Facebook Pixel
لقاح الانفلونزا هل هو مفيد أم لا ؟
220 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما يأتي فصل الخريف والشتاء يبدأ الحديث عن فصل الانفلونزا الرشح و عن أهم الطرق للتخلص من هذا المرض المزعج ويسألنا الكثير عن فعالية لقاح الانفلونزا الموجود في الصيدليات، ما أهم المعلومات عنه؟

حقيقة لقاح الانفلونزا (الرشح)، هل هو مفيد أم لا ؟
عندما يأتي فصل الخريف والشتاء يبدأ الحديث عن فصل الانفلونزا (الرشح) و عن أهم الطرق للتخلص من هذا المرض المزعج ويسألنا الكثير عن فعالية لقاح الانفلونزا الموجود في الصيدليات والذي يكثر الإعلان عنه وتعاطيه في هذا الوقت ..
وهنا يعجبني أن أوضح بعض النقاط الهامة والوافية منها
● معلومات مهمة عن الفيروس:
سأقول هنا أن فيروسات الانفلونزا هي من فيروسات النمط الوراثي الRNA وبالتالي هي فيروسات سريعة التبدل والتغير والتطور وهذا هو السبب الرئيسي الذي يمنع علماء البشرية من إيجاد لقاح ثابت وفعال ضد هذا الفيروس الذي أودى بحياة الملايين في الماضي ولايزال يشكل خطر حقيقي على الأطفال حديثي الولادة وعلى كبار السن والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة..
● فعالية اللقاح:
بسبب تطور الفيروس السريع كما أوضحنا سابقا فإن العلماء والباحثين يحاولون توقع سلالات الفيروس التي على الارجح سوف تظهر وتسبب المرض في هذا الموسم ومن ثم يقومون باعداد لقاحات ضد هذه السلالات في المخابر وفقا لتخميناتهم العلمية وتوقعاتهم وهذه اللقاحات هي التي تتوفر بالصيدليات ويتلقاها الملايين من الاشخاص.
أحياناً يكون توقع العلماء والشركات صائباً وفي أحيان أخرى لا يكون كذلك..
(تختلف نسبة الفعالية من سنة إلى أخرى كما أوضحنا سابقاً وقد تصل فعالية اللقاح إلى 80 -90% وهي نسبة جيدة)
● الوقاية وتجنب الإصابة:
من المعروف أن فيروس الأنفلونزا يخرج مع رذاذ المصاب به عند العطاس ويمكن له أن يظل قادر على الإصابة الجديدة حوالي 24 ساعة على الأسطح وأدوات المريض لذلك ننصح دائما بغسل الأيدي بالماء والصابون والمطهرات قدر الإمكان، وإذا حدثت الإصابة في المنزل التهوية الجيدة ووضع المناديل عند العطاس وتجنب أغراض المريض بشكل عام هي سبل الوقاية الأهم..
● النصائح عند الإصابة:
ننصح الأشخاص الذين يعانون من الإنفلونزا الحصول على الكثير من الراحة، شرب الكثير من السوائل، الحصول على تغذية جيدة، تجنب استخدام الكحول والتدخين، وإذا لزم الأمر، أخذ أدوية مثل باراسيتامول (أسيتامينوفين) لتخفيف الحمى والآلام في العضلات الناتجة عن الإنفلونزا.
**ملاحظة : تنصح الحوامل في بعض الدول بأخذ لقاح الانفلونزا الموسمي تجنبا للإصابة التي قد تكون صعبة ومعقدة على الحامل والجنين.
تمنياتي بفصل جميل وممتع وصحة دائمة ..
............
مع محبتي #الدكتور_مجد_بريك_هنيدي
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 26 كانون الثاني 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع