Facebook Pixel
ما هي النجوم الثنائية؟
1553 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفلك، عندما تنظر نحو السماء تشاهد العديد من النجوم، بعضها يبدو أقرب لبعض بالصدفة على الرغم من انها متباعدة جداً في الفضاء, فما هي النجوم الثنائية؟

#معلومه_فلكيه
ما هي النجوم الثنائية ؟!
_ عندما تنظر نحو السماء تشاهد العديد من النجوم ،بعضها يبدو أقرب لبعض بالصدفه علي الرغم من انها متباعدة جداً في الفضاء تسمي هذه النجوم "النجوم المزدوجة" ، ولكن في القرن الثامن عشر بدأ علماء الفلك يدركون أن نجوماً تبدو قريبه من بعضها ،كانت حقاً تدور حول بعضها البعض تسمي ب"النجوم الثنائية" لتميزها عن النجوم المزدوجه القريبة من بعضها بالصدفه.
_ ولكن علي الرغم من أن الارقام ليست دقيقة إلا أن مابين ثلث الي نصف النجوم في الكون هي جزء من نظام نجمي ثنائي أو نظام نجمي متعدد النجوم .
_ احد هذه الانظمه الثنائية ظاهره بالعين المجردة ومعروفه منذ آلاف الاعوام وهو النجم الذي يشكل الإنحناء في مقبض "الدب الأكبر" لكنه في الواقع نجمان أحدهما يدعي "الإزار" والاخف لمعاناً يدعى "السها" ، إنهما قريبان من بعضهما بما يكفي بحيث تحتاج لبصر حاد جدا لتفريقهما .
_ الدب الأكبر يشكل النجوم الثنائية معاً قرب بعضهما في سحابه الغاز التي هي مهد تكونها فبدل انهيار السحابه كتله واحدة لتشكل نجم مثل شمسنا يكون هناك كتلتان كثيفتان وكلاهما يصبحان نجمين حقيقين.

إعداد: ندى محسن.
#Astronomy_Science #علم_الفلك
علم الفلك - Astronomy Science
نشر في 14 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع