Facebook Pixel
ما هي نشأة الفيزياء؟
407 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ظهر علم الفيزياء كعلم منفصل في بداية القرن التاسع عشر، وقبل ذلك كان الفيزيائي غالباً يعمل رياضياً أو فيلسوفاً أو كيميائياً أو بيولوجياً أو مهندساً أو حتى قائداً سياسياً أو فناناً أو كاهناً، أما الآن فقد وصل إلى طريقه المنفصل!

283- #نشأة_الفيزياء || الجزء الثاني

ظهر علم الفيزياء كعلم منفصل في بداية القرن التاسع عشر، وقبل ذلك كان الفيزيائي غالباً يعمل رياضياً أو فيلسوفاً أو كيميائياً أو بيولوجياً أو مهندساً أو حتى قائداً سياسياً أو فناناً أو كاهناً.
واليوم نما علم الفيزياء وتوسع وأصبح في ظل الاكتشافات الفيزيائية الحديثة مسيطراً على التطور و الحداثة في العلوم التطبيقة والهندسية والتكنولوجية. ففي القرن التاسع عشر اكتشفت الكهرباء والمغناطيسية والآن نرى صدى التقدم التكنولوجي في مجال الهندسة الكهربائية والاتصالات وكذلك اكتشاف خواص المواد الذي بدأ في بداية القرن العشرين وما تبعها من تطبيقات في علم الالكترونيات.
أما الاكتشافات المثيرة في مجال الفيزياء النووية منذ ما يقرب من خمسين عاماً فقد انتقلت بدورها إلى ايادي المهندسين النوويين لتشمل تطبيقاتها التكنولوجية الأغراض المدنية و العسكرية و الطبية على حدٍ سواء.
ومنذ القديم كان الانسان شغوفاً بالظواهر الفلكية وقد نجح البابليون وقدماء المصريين في ملاحظة وتسجيل حركة الكواكب، ولكنهم فشلوا في اكتشاف النظام الضمني وتفسير حركة الكواكب ذاتها، وللأسف لم تضف الحضارة اليونانية القديمة كثيراً على ما اكتشفه قدماء المصريين ويرجع ذلك لعدم قناعة الفلاسفة القدماء مثل أفلاطون وأرسطو بجدوى التجارب العلمية في متابعة الظواهر الكونية، وقد أحرز العلماء في الاسكندرية مركز الحضارة اليونانية القديمة بعض التقدم في عالم الاكتشافات والاختراعات.
في ذلك الوقت نجح المخترع أرخميدس في تصميم أجهزة ميكانيكية مختلفة مثل الروافع والبرغي🔩، كما نجح في وضع طريقة علمية لقياس كثافة الأجسام الصلبة عن طريق غمسها في السوائل ، ومن أهم ما أنجزه العلماء اليونانيون نجاح الفلكي ارسطاركوس في مدينة ساموس اليونانية من قياس النسبة بين المسافات التي تفص بين الأرض والشمس وبين الأرض والقمر، أما الفلكي ابراطوشينس فقد أمكنه تعيين محيط الأرض واستطاع تسجيل وتصنيف النجوم، و وضع العالمان هياركوس وبطلمى فروض نظام حركة الكواكب والذي أطلق عليه نظام الحركة البطلمي، ويوضح فيه أن الأرض هي المركز الذي يتحرك حوله الشمس و القمر وباقي النجوم ويتم ذلك في مدارات دائرية، وقد استمر هذا التصوير ثابتاً لمدة طويلة ودفع معارضوه الثمن غالباً حتى جاء عصر النهضة...

إعداد: راما الخباز.
تدقيق لغوي: خالد قولاغاسي.
#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصدر:
http://bit.ly/2eZFmy9
فيزيائي
نشر في 03 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع