Facebook Pixel
استشعار بيولوجي جديد يشخص أمراض السرطان!
690 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ان اكتشاف الأمراض المنتشرة كالسرطان في المراحل الأولى من الممكن أن يُحدث فرق كبير الى درجة القضاء عليه تماماً

ترجمة : Maha amir
تدقيق : Ameer Majid

~~~~~~~~~~~~~

جهاز استشعار بيولوجي جديد يتمكن من تشخيص السرطان وأمراض أخرى وبشكل سريع .

أن اكتشاف الأمراض المنتشرة كالسرطان في المراحل الأولى من الممكن ان يُحدث فرق كبير الى درجة القضاء عليه تماماً.

في سنغافورة أستطاع فريق من العلماء تطوير جهاز جديد يستخدم للأستشعار البيولوجي حيث يتمكن هذا الجهاز من تشخيص المرض فوراً.
يقوم هذا الجهاز بالتقاط المؤشرات الحيوية المعروفة ب "microRNAs" (احد اصناف الحمض النووي الرايبوزي) ،و الذي يساعد في تحويل معلومات الحمض النووي الوراثية الى بروتين .
ان ال"microRNAs" تعمل كعلامات تدل على الامراض المختلفة ، و تعتبر هي الوسيلة المثالية لإجراء اختبارات سريعة للكشف عن علامات واعراض الامراض التي ممكن ان تصيب الأنسان وذلك لأنها محفوظة بشكل جيد في سوائل الجسم مثل البول والدم
في وكالة سنغافورة للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث عمل الباحثون على تطوير جهاز استشعار بيولوجي من السيليكون الضوئي والذي يعمل باستخدام حزم ضوئية لأكتشاف التغييرات الصغيرة في تركيب عينة البول ، حيث يبحث بصورة خاصة عن الروابط بين مسبار الDNA و ال"microRNAs" المستهدف لاكتشاف مستوى الأخير في العينة ، وهذا ما سيوفر الأدلة على وجود أنواع السرطان وأمراض القلب وغيرها من الامراض الخطيرة.
يقول الباحثون ، انه جهاز خفيف الوزن وحساس للغاية، يعمل من دون الحاجة الى معدات إضافية ويوفر النتائج في غضون 15 دقيقة.
ان هذا الجهاز غير متوفر على نطاق واسع في الوقت الحالي، لحين اثبات فعاليته ومن ثم سيُطرح للعامة ، وحينها سيُحدث هذا الاختبار السريع تغييراً كبيراً.

ان الأجهزة الموجودة للكشف عن "microRNA" تستغرق وقت طويل وتتطلب أجهزة معقده ، والتي تحد من فائدتها السريرية ، وهذا ما كان وراء الالهام لتطوير وسيلة بسيطة وفعالة للغاية للكشف عن microRNA ، هذا ماذكره مي كيونغ بارك (احد اعضاء الفريق الذي طور الجهاز).

جرب بارك وزملاءه الجهاز على عدد محدود من العينات وتم اكتشاف نوعين من الحمض النووي الريبي في ثلاث عينات من البول لمصابين بسرطان المثانة في مرحلة متأخرة ،و المقارنة مع عينات من أشخاص أصحاء وجد العلماء فارق واضح في مستويات الحمض.
وعلى الرغم من ان التجربة كانت لعدد محدود من العينات ، يعتقد الفريق الذي قام بتطوير الجهاز انه سيكون وسيلة تشخيص فعاله في المستقبل ، هم الآن بحاجة لتجربة عدد كبير من العينات لإثبات دقة عمل الجهاز، والذي سيكون مفيداً للعديد من تطبيقات الرعاية السريرية.

المصدر:

http://www.sciencealert.com/a-new-biosensor-could-help-on-the-spot-diagnosis-of-cancer-and-other-diseases
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع