Facebook Pixel
ما وراء الطبيعة
127 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ما وراء الطبيعة سلسلة روايات للكاتب المصري د. أحمد خالد توفيق، محورها ذكريات شخصية خيالية لطبيب أمراض دم مصري متقاعد اسمه رفعت إسماعيل حول سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته

اعتبروها ( دراسة , ملخص , .... ) للسلسلة ..
ملحوظة : المعلومات فى هذا الموضوع مستقاة من الروايات وصفحات عديدة من النت كالويكيبيديا ....
دعونا نبدأ إذن ..

---------------------------------------------

مقدمة:

ما وراء الطبيعة سلسلة روايات للكاتب المصري د. أحمد خالد توفيق ، محورها ذكريات شخصية خيالية لطبيب أمراض دم مصري متقاعد اسمه رفعت إسماعيل حول سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته، بدءًا من العام 1959. أو الحكايات التي تصله من أشخاص مختلفين حول العالم، سمعوا عن علاقته بعالم الخوارق .
بدأت سلسلة ما وراء الطبيعة في 1993، وصدر منها حتى يوليو2007 سبعون عددًا. كان أول ظهور لرفعت إسماعيل في 1993 سردًا لمغامرته مع مومياء الكونت دراكيولا في 1959 والمغامرة التي أعقبت ذلك في 1961 مع مستذءب في رومانيا، أما المغامرة الأخيرة فدارت في مصر حيث قام جماعة من أتباع أبراكساس ببدء نادٍ للغيلان فيها، تلتها حلقة رعب كان مكانها مصر أيضًا.

طبيعة السلسلة:

شعار السلسلة هو روايات تحبس الأنفاس من فرط الغموض والرعب والإثارة، ويرى المؤلف موافقًا لبعض قرائه أن شعار السلسلة من النوع الذي يدفع القارئ للتحفز ضد الرعب الذي تعده به. سمة السلسلة الرئيسية هي التعامل مع الخوارق سواء اشتملت على أحداث مرعبة أم لم تفعل. وبرغم كونه الشخصية الرئيسية في السلسلة، إلا أن رفعت إسماعيل ليس بطل كل حكايات السلسلة، فابتداء من العدد الثاني والعشرين للسلسلة، وحتى التاسع والعشرين، اكتفى بدور السارد للخطابات التي وصلته، والتي تشتمل على أحداث خارقة للطبيعة، أكثرها مخيف.
تُحكى معظم المغامرات بضمير المتكلم، لكن شكل السرد في السلسلة قد يتخذ شكل خطابات متبادلة، أو قصاصات من صحف وخطابات كما في الجزء الأول من أسطورة الغرباء، أو كحكايات متصلة كما في أسطورة الشاحبين، وجزئها الثاني أسطورة دماء دراكيولا.

البطل:
د. رفعت إسماعيل شخصية خيالية .هي الشخصية الرئيسية في سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب المصري د.أحمد خالد توفيق. طبيب أعزب في السبعينات من عمره. يروي ذكرياته عن سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته،أو يروي تجارب أخرى عُرضت عليه بسبب الشهرة التي حققها في مجال الخوارق بعد نشر أخبار عن مغامراته في مجلات أمريكية،وحلوله ضيفًا دائمًا على برنامج إذاعي مصري يحمل اسم بعد منتصف الليل.

المولد والنشأة:
ولد رفعت إسماعيل في قرية كفر بدر التابعة لمحافظة الشرقية عام 1924،وأمضى جزءًا من طفولته فيها قبل أن يتوفى والده فيأخذه خاله ليعيش مع أسرته في المنصورة. هو الابن الأصغر في عائلته وله أخ واحد أكبر اسمه رضا،وكان من نصيبه أن يهتم بالأرض بعد وفاة أبيه، وأخت واحدة تكبره هي رئيفة التي بقيت مع أمها في القرية.
نشأ رفعت مع أبناء خاله الثلاثة التوأم عماد ومدحت وأختهما عبير، ومنذ طفولته اشتهر بالعصبية والعناد والنحول واعتلال الصحة، وهي العلامات التي ستحدد شخصيته المستقبلية. وفي طفولته تعرض مع أبناء خاله وصديقتهم إلهام إلى تجربة خارقة للطبيعة حيث تعرفوا على طفلة خيالية تدعى شيراز، وأمضوا وقتًا طويلًا في بيتها المسكون قبل أن تشي بهم إلهام ويجبرهم الخال على أن يقسموا بألا يدخلوا البيت ما عاش.

درس رفعت إسماعيل الطب، وسافر فى بعثة إلى إسكتلندا ليحصل على الدكتوراة من جامعة داندي تحت إشراف السير جيمس ماكيلوب، وهناك تعرف على ابنته ماجي ماكيلوب التي أصبحت حب حياته. تعرف رفعت على شلة ماجي في داندي، وفيما بعد، لقي كل أفراد الشلة مصرعهم بطرق مأساوية عداه وماجي. من بين أعضاء الشلة كانت تابيثا ماكجفرت التي حاولت فيما بعد خداعه ليصدق أسطورة رأس ميدوسا.

عاد رفعت إسماعيل إلى مصر بعد حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة داندي ليعمل أستاذًا لأمراض الدم بإحدى الجامعات المصرية، وفيها أنشأ وحدة أمراض الدم التي لا تضم سواه. لم يفتتح عيادة لأسباب مختلفة منها أنه لم يصل إلى درجة من الثقة بالنفس تمكنه من عمل ذلك، وربما كان ذلك بسبب تعليق السير جيمس ماكيلوب بأنه سيعود إلى مصر ويفتتح عيادة ليمتص عن طريقها دماء أفراد شعبه .

الخبرات:
يعتبر رفعت إسماعيل أن أولى خبراته مع عالم ما وراء الطبيعة كانت في عام 1959 حين شهد محاولة لإعادة إحياء مومياء الكونت دراكيولا بواسطة طبيب إنكليزي يُدعى ريتشارد كامنجر، وانتهت التجربة بفرار رفعت من المكان. لكنه يكشف فيما بعد عن خبرة مبكرة له بعالم ما وراء الطبيعة يشترك فيها مع أبناء خاله وصديقة طفولتهم إلهام ، حيث أنهم وقعوا تحت استحواذ بيت له قوى خارقة ، فتجولوا فيه ولعبوا مع وهم ابتكره البيت في صورة فتاة صغيرة تدعى شيراز. بعد ذلك بسنين طويلة، كان على رفعت وابنيّ خاله أن يقوموا بحرق البيت لمعاودته مطاردتهم.

واجه رفعت مستذءبًا في رومانيا، وكانت تلك خبرته الثانية المسجلة مع عالم ما وراء الطبيعة ، لكنه اكتشف أن المستذءب خدعة. وفي قريته كفر بدر واجه النداهة التي لم تكن كذلك، الأمر الذي ساعد على تقوية منطقه القائل بوجود تفسير علمي صارم لكل الظواهر الخارقة. اهتز منطقه العلمي بعد مواجهته لوحش لوخ نيس الذي اكتشف حقيقة وجوده ، وبعدها عند مواجهته للعساس في الصحراء الليبية. لكنه توصل إلى طريقة ينفي بها وجود أسطورة أو يؤيدها، فإذا تعارضت مع الدين كان هذا دليل كذبها، وهو ما ساعده على اكتشاف خداع ثابيتا ماكجفرت وزوجها له ليحملاه على الإيمان بوجود رأس ميدوسا وقدرته على تحويل الأحياء إلى حجارة، كما ساعده على فضح الطبيب الفرنسي الذي يدير مستعمرة للجذام في جمايكا ويستخدم أسطورة الزومبي لإبعاد الأنظار عن تجارته غير المشروعة واستغلاله لمرضى الجذام كعمالة مجانية.

اعتقد رفعت إسماعيل في فترة من حياته أنه يواجه آكل لحوم بشر يسكن في الشقة المقابلة له ويسمي نفسه عزت، وشاركه اعتقاده هذا صديق طفولته عادل الذي أصبح عميدًا في مديرية أمن الإسكندرية، وبدوره اعتقد خبير الأنثروبولوجي د.محمد شاهين أن رفعت إسماعيل آكل بشر، ليتضح في النهاية أنه مجرد سوء تفاهم ، حيث أساء رفعت تفسير حالة جاره المرضية وهوايته فينحت التماثيل، كما أساء محمد شاهين تفسير تماثيل الزولو التي يحتفظ بها رفعت في صالة شقته، واعتبرها دليلًا على ميوله البدائية. وفي فترة لاحقة من حياته واجه رفعت مع صديقه عادل مجموعة حقيقية من آكلي لحوم البشر الذين يهدفون إلى إحياء الغول الذي أخفته الحضارة في البشر.

بسبب التغطية الصحفية لمغامرته مع الموتى الأحياء في جمايكا، حصل رفعت على نوع من الشهرة كهاو ٍ لعالم ما وراء الطبيعة، الأمر الذي ورطه في محاولة إحياء أسطورة رأس ميدوسا، وجعل مسؤولي هيئة الآثار المصرية يستعينون به في مواجهتهم مع لعنة غامضة تتعلق بفرعون أسموه أخيروم مانعين نشر اسمه الحقيقي. وكنتيجة لمحاولته تشريح مومياء أخيروم، طارد حارس الفرعون خطيبته هويدا، وكاد يفتك بها .

السمات:
يصف رفعت إسماعيل نفسه بأنه حالة فريدة من القبح والنحول واعتلال الصحة. يدخن بشراهة، ويستخدم دائمًا حبوب النيتروجلسرين بسبب حالة قلبه الواهنة. ويعاني من الربو وضيق الشرايين التاجية . والقرحة
يمتاز بأنه ملول وعصبي، وميال إلى انتقاد الآخرين وتصنيفهم برغم أنه يرفض أن ينتقده الآخرون أو يقوموا بتصنيفه. يميل إلى إصدار الأحكام القاطعة برغم أن أحكامه قد تصبح موضع تشكيك من قبله هو نفسه في مواقف عديدة، حيث يُفاجأ بظواهر خارقة لا يستطيع إيجاد تفسير مقنع لها غير اعتبارها خارقة، وفي المغامرات الأخيرة يبدو أكثر تسليمًا بوجود عالم ما وراء الطبيعة، وأكثر اقتناعًا بأن ما يحدث له، يحدث له وحده.
يصفه مؤلفه د.أحمد خالد توفيق بأنه ثرثار لا يمل الكلام عن نفسه، ويصفه في موضع آخر على لسان بطل آخر من أبطاله بأنه شيخ هالك .

عالم رفعت إسماعيل:

العائلة وأصدقاء الطفولة:

ظهرت والدة رفعت في أسطورة النداهة ,كأم مكلومة بعد أن ندهت النداهة ولديها رضا ورفعت، كماأنها تخشى أن يكون رفعت قد تغير أو تكبر، وتحاول تزويجه لتطمئن عليه دون فائدة، ثم توفيت أثناء معاناته من مطاردة نبات الموكاسا نيجرا القاتل له، وظل يذكرها بشكل مستمر. لم يبق من أفراد أسرة رفعت سوى أخوه رضا الذي تكره زوجته نجاة رفعت كثيرًا، وأخته رئيفة التي يمر لزيارتها من حين لآخر، ويحتفظ بعلاقة طيبة مع زوجها طلعت. كذلك بقي أبناء خال رفعت الذين لم يتواصل معهم منذ فترة طويلة حتى جمعهم مجددًا البيت الذي لعبوا فيه في طفولتهم.

عادل الذي يصبح عميدًا في الأمن هو صديق طفولة رفعت الذي يبكي معه ضياع ماجي من بين يديه، ويظهر غالبًا برفقة زوجته سهام. يحاول عادل و سهام تزويج رفعت من هويدا أخت سهام، لكن محاولتهما تفشل نتيجة لما يدعوه رفعت بإرادة النكد. ولا يحدد رفعت ما إذا كان قد أحب هويدا أم لا، ففي حين ينتقدها بشدة ويقول أنه يدعي حبها، وفي حين آخر يوحي بأنه يحبها بجنون.

الجيران:
يعيش رفعت إسماعيل وحده دون وجود مؤنس له باستثناء جاره المثال المريض غريب الأطوار عزت الذي يزوره من حين لآخر، ويتعرض معه لمغامرات وخبرات غير سارة من حين لآخر. وبسبب كونه أعزب فإن جاره الأستاذ زكريا الذي يقطن في الشقة أسفل شقته يظن به الظنون ، ومع ذلك فإن أسرة زكريا تلجأ لرفعت عند إصابته بجلطة دماغية. من جيران رفعت أيضًا اللواء محمد حليم، وهو لواء أنيق متقاعد يتسبب إصلاحه لمواسير شقته في إنقاذ رفعت من الموت بعدأن ألقاه شبح نورمان ماكيلود الغاضب ليسقط في بئر السلم، وأمسكت به أطراف المواسير الخارجة. أُخذ كل جيران رفعت رهائن لدى جينغ تشا وأتباعه أثناء مطاردتهم للكاهن الآخير هن-تشو-كان الذي كان يقيم عند رفعت.

عائلة ماكيلوب:
يكن رفعت حبًا كبيرًا للسيرجيمس ماكيلوب الذي أشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة به، ويصفه بأنه عالم مهيب. كما أن ابنة ماكيلوب ماجي هي الحب الأبدي لرفعت. كان ظهورهما الأول في أسطورة وحش البحيرة خلال تجربة هدف منها السير ماكيلوب إلى حمل وحش لوخ نيس على إظهار نفسه، وهذا ما حدث. وفيها أنقذ رفعت ماجي من الوحش الذي كان سيأخذها كقربان.
فيما بعد، كشف رفعت الكثير عما تمثله أسرة ماكيلوب له، وتحدث مرارًا عن السير ماكيلوب، كما أنه وماجي تبادلا الكثير من الزيارات، وتشاركا في العديد من المغامرات والخبرات الخارقة للطبيعة.
برغم الحب المتبادل بينهما، ترفض ماجي السماح لرفعت بالاقتراب منها أكثر زاعمة أن البعد يقوي حبهما ويمنعهما من اكتشاف عيوب بعضهما البعض، الأمر الذي يحافظ على استمرار حبهما لبعضهما البعض واستمرار احترامهما المتبادل.
في قصة ما أمام الطبيعة من سلسلة فانتازيا، يعلق المرشد على قرار بطلة السلسلة عبير تقمص شخصية ماجي بأن رفعت يفتقد أمامها أهم مقومات شخصيته، فيكف عن كونه ملولًا وسليط اللسان، ليصبح إنسانًا مهذبًا ورقيقًا.

زملاء الجامعة والعمل

د. محمد شاهين خبير الأنثروبولوجي يصبح صديقًا لرفعت بعد أن ظنه آكل لحوم بشر،ويصفه رفعت بالسذاجة المفرطة والطيبة النادرة ، كما أنه يملك خيالًا منطلقًا لا يميل إلى ابتكار حلول عملية للمعضلات بقدر ما يفكر في حلول خيالية، فهو يتصوررفعت آكل لحوم بشر لتصرفاته الفظة وطريقته في أكل الدجاج واحتفاظه بتماثيل بدائية لقبائل الزولو. كما أنه يفكر في أن زميله في الجامعة داغر السفير ما هو إلا الشيطان وقد قدم لزيارته، مسيئًا تفسير خوف قطه الشديد. يموت د. شاهين بأزمة قلبية.

د.سامي فهيم المحلل النفسي يمثل نقيضًا لرفعت في معظم صفاته، ففهيم منظم وأنيق ويمارس الرياضة، كما أنه اجتماعي بشدة، ويستضيف رفعت عدة مرات في الفيلا التي يقطن فيها مع زوجته ثريا. سامي ثري جدًا، ومرهف الذوق، وكنتيجة للأحداث الغريبة التي تحدث في الفيلا التي يقطن فيها، فإنه يستبدل مسكنه ليسكن في عمارة مليئة بالسكان، لكنه يتعرض لخبرة سيئة من خبرات ما وراء الطبيعة حيث يتحول إلى غول آدمي قبل أن يتدخل رفعت لحل نادي الغيلان ومعاونته على الشفاء.

د. كاميليا أستاذة الفلسفة التي يقنع طيفا آشتا د. شاهين بالتوفيق بينها وبين رفعت باعتبارهما يشيخان وحيدين ومن الخير لهما أن يتزوجا. بعد أن يتولى شاهين تعريف كل منهما بالآخر، يصبح رفعت وكاميلي اصديقين رغم كراهيته لكثير من صفاتها، وفيما بعد يكتشف أنها لم تكن إلا طيف آشتا متنكر. فيما بعد يتعرف رفعت على د.كاميليا الحقيقية ويطوران نوعًا من الصداقة التي تمر فيها الخلافات من حين لآخر. تعتني كاميليا برفعت عندما يعود طفلًا، ويخبره شبيهه في العالم الموازي بأن كاميليا كانت ستكون زوجة ملائمة له.

الأصدقاء الأجانب

هاري شيلدون: يتعرف رفعت في أسطورة الموتى الأحياء على هاري شيلدون وزوجته ليندا وطفلهما جيمي، ويصبح الثلاثة أصدقاء لرفعت. يخوض رفعت وهاري عددًا من المغامرات، ويتعرضان لعدد من الخبرات الفائقة للطبيعة معًا.

جوستاف فيكولسو الروماني صديق حميم لرفعت يتعرف عليه في أسطورة المذءوب، ثم يخوض معه مغامرات مريعة في رومانيا. يرى غوستاف جانب النجوم قبل رفعت، ويصاب بعته مؤقت بسبب ما رآه. يرفض الحديث عن هذه الخبرة، ويترك لرفعت أن يحاول تخيلما تعرض له.

سالم وسلمى :يتعرف رفعت إسماعيل على التوأم الكوني سالم وسلمى المرتحلين بين العوالم المتوازية في أسطورة أرض أخرى، ومن حين لآخر يرسل إليه سالم أخبار رحلاتهما في العوالم الموازية فيقدمها رفعت لقرائه مع تعليق بسيط عليها. تبدأ قصص سالم وسلمى عادة بعنوان أرض ....

هن- تشو-كان آخر كهنة النافاراي هو صديق آخر لرفعت. كاهن من القرن السادس عشر يفر بعد أن ذبح جينغ تشا كل كهنة النافاراي ما عداه ، فيستخدم كتاب الشوكارا لينتقل إلى القرن العشرين ، وإلى قرية كفر بدر تحديدًا حيث يلتقى رفعت الذي يصطحبه معه إلى شقته ويوفر له المأوى والصحبة قبل أن يلتحق بالعمل مع الحكومة الصينية، ويعود من حين لآخر ليصاحب رفعت في بعض مغامراته.

سام كولبي النصاب اليهودي الأمريكي ليس صديقًا لرفعت، لكنه أحد معارفه. يتعرف عليه رفعت عندما يحاول أن يحتال على رفعت ويقنعه أنه تجسد الشاعر الأمريكي إدغار ألان بو، فيعرضه لتجربة فائقة للطبيعة. بعدها يتسبب كولبي في تعريفرفعت بفرانتز لوسيفر، ويحقد عليه رفعت بسبب هذه المعرفة. يدل كولبي جون موهون الذي سيصبح فيما بعد ري دي موسكاس على مكان رفعت، وفيما بعد يحتاج إليه رفعت ليساعده على الخلاص من الشياطين التي تحاول اللحاق به بسبب ما يعرفه عن كتاب العزيف.

إيجور تاركوفسكي البولندي الناجي من الاحتلال النازي لبلاده ، ويرسل لرفعت إسماعيل خطابًا طويلًا حول قصته مع الإدراك الفائق للحس، يقدمه رفعت في ثلاثة كتيبات متتالية. فيما بعد، يستعين رفعت بخبرات تاركوفسكي في أسطورة التوءمين، وتكون تلك أول مقابلة شخصية بينهما.

د. لوسيفر

يظهر لوسيفر لأول مرة في حياة رفعت في العام 1968، وذلك في حفلة لرابطة سحرة نيويورك يدعوه إليها سام كولبي. يظهر لوسيفر باعتباره قارئ أوراق تاروت له شخصية مميزة وجذابة ، ويلاحظ رفعت منذ البداية تمتعه بنوع من النفوذ الخاص في مجتمع السحرة. يوحي لوسيفر بأنه تجسيد للشيطان في صورة قارئ أوراقمجري.
فيما بعد، يتحدث طيفا أشتا عن لوسيفر باعتباره هو أو خريولسن،
ويظهر لوسيفر نفسه في هالماجيو التي تتحول إلى مجتمع إنفرنوس المعد لعودة فلاد الوالاشي إلى الأرض , فينقذ رفعت وجوستاف من الشاحبين، ويعلن أن بوكوفينا هي محل ميلاده الأصلي ، ويعد رفعت بالمزيد من الجولات . وفي هذه المغامرة أيضًا يذكر رفعت خريولسن.
يخدع لوسيفر رفعت وينقله إلى جانب النجوم، وفي جانب النجوم يطالبه برواية آثامه فلا يعرف رفعت لنفسه آثامًا ، وكنتيجة لما اعتبره لوسيفر غرورًا واثمًا كبيرًا،يطلق سراحه ويسمح له بالعودة إلى عالمه الأرضي . ثم لا يظهر إلا مرويًا عنه حين يرسل إلى رفعت صندوق بندورا على سبيل التسلية .
شخصيات السلسلة ( سرد أخر )

رفعت إسماعيل طبيب أمراض الدم المصريّ المتقاعد، الشخصية الرئيسية في السلسلة، وراوي الأحداث. بطل مضاد، لا يمتاز بأي مقومات بطولة جسمانية متعارف عليها، ويميل إلى تجنب المشاكل، غير أن خطاه تقوده إلى التورط في أحداث فائقة رغمًا عنه. عجوز ضئيل البنيان، أصلع الرأس، مدخن، يرتع في جسمه عدد لا بأس به من العلل .

ماجي ماكيلوب خبيرة فيزياء إسكتلندية تعرف عليها رفعت حين كان يدرس الدكتوراه في جامعة داندي تحت إشراف أبيها السير جيمس ماكيلوب. يحب رفعت ماجي، وتبادله الحب، لكنها تفضل أن يبقيا بعيدين عن بعضهما لئلا يكتشفا عيوب بعضهما البعض. تطغى شخصيتها في السلسلة على الرغم من أن رفعت لا يتحدث عنها كثيرا.. في السلسلة، وكان أول ظهور لها في العدد الثالث، أسطورة وحش البحيرة،و آخر ظهورها في أسطورة رونيل السوداء العدد التاسع و الخمسين.

عزت شريف ( واسمه الأصلي شاكر) جار رفعت ، مثّال مصاب بمتلازمة أديسون ، يظهر من حين لآخر في السلسلة، ويشارك رفعت بعض مغامراته. حسبه رفعت أول مرة آكل لحوم بشر، وكان أول ظهور له في العدد الرابع، أسطورة آكل البشر.

هاري شيلدون صديق رفعت أمريكي. مهندس كمبيوتر عصبي مُشاجِر، يدخل مع رفعت في مغامرات عديدة، وفي بعضها يظهر معه زوجته ليندا ، وطفلهما جيمي . كان أول ظهور له مع أسرته في العدد الخامس، أسطورة الموتى الأحياء.

عادل توفيق صديق طفولة رفعت وعميد في مديرية أمن الإسكندرية،يربطه برفعت رباط روحي وثيق.. شارك في العديد من المغامرات، وكان أول ظهور له في العدد الرابع، أسطورة آكل البشر،و آخر ظهور ـ و أكثر ظهور أيضا ـ في ملحمة (أسطورة العلامات الدامية) .

د. سامي فهيم محلل نفسي، وصديق لرفعت . هو وزوجته ثريا , زوجان اجتماعيان جدًا، لم ينجبا أطفالًا. د. سامي مهتم بصحته، ويقيم دائمًا حفلات تحدث فيها أمور غريبة. كان أول ظهور له في العدد العاشر، أسطورة حلقة الرعب، وظهر فيما بعد مرارًا. وفي أسطورة نادي الغيلان، كان شخصية محورية.

د. كاميليا التي يقابلها رفعت في أسطورة عدو الشمس، ثم يكتشف أنه لم يقابلها هي وإنما قابل طيفًا متنكرًا في شكلها. تصبح ورفعت صديقين، لكنهما يتشاجران بإفراط شديد، ورغم صداقتهما المتينة إلا أن كاميليا تظن بعقل رفعت الظنون. يخطب رفعت إسماعيل القادم من العالم الموازي كاميليا ، فيزيد الأمور تعقيدًا. لكن كاميليا تساعد رفعت حين يتحول إلى طفل رضيع في أسطورة تختلف.

د. محمد شاهين خبير الأنثروبولوجي الساذج الذي أصبح صديقًا لرفعت إسماعيل فيما بعد. كان أول ظهور له في أسطورة آكل البشر، وشارك في عدة مغامرات خفيفة الوطء قبل أن يتوفى بالسكتة القلبية.

شريف السعدني مذيع موهوب ومثابر، يُقنع رفعت بالمشاركة في برنامج (بعد منتصف الليل) الذي يعتمد على اتصالات المشاهدين لاستشارة رفعت في الأمور المرعبة التي يتعرضون لها. كان أول ظهور له في أسطورة بعد منتصف الليل، وبعدها لم يظهر إلا في العدد السبعين المرتقب من السلسلة، الحلقات المنسية.

فرانتز لوسيفر شخصية غامضة أُخبر عنها في السلسلة مرارًا، وتمثل العامل المضاد فيها. ظهر بشخصه للمرة الأولى في حكايات التاروت، كقارئ أوراق تاروت مجري تسبب في كوارث لمن قرأ لهم أوراقهم . يعتبره رفعت إسماعيل تجسيدًا للشيطان.

سالم و سلمى المرتحلان بين العوالم الموازية. يتعرف عليهما رفعت عن طريق رسائل سالم إليه، والتي تخبره بمغامراتهما. تبدأ مغامراتهما عادة بكلمة: أرض...

هن-تشو-كان آخر كهنة النافاراي الناجي من المذبحة التي تعرض لها كهنة النافاراي، والمرتحل إلى القرن العشرين عن طريق كتاب النافاراي المقدس: الشوكارا. كان أول ظهور له في أسطورة الكاهن الأخير

سام كولبي النصاب الأمريكي اليهودي الذي يتعرف عليه رفعت في أسطورة بو، ويقوده إلى مقابلة لوسيفر و جون موهون و ميخائيل ميلفسكو، لكنه يثبت نفعًا في أسطورة العلامات الدامية.
حلقات الرعب

العدد الأخير في كل حلقة أعداد يكون حلقة رعب في السلسلة، ويحمل طابع عدد ممتاز على غلافه. كانت أول حلقة رعب في العدد العاشر هي أسطورة حلقة الرعب، ثم تلتها حلقة الرعب الثانية حكايات التاروت، فالثالثة: أسطورة بعد منتصف الليل، والرابعة: وراء الباب المغلق، والخامسة: في جانب النجوم، والسادسة: المتحف الأسود، حتى آخر حلقة صدرت في يوليو 2007، الحلقات المنسية.
شارك رفعت إسماعيل في ست حلقات رعب، كانت الأولى في فيلا د. سام يفهيم المحلل النفسي ، وفيها حكى قصة صديقه يوسف مع حشرة مطورة جينيًا تُسمى إنثروفاجا. شارك المجموعة في حلقة الرعب الأولى شبح فتى من الأعيان يُدعى شاكر بك ، متقمصًا شكل رفيقهم شكري الذي لم يتمكن من الحضور، ولم يفطن رفعت ورفاقه إلى هذه الحقيقة إلا عندما اتصل بهم شكري ليعتذرعن تغيبه، وعرض عليهم سامي صورة للحضور خلت من شكري الذي كان يجلس في مركز الصورة.

عقدت حلقة الرعب الثانية التي شارك فيها رفعت إسماعيل في نيويورك، وكان بطل الحلقة شخصية غامضة لخبير مجري مفترض في قراءة أوراق التاروت يُسمى د. فرانتز لوسيفر. وفيها تنبأ لوسيفر لكل الحضور بنهايات مرعبة ماعدا واحد، ليتضح فيما بعد أنه غرس في أذهان الحضور إيحاءات مريعة جعلت أمًا تقتل ابنتها بدعوى أنها مصاصة دماء، وفتاة تحاول حرق صديقتها لاعتقادها أنها ساحرة، كما حرض مدير شركة على الانتحار، وتسبب في إدخال سام كولبي الذي كان من معارف رفعت إلى مصح نفسي بعد أن حاول مهاجمة أفراد عائلة أقنعه لوسيفر أنهم جميعًا مستذءبون. كان لحلقة الرعب الثانية امتدادات، فقد حاول رفعت التأكد من صحة نبوءة لوسيفر بشأن موته على يد مخلوقين غير أرضيين، فاكتشف وجود شعب الأطياف، وقابل منه طيفين أخبراه بأنهم يعرفون لوسيفروأنه يتصل بهم. كذلك حاول هاري شيلدون صديق رفعت استعادة الدمية التي تمثل زوجته من الساحرة التي استولت عليها، وكان لتنبؤات لوسيفرقدر كبيرمن الصحة في هذه القضية، دون أن يشار إلى ذلك.

في العامين 1969 و1970 حل رفعت إسماعيل ضيفًا دائمًا على برنامج بعد منتصف الليل الذي منعته الرقابة فيما بعد بسبب آثاره السلبية على نفسية الأطفال، وعرض رفعت بعض حلقات البرنامج في حلقة الرعب الثالثة، وفيها اتصل به شخص عرف نفسه باعتباره د.رفعت إسماعيل ، وكشف معلومات خاصة عن رفعت إسماعيل ثم التقاه رفعت فيما بعد ليكتشف أنه هو نفسه من عالم موازٍ ، وجاء ليتبادل الأمكنة معه، لكنه تمكن من إرساله إلى عالمه بالحيلة.

تعرض رفعت للاحتجاز مع ستة أشخاص آخرين في فيلا طبيب محتضر هددهم بوجود خطر داهم عليهم وراء الأبواب المغلقة، فطلب رفعت من الحضور رواية حكايات تتعلق بالمجهول الذي يكمن وراء الباب المغلق، وهكذا نشأت حلقة الرعب الرابعة التي بدأ رفعت فيها رواية حكاية باب خريولسن ولم يكملها.

في حلقة الرعب الخامسة ، خُدع رفعت لينتقل إلى جانب النجوم، وهناك تعرض إلى محاكمة من قبل المسوخ التي تحكم جانب النجوم، حيث قرر سادة النجوم أن يقتلوا جميع الحضور، عدا الذي يثبت أنه أكثرالبشر شرًا، فتنافس الحاضرون على رواية آثامهم، عدا رفعت الذي تحدث عن جرائمه عندما كان طفلًا يسرق المربى ويكذب بشأن الاستحمام. لأسباب غامضة أطلق د. لوسيفرالذي ظهرفي جانب النجوم سراح رفعت إسماعيل باعتباره أكثر الحاضرين إثمًا.

في حلقة الرعب السادسة، لم يكن هناك أي حضور باستثناء رفعت وشبح يتخذ لنفسه اسم مازن أبو سيف أخذ يحكي لرفعت حكايات متنوعة عن مقتنيات متحفه الأسود المتعلق بالخوارق، وفي هذه الحلقة أيضًا بدأ رفعت رواية حكايته عن باب خريولسن لكنه قوطع بحلول النهار، وعودة أصحاب البيت الأصليين.

العوالم الموازية:

ابتداء من العدد الثامن، أسطورة أرض أخرى، دخل السلسلة شخصيتان جديدتان هما التوأم الكوني سالم وسلمى الذين يهربان بين العوالم المتوازية ليزورا أراضي أخرى تشبه الأرض الحالية لكنها تختلف عنها في أمور ما. في أرض أخرى وصل سالم وسلمى إلى أرض بلا فراعنة، ثم في العدد الثالث والثلاثين ارتحل سالم وسلمى إلى أرض المغول، حيث لا يوجد سيف الدين قطز، وحيث يحكم المغول الأرض. وفي العدد الثامن والخمسين، أسطورة أرض العظايا، وصل سالم وسلمى إلى أرض اتحدت فيها الدول الغربية وقامت بالقضاء على شعوب آسيا وإفريقيا ومن بينهم العرب، ثم أنشأت صندوق الأنواع المنقرضة لحماية ما تبقى من الأعراق المُبادة، والتي سُميت بالعظايا. وفي آخر ظهور لهما في السلسلة، أسطورة أرض الظلام، وصل سالم وسلمى إلى أرض غرقت في ظلام تام.
كان لرفعت إسماعيل لقاؤه الخاص مع العوالم الموازية في أسطورة رفعت، حيث التقى بنفسه قادمًا من أرض أخرى ليحتل مكانه في هذه الأرض، ونجح في إعادة توأمه الكوني إلى أرضه الأصلية.

المسافر عبر الزمن:

في العدد الحادي من السلسلة، يتعرف رفعت إسماعيل على هن-تشو-كان ، كاهن النافاراي الأخير الذي فر إلى قرية كفر بدر المصرية من معبده في التبت، وقفز معها في الزمن أربعة قرون من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين، ويصبح صديقًا له يستضيفه في شقته.
يحمي هن-تشو-كان كتاب النافاراي المقدس، الشوكارا، ولذا يتعرض إلى مطاردات زميله القديم في المعبد، الكاهن الخائن جينغ-تشا الذي يلاحقه إلى مصر ويشتبك معه في صراع مميت.
يظهر هن-تشو-كان في عدد من المغامرات، ويعني ظهوره ارتجاعًا زمنيًا إلى التبت في القرن السادس عشر، حيث يستمد قوته ووجوده من تراث كهنة النافاراي الذين نشأ بينهم.

شياطين جانب النجوم:

شياطين تحدث عنهم رفعت إسماعيل في أسطورتي دماء دراكيولا، وطفل آخر. والتقى بهم أخيرًا في حلقة الرعب الخامسة ( في جانب النجوم ) ، حيث انتقل إلى جانب النجوم بمكيدة من د. لوسيفر، وحضر محاكمة بعض الخاطئين الفانين في جانب النجوم. لم يقابل رفعت كل شياطين جانب النجوم، لكنه تعرف على الطبيعة الحقيقية للمستذءبين ومصاصي الدماء.
قابل رفعت في جانب النجوم: سيجفريد الأميدي، روكيان الأماسي ، نيفار الأشوري، يوليان المغتصب، دراكون الجيلي، وفلاد الوالاشي. وكان رفعت قد منع فلاد الوالاشي من عبور بوابة هالماجيو من قبل ، كما أنه قد قابل شياطين بيموك. واكتشف رفعت إسماعيل أن د. لوسيفر يتزعم هذه الشياطين.

مناطق السلسلة الجغرافية:

تنقسم المناطق الجغرافية في السلسلة إلى مناطق حقيقية ، وأخرى متخيلة. فيما تغطي المغامرات حقلًا واسعًا يمتد من الولايات المتحدة إلى الصين ، مرورًا برومانيا وبريطانيا وليبيا ومصر .
• مصر: يُقيم رفعت إسماعيل في القاهرة، وفيها تحدث بعض مغامراته كلقائه بالأطياف، وهجوم شبح نورمان ماكيلود الغاضب عليه، ومطاردة شياطين العزيف . ويأتي من القرية المتخيلة كفر بدر في محافظة الشرقية التي يخوض فيها مغامرة مع النداهة، وأجزاء من مغامرته مع النبات الحيواني . كما أنه يخوض بضع مغامرات في الإسكندرية مع صديقه العميد عادلتوفيق . وفي المنصورة حيث نشأ في بيت خاله يخوض مغامرة مع بيت له قوىً نفسية خارقة.

رومانيا: يتجول رفعت إسماعيل في أقاليم رومانيا بصحبة صديقه الروماني جوستاف فيكولسو، ويذهبان معًا إلى والاشيا ومولدافيا، كما يخوضان مغامرة الشاحبين في قرية هالماجيو الواقعة في إقليم بوكوفينا المتخيل ، والذي ينتمي إليه د. لوسيفر.

بريطانيا: أول مغامرات رفعت في بريطانيا كانت أول مغامرة في السلسلة، مصاص الدماء. واستمرت مغامراته في أجزاء مختلفة من بريطانيا حيث يتعرض لمطاردة العشيرة في لندن، ويواجه وحش لوخ نيس في إسكتلندا، كما أنه يهدم جدار خريولسن في ويلز. ومن بريطانيا تنبع أصول بعض المغامرات، كما في أسطورة الكلمات السبع، وأسطورة نادي الغيلان.

الولايات المتحدة الأمريكية: في الولايات المتحدة الأمريكية يخوض رفعت تجربة غريبة تحمله إلى عوالم الشاعر الأمريكي إدغار آلان بو، كما يلتقي د. لوسيفر في حفل سحرة نيويورك، ويلتقي الساحر الروماني ميخائيل ميلفسكو في حفل لذات الرابطة بعد سنوات. وفيها يخوض مغامرة الرجال الذين لم يعودوا كذلك، وإليها يذهب عندما يتصل به جون موهون في أسطورة ملك الذباب.

• اليونان: هناك , يخوض رفعت إسماعيل مغامرة رأس ميدوسا مع زميلة دراسته السابقة تابيثا مكجفرت وزوجها اليوناني، كما تصله منها رسالة تتحدث عن المينوتور، وتظهر من جديد كمصدر لصندوق بندورا في الأسطورة التي تحمل نفس الاسم.

• الصين ( ومن ضمنها التبت ): تحدث فيها بعض مغامرات المسافر الكوني هن-تشو-كان.

ليبيا: في ليبيا يرتحل رفعت إسماعيل مع قبائل التبو، وبرفقة عالم إيطالي يصر على فتح كهوف العساس في أسطورة حارس الكهف.

• المكسيك: يذهب إليها رفعت في محاولة للتخلص من لعنة ري - دي - موسكاس التي تطارده، فيتسبب بظهور ملك جديد.

جمايكا: يقضي رفعت إجازة فيها مع صديقه هاري شيلدون وعائلته ، وفيها يواجهون الزومبي المفترضين، ويتعرفون على الأم مارشا الساحرة.

جانب النجوم:

يقول د. أحمد خالد توفيق أن جانب النجوم أسطورة حقيقية يعتقد أهل رومانيا أنه المكان الذي تقطن فيه كل المسوخ ، ويستخدمه في السلسلة عدة مرات، في عدة مواضع مختلفة ، مشيرًا إلى الثغرات الأرضية التي تسمح لمسوخ جانب النجوم بالمرور إلى العالم الأرضي ، ويتحدث عن سبع فتحات في رومانيا ، وفتحة في مصر هي التي عبرت منها شياطين بيموك .
بالإضافة إلى كونه معبرًا للمسوخ إلى العالم الأرضي ، فإن جانب النجوم يخدم بمثابة محكمة للخطاة من البشر، فأولئك الذين أسرفوا على أنفسهم ، تقودهم خطاهم إلى عبور جانب النجوم ، والمثول في حضرة سادة النجوم الذين يطالبونهم برواية أكثر آثامهم شرا ً، لينعم أكثرهم شرًا بالعيش في جانب النجوم كأحد سادة النجوم ، لكن روايات الخطاة تنتهي جميعها بالتهامها من قبل روكيان الأماسي الذي يتشكل جسده من أجساد الذين التهمهم من قبل.
وفي حلقة الرعب الخامسة يحضر رفعت إسماعيل محكمة جانب النجوم ، ويشهد هلاك رفاقه في المحاكمة ، لكن د. لوسيفر ينقذه ليعيده إلى الأرض متسائلًا عن آثامه الأشد سوءًا.
يسخر المؤلف من استخدامه المفرط لجانب النجوم في سلسلته الأخرى فانتازيا ، مشيرًا إلى أنه جعله مكانًا جغرافيًا ثابتًا لا ينقصه إلا وسيلة مواصلات رسمية.

زواج رفعت إسماعيل:

في أسطورة رونيل السوداء، يتزوج رفعت إسماعيل من الساحرة رونيل السوداء التي احتلت جسد الطفلة إليانور، وينجب منها طفلًا يُدعى سمير. وفي محاولتها لإعادة الساحر جيلبيرت إلى الحياة تحاول رونيل قتل رفعت وطقله سمير الذي ينمو بشكل غير قابل للتصديق خلال شهر واحد. غير أن ماجي ماكيلوب تتدخل لإنقاذ رفعت، ويختفي سميربعد احتراق رونيل السوداء. تقنع ماجي رفعت بأنه لم يتزوج ولم ينجب، وبأن تجربته مع رونيل السوداء كانت استحواذا ًسحريًا.
روايات مصريـة
نشر في 25 نيسان 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع