Facebook Pixel
معالم وذكريات الانهيار
1721 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لا أدرى لماذا يخالطنى الشعور بأنى أعيش فى القرن السابع أيام سقوط بغداد ووفاة الدولة العباسية، من كتاب الحق المر للكاتب محمد الغزالي

كتاب : الحق المر - تأليف : الشيخ محمد الغزالي

الحلقة [699] : معالم وذكريات الانهيار

لا أدرى لماذا يخالطنى الشعور بأنى أعيش فى القرن السابع أيام سقوط بغداد ووفاة الدولة العباسية، أو بعد ذلك بقرنين أيام سقوط غرناطة واختفاء الإسلام من الأندلس؟ نعم أنا أحيا فى القرن الخامس عشرة للهجرة.

والمسلمون خمس العالم وينتشرون فى كل القارات، بيد أن هزائم ثقيلة تنزل بهم ومؤمرات لئيمة تحاك لهم وظلمات كثيفة تتجه إلى مستقبلهم ويستحيل أن يبتسم مسلم مخلص وهو يرى هذا الهوان يكتنف دينه وقومه!!

وكيف يبتسم وهو يرى الأخطار تتجه إلى قلب أمته وأطرافها، والأعداء وهم جادون فى الإجهاز عليها، ومع ذلك فجماهيرنا تلهو وتلعب!

إن الذنوب التى نقارفها والتوافه التى تشغلنا هى الثغرات التى ينفذ العدو إلينا منها، ويحكم قبضته علينا، ولا نزال نلفت الأنظار إلى مصادر الخطر على حياتنا كلها،إنها.

أولا: مواريث الثقافة المغشوشة التى تحتضن البدع والخرافات، ولا تعرف عادة من عبادة ولا ركنا من نافلة من ولا دنيا من آخرة، ولا ترسم للإسلام صورة صحيحة تبرز فيها أجهزته الرئيسة وسماته التابعة، وأهدافه الأولى ومطالبة الثانوية...

وثانيا: ما وفد به الاستعمار الثقافى للحضارة المنتصرة! إنها حضارة تعبد اللذة، وتزدرى الآخرة وتنسى الله وتجحد حقوقه وقد سخرت الأرض ـ التى خلقها الله لعباده ـ لخدمة إلحادها على حين وقف المؤمنون الذين يجهلون قواها لا يحسنون دفاعا بل لا يستطيعون حراكا...

إن الدعاة الحقيقيين للإسلام لابد أن يكتئبوا ولا يعنى ذلك تكاسلا واستسلاما، أنهم يشهرون عن سواعدهم ويرتبون صفوفهم ويدافعون عن دينهم، ولا يزالون فى كفاح حتى يحكم الله لهم.

----------( يُتَّبع )----------
#محمد_الغزالي
#الحق_المر ج6
كلمة حرة
نشر في 12 تشرين الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع