Facebook Pixel
ما هي أجسام هيربج هارو؟
ما هي أجسام هيربج هارو؟
1164 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

أجسام هيربج هارو هي رقه صغيرة من السدم المرتبطة بالنجوم المولودة حديثاً، وهي ظواهر عابرة لا تستغرق سوى بضعة آلاف من السنين على الأكثر

أجسام هيربج هارو هي رقه صغيرة من السدم المرتبطة بالنجوم المولودة حديثا، وتتشكل عندما تطرد الغازات من النجوم الشابة فتصطدم مع السحب من الغاز والغبار القريبة بسرعة عدة مئات من الكيلومترات في الثانية الواحدة. اجسام هيربج - هارو موجودة في النجوم المولودة حديثا وغالبا ما يشاهد ذلك حول النجم الحديث الذي يطلق علية نجم أولي حيث تنبعث نفاثات من الغاز على طول محور دورانه.

أجسام هارو هي ظواهر عابرة، لا تستغرق سوى بضعة آلاف من السنين على الأكثر. و يمكن أن تتطور بشكل ملحوظ على مدى فترات زمنية قصيرة جدا لأنها تتحرك بسرعة بعيدا عن النجم الأم في سحب الغاز في الوسط بين نجمي .تلسكوب هابل الفضائي كشف عن تطور اجسام هارو المعقدة خلال سنوات قليلة، وأجزاء منها تتلاشى في حين أن البعض الآخر يسطع عندما يصطدم مع المادة الملتفة في الوسط ما بين النجوم.

تم ملاحظة و مراقبة هذة الاجرام في البداية أواخر القرن التاسع عشر من قبل شيربورني يسلي برنهام، ولكن لم يتم الاعتراف بأنها نوع مميز من السدم الإشعاعية حتى 1940.أول علماء الفلك الذين درسوها بالتفصيل هو جورج هيربج وغييرمو هارو، وكانوا يعملون بشكل مستقل عن دراسات من النجوم الأولى، و لاحظو أنها كانت نتيجة ثانوية لعملية تكوين النجوم .

- الصورة الأولى: اجسام هيربج هار 901 و اجسام هيربج هار 902 في سديم كارينا (الملتقطة بواسطة تلسكوب الفضاء هابل)

- الصورة الثانية: اجسام هيربج هارو 47 ,اجسام هيربج هارو 34 ,و اجسام هيربج هارو 2

- المصدر: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B1%D9%85_%D9%87%D9%8A%D8%B1%D8%A8%D8%AC_%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88

شارك لمعرفة أكثر عن #الكون :)
#معرفة_الفضاء
Space Knowledge
نشر في 22 آذار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع