبب في توسع الدماغ أو نتيجة ذلك.

مع الزميل آندي غاردنر ، طور غونزاليس فوريرو نموذجًا رياضيًا لقياس ما إذا كان مواجهة المشاكل البيئية والاجتماعية له تأثير قابل للقياس على نمو الدماغ ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكم بالحري.

تم عرض \"العقول\" النموذجية مع التحديات البيئية - العثور على فريسة في الطقس السيئ أو في التضاريس الوعرة ، على سبيل المثال ، الحفاظ على الطعام لحمايته من العفن أو تلف الحرارة ، أو تخزين المياه وسط الجفاف.

كما تم تقديم التحديات الاجتماعية ، لاختبار تأثير نمو التعاون والمنافسة بين الأفراد والجماعات.

ومن المثير للاهتمام أن التعاون ارتبط بانخفاض حجم الدماغ ، على حد قول الباحثين - ربما لأنه يسمح للأفراد بالاعتماد على موارد بعضهم البعض ولتوفير الطاقة عن طريق تنمية العقول الصغيرة نفسها.

وصرح غونزاليس فوريرو لوكالة فرانس برس \"نجد ان المشاكل البيئية الصعبة بشكل متزايد توسع العقول ، لكن المطالب الاجتماعية تفشل في الوصول الى العقول البشرية\".

ولكن لماذا تنمو أدمغة الإنسان أكثر من حيوانات أخرى تعيش في بيئات صعبة؟

ربما بسبب الثقافة - القدرة على تعلم المهارات من الآخرين بدلا من الاضطرار إلى معرفة كل شيء من أجل أنفسنا.

وقال غونزاليس-فوريرو: \"لذا ، فإن نتائجنا تشير إلى أن التفاعل بين البيئة الصعبة والثقافة هو الذي أنتج حجم الدماغ البشري\".

المصدر:-https://phys.org/news/2018-05-human-brains-big.html

ترجمة:-Sabah F.Alwan
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع