1170 مشاهدة
0
0
يعد اللعب من أحد مكونات الانسان و هو يدل في طياته على إنسانيته لعب الانسان يختلف عن لعب غيره من الكائنات الحية الآخرى حيث يرتبط بخيال الانسان
(في اللعب)"عكس اللعب ليس الجد ، ولكن عكس اللعب الواقع"
سيجموند فرويد
يعد اللعب من أحد مكونات الانسان و هو يدل في طياته على إنسانيته لعب الانسان يختلف عن لعب غيره من الكائنات الحية الآخرى حيث يرتبط بخيال الانسان. فهو تعبير عن الانسان بما هو انسان، اللعب يبدأ مع الانسان منذ الصغر ، فاللعب عنوان الطفولة و لكن طفولة الانسان لا تتركه طوال حياته ليس طفولته فحسب بل و اللعب أيضاً، فلا غرو عندما تحدث فرويد في مقاله الشاعر و أحلام اليقظه "أن الطفل يلعب بالألعاب و الشاعر يلعب بالكلمات"
اللعب و الخيال
اللعب و الخيال صنوان حيث أنهما على خلاف الواقع لا يرتبطان بقيوده و لا ضوابطه، لكن قد يرى البعض ان هناك من اللعب من له قواعد، قواعد اللعب و منطقه مختلف عن منطق الواقع فقد جعلت قواعد لبعض الألعاب ليس لتقترب من الواقع بل للمحافظه على بعدها عن الواقع.
و الخيال له دور كبير في البناء الانساني و بدونه يفتقد الانسان جزء كبير من انسانيته، و لقد فطن إلى هذه الحقيقة تشارلز ديكنز charles dickens في قصته ذائعة الصيت أوقات عصيبة Hard Timesعندما وصف مدينة coketown التي فقدت كثيراً من انسانيتها بأنها مدينة لا يوجد بها خيال توجد بها الحقيقة و لاشيء غير الحقيقة.
كما أن لا احد من البشر يستطيع أن يتخلى عن اللعب إلا إذا تخلى عن جزء من انسانيته و لكن اللعب قد يأخذ صور إبدالية في سلوك آخر، فهناك لعب للأدوار تقوم به الشخصية للتعامل مع الواقع قد يلعب فيه أنا الفرد دوراً إما يتسق مع ذاته أو يغترب عنها لارضاء الآخر ، أوأن يتنازل عن جزء من ذاته ليتفاعل مع الآخر أو لا يستطيع كبت رغباته فيصبح هو آخر لا يرى من رغبات الآخر إلا ما يتفق مع رغباته، أي أن علاقات لعب الأدوار مع الآخر نستطيع أن نصوغها بالآتي
-لعب الدور للآخر
-لعب الدور مع الآخر
-لعب الدور بالآخر
و لكن قد يظن البعض أن لعب الادوار تتم عن وعي مما يقوم به الانسان ،و هذا الظن لايغني من الحق شيئاً لانه لا يوجد انفصام بين ما هو خيالي وواقعي عند التعامل مع الآخر هذا على الرغم من طغيان أحدهما على الآخر في العلاقات بين الناس.
و اللعب يتطور أيضاً مع الانسان ومن الممكن أن يصبح أي إنسان لاعب ماهر في تخصصه إذا أجاد قواعد اللعب، فإجادة قواعد اللعب في الخيال و اشباع رغبات الانسان عن طريق اللعب الخيالي ، تجعله ينتقل بطاقة اللعب من المتخيل إلى الواقعي فينجح في قواعد اللعب داخل الواقع، فالمبدعون و المبتكرون و المبادرون داخل المجتمعات هم عرفوا قواعد اللعب و أجادوا اللعب فهم انتقلوا من اللعب بما يتضمنه من حركه سريعة داخل الخيال إلى اللعب و بحركة أسرع داخل الواقع ، و هؤلاء لعبهم الخيالي عن طريق قدرتهم على استخدام الذكاء ينتقل إلى الواقع و يغير فيه و يطوره.
د.محمد السيد عبد الفتاح
نشر في 19 شباط 2016