Facebook Pixel
عشر حقائق علمية لازلنا نفهمها بشكلٍ خاطئ!
781 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

مع التطور المذهل للتكنلوجيا والعلوم المختلفة لا زال البعض يعتقد بمعتقدات قديمة بل ويراهن عليها مع أنه تم نفيها علمياً، في المقال التالي سنذكر 10 نقاط لا زال الناس يعتبرها حقيقة وتم فهمها بشكلٍ خاطئ

عشر حقائق علمية لازلنا نفهمها بشكلٍ خاطئ.

مع التطور المذهل للتكنلوجيا والعلوم المختلفة لا زال البعض يعتقد بمعتقدات قديمة بل ويراهن عليها مع أنه تم نفيها علمياً، في المقال التالي سنذكر 10 نقاط لا زال الناس يعتبرها حقيقة وتم فهمها بشكلٍ خاطئ .
1- السمكة الذهبة (Goldfish) تمتلك ذاكرة مدّتها 3 ثواني فقـط.
من المدهش أنّ هذه المعلومة بقيت عالقة في أذهان الكثير مع العِلم أنه من السهل إثبات عدم صحتها.
في الواقع فإن ذاكرة هذه السمكة قد تصل ﻷشهر، حيث قام العلماء بعدّة تجارب أساسية مع هذه السمكة في ظروف مختلفة، حيث كانت التجربة أن السمكة تستطيع الحصول على الطعام في ظروف معينة حيث قام الباحثون بتركيب رافعة تطلق الطعام كلما تم الضغط عليها، أما الطريقة الثانية وهي إطلاق صوت معيّن كلما تم إطعام السمكة.. وتبين أن السمكة تعلّمت كل من الطريقتين ولعدّة أشهر.
2 - إيفيريست أطول جبل في العالم.
حسناً، هذه المعلومة تقنياً صحيحة، لكنّه من الجيد أن تعرف التالي إن كنت تريد التحاذق على أصدقائك.
فطول الجبل يقاس من قاعدته على اليابسة حتى القمّة، أما إرتفاع الجبال يُقاس من طول الجبل من مستوى البحر إلى القمة. لذلك، وبوضع هذه المعلومة بعين الإعتبار فالجبل إيفيريست يمكن أن يكون أعلى جبل إرتفاعاً بالعالم، لكنه ليس الأطول، فـ بإرتفاع 33,465 قدم (10,200م) ماونا كيا في هاواي يعتبر أطول من إيفيريست الذي يصل طوله إلى 29,029 قدم (8,848م) , فثلثي جبل ماونا كيا تحت الماء.
3- البرق لا يضرب نفس المكان مرّتين.
خلال السنين، هذه المقولة أخذت معنى مجازي كبير، لكن ما زال البعض يأخذها بالمعنى الحرفي ويعتبرها كحقيقة علمية. لا يوجد هناك أي سبب محدّد لنعتقد بهذا الأمر، فالبرق يضرب الأرض في أي مكان من 50 حتى 100 مرة أو أكثر..بالثانية! (مختلف المصادر أعطت أرقام مختلفة) أي أكثر من 1.5 مليار مرة بالسنة.
فرص وجود منطقة لن يضربها البرق مرتين هي ضئيلة جداً. بالإضافة يوجد عدّة أماكن في العالم ضربها البرق عدّة مرات، البنايات الطويلة تكون مكان جذب للبرق، ومبنى إمباير ستيت في NewYork تعرض للضرب من الرعد عدّة مرات كل سنة.
4- إعتقاد الناس في العصور الوسطى أن الأرض كانت مسطحة.
في الواقع أصبح معروفاً أن كوكبنا كروي منذ الفترة اليونانية القديمة (ومن المحتمل قبل ذلك) وإذا أردت أن تكون أكثر دقة، الأرض بالواقع كروية مفلطحة، فهي أكثر إنبساطاً عند القطبين بالمقارنة عند خط الإستواء.
5- أسماك القرش لا تصاب بالسرطان.
البشر سبق وأن قتلوا الملايين من أسماك القرش كل سنة فقط للحصول على زعانفها من أجل عمل حساء زعانف القرش! .. أما الآن وللأسف إزداد إصطيادها للحصول على غضاريفها حيث من المفترض أنها تشفي من السرطان. لكن المشكلة أنها لا تشفي أبداً , ولا يوجد أي دليل علمي أو إعتقاد من العلماء بذلك لكن عامة الناس إنغمسوا في هذا الخيال بسبب آثاره الجانبية على المجتمع، وبالرغم من ذلك، لدى الباحثون الآن إثبات لأسماك قرش تعرضت لأورام سرطانية مختلفة مما قد يُسكت عامة الناس وأخيراً، لإيقاف عمليات الصيد الهائلة في حق أسماك القرش.
6 - معظم حرارة جسمك تتسرب عن طريق رأسك.
عدة أسباب جعلت هذه المقولة منتشرة (مثل إحتواء الرأس على دهون أقل من باقي الجسم) لكنّك تفقد الحرارة من الرأس بنفس النسبة ﻷي عضو آخر بالجسم بعدم الأخذ بعين الأعتبار العوازل مثل الملابس - إلّا إذا قررت المشي عارياً في يوم مُثلج- فالجسم غير مغطى بشكل متساوي بالملابس وبالعادة الرأس هو العضو الأكثر تعرضاً للأجواء الخارجية لذلك وبشكل بديهي تفقد الحرارة من خلاله أكثر من بقية الجسم المعزول.
7- لون الدم داخل الجسم هو أزرق.
هذه النقطة تبدو بديهية، فأنت تستطيع النظر إلى أوردة الجسم الآن وسترى الدم الذي يمر من خلالها يبدو أزرق، صحيح؟ فهذا يزيد مصداقية المقولة التي تقول بأن الدم الغير مؤكسد (أي لا يحمل الأوكسيجين) لونه أزرق. وعندما يخرج الدم من الجسم ويتعرض للأكسيجين فإنه يتحول للون الأحمر، لكن هذا غير صحيح فالدم يحتوي على الهيموجلوبين في جميع الحالات والأوقات وحتى عندما لا يحمل الأكسيجين، والهيموجلوبين هو بروتين أحمر، لذلك لون الدم بالواقع هو (أحمر داكن) أما الأوردة التي تبدو باللون الأزرق فيعود ذلك لإنعكاس الضوء.
8 - يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء.
لا يمكن رؤية بعض القارات من القمر ناهيك عن سور الصين العظيم.
9 - يُمكن للحرباء أن تغيّر لونها لتنسجم مع المحيط الذي حولها.
الحرباوات هي كائنات مثيرة للإهتمام، لكن فكرة أنها تموّه نفسها لتندمج مع محيطها هي خرافة. بالمختصر، هناك عدّة أسباب لتغيير الحرباء لونها وذلك يعتمد على أنواعها. مزاج الحرباء ونواياها تلعب دوراً كبيراً في ذلك، فإذا كانت سعيدة ومغازلة ستغير لونها، أما إذا كانت غاضبة ومستعدة للقتال ستغير لونها مرة أخرى، والعوامل الخارجية كدرجة الحرارة تلعب دوراً في ذلك أيضاً.
10-هل بلوتو كوكب.
قمنا مُسبقأً في صفحتنا بترجمة مقال "لماذا لم يعد بلوتو كوكباً " ونستنتج منه أن بلوتو فقد المُسمى كوكب منذ السنوات القليلة الماضية، لكن ما زال البعض يعتقد بِـ -النظام الشمسي ذو التسعة كواكب- حيث مع مرور السنوات وتحسّن التلسكوبات وتطورها تم إكتشاف العديد من الأجسام المشابهة لبلوتو بالحجم في مجموعتنا الشمسية، فهل يجب علينا إعتبارها جميعها كواكب؟ طبعاً لا. فـ بلوتو أصغر من أي كوكب بمجموعتنا الشمسية وأصغر حتى من قمر الأرض، ويدور في مدار بيضاوي غير ثابت، غير أنه كثيف وصخري. لذلك تم سحب لقب كوكب من بلوتو.

ترجمة : Michael S Al-Shawareb
تدقيق : Islam I. Omari

المصدر : http://goo.gl/uyQhXu
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع