Facebook Pixel
ماذا لو سقطت في ثقب أسود؟
1434 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

من منا لم يسأل نفسه ماذا يحدث لو سقطت في الثقب الأسود، هل ستتلاشى وتختفي، ام ستتمزق بوحشية، او سَتُنقل الى كون آخر؟

#وحش_الكون | الحلقة الرابعة :)
---------------------------------
وها هنا نعود مجدداً بالحلقة الرابعة من سلسلة وحش الكون تحت عنوان : ماذا لو سقطت في ثقباً اسوداً ؟
من منا لم يسأل نفسه ماذا يحدث لو سقطت في الثقب الأسود ، هل ستتلاشى وتختفي ، ام ستتمزق بوحشية ، او سَتُنقل الى كون اخر !؟
اولا قبل ذهابنا إلى داخل الثقب الأسود ينبغي ان نعلم ما هو شكل الثقب الأسود من الخارج. حسنا جميعنا نعلم ان مجال الجاذبية يقوم بإنحناء الزمكان (الزمان المكاني) لذا تبدو النجوم من خلف الشمس في مواقع مختلفة إذا رأيناها من الارض لان مجال جاذبية الشمس تقوم إنحناء الضوء القادم منها . وحينما يتعلق الامر بمجال الجاذبية لاجسام اكبر كالمجرة أو الثقب الأسود فإن التأثير يكون اشد .لذا فإن الضوء القادم من خلفها يكون مشوش بشكل عنيف مكوناً بقع ووصمات مضطربة.
لذا وعوضاً عن ان تظهر كما يفترض فإنها تبدو لنا كالرسن أو كزخات ضوئية مشوشة وهذ يعرف ب تعدس الجاذبية (Gravitational lensing)
حينما تراك مقراب وانت تقفز إلى الثقب الأسود سيرى امراً غريباً لن يراك تُسحب بسرعة إلى داخل الثقب الأسود بل سيرى ان اقترابك من الثقب الأسود يتباطأ بشكل تدريجي إلى ان تبلغ نقطة تعرف ب أفق الحدث (The event horizon) وهي نقطة في الفضاء حينما يتم عبورها فلا سبيل للعودة في تلك النقطة تحديداً.فبنسبة لشخص يراك وانت تسقط في الثقب الأسود ففي تلك النقطة تنتهي رحلتك بالنسبة له ستبدو كأنك تجمدت وسكنت في الفضاء وسيكون الضوء المنعكس منك مائلا للاحمرار شيئا فشيء .حتى وببساطة تتلاشى للعدم ولن يراك احد وانت تعبر افق الحدث. اما بالنسبة لك فسيبدو كل شيء طبيعياً وطريفاً. الامر سيستغرق ساعات حتى تصل لمرحلة تبدأ الشعور فيها بالالم.
لماذا قد تشعر بالالم ؟
لانك كلما اقتربت من الوحدة وهي مركز الثقب الأسود كلما بدأ تطرأ تأثيرا عنيفة على الجاذبية لدرجة الاختلال لذا فالجزء المواجه من جسدك لمركز وحدة ثقب الأسود سيتم جذبه بقوة اكبر من الجزء الجسدي المواجه للخلف وسيتمدد بدنك كاملاً مثل الاسبقيتي. فذلك التأثير لا يسميه العلماء بالتمدد بل يسمونه
ب التحول اللولبي (Spaghettification) وحين تصل إلى هذه المرحلة فستكون ميتا. ستتمزق ذراتك وتتمدد بشكل عنيف وحينما تصل إلى وحدة الثقب الأسود لا نعلم حقيقةً ما الذي سيحدث حينها لكن على الارجح سنختفي تماماً حينها محطمين كل قوانين الفيزياء أو ربما نتواجد في مكان اخر في الكون.
اوه انه جرم عنيف بل اكثر عنفاً مما تتوقع!!
فهل له نهاية تمحيه ليعيش الكون بسلام من بعده ؟
ترقبو الحلقة الخامسة : ماذا لو تصادم ثقبين اسوديين + نهاية الثقوب السوداء.

إعداد: سماهر هلال

شارك لمعرفة أكثر عن #الكون :)
#معرفة_الفضاء Space Knowledge
Space Knowledge
نشر في 26 آب 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع