Facebook Pixel
هل يمكن للحياة أن تتواجد على كوكب الزهرة؟
1065 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

حدد فريق عالمي من الباحثين بقيادة عالم الكواكب من جامعه ويسكونسن ماديسون لعلوم وهندسة الفضاء أن مطاردة الحياة خارج الأرض يجب أن تشمل أيضاً كوكب الزهرة

هل يمكن للحياة أن تتواجد على كوكب الزهرة؟ :)
---------------------------------------------------
يغلف كوكب الزهرة الحار طبقة سميكة من الغيوم، لكن توصلت دراسة حديثة إلى أن هذه الغيوم االمنجرفة يمكن أن تشكل بيئة ملائمة لحياة ميكروبية خارج كوكب الأرض. حدد فريق عالمي من الباحثين بقيادة عالم الكواكب سانجاي ليماي من جامعه ويسكونسن--ماديسون لعلوم وهندسة الفضاء أن مطاردة الحياة خارج الأرض يجب أن تشمل أيضا كوكب الزهرة. يجري ليماي بحثه كعالم مشارك من وكالة ناسا في مهمة أكاتسوكي التابعة لوكالة الفضاء اليابانية إلى الزهرة.

البقع الداكنة:
يقول ليماي في أحد تصريحات الجامعة: "يظهر كوكب الزهرة بعض البقع الداكنة الغنية بالكبريت بين الحين والآخر، مع بعض التفاوت في نسبة الأشعة فوق البنفسجية قد تصل إلى 30-40 % ، ومكتومة في الأطوال الموجية الأطول. تستمر هذه البقع في التواجد لأيام ، تغير في شكلها و تباينها باستمرار، ويبدو أنها تعتمد على النطاق".
الجزيئات التي تكون البقع الداكنة لديها تقريبا نفس أبعاد البكتيريا على الأرض على الرغم من أن الأدوات التي أخذت عينات من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة حتى الآن غير قادرة على التمييز بين المواد ذات الطبيعة العضوية أو غير العضوية. قد تكون هذه البقع أقرب إلى الطحالب المشعة(المزدهرة) التي تظهر بشكل روتيني في بحيرات ومحيطات الأرض، إلا أن هذه بحاجة لأن تستمر في الغلاف الجوي للزهرة

مهمة روسية:
يأمل ليماي و زملاؤه بإمكانية فتح بحث خارجي في الزهرة. وهناك نقاشات قائمة باحتمالية مشاركة وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في بعثة "روسكوزموس فينيرا" الروسية؛ والتي من المقرر إطلاقها في أواخر عام 2020. قد تتضمن الخطط الحالية لهذه المهمة مركبة مدارية ، مركبة هبوط ، ومحطة سطحية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومنصة جوية قابلة للمناورة. ويمكن العثور على هذا البحث الجديد منشور في مجلة الأحياء الفلكية (Journal Astrobiology) على الإنترنت في 29 مارس .

- ترجمة: مروة رأفت
- المصدر: Space.com

شارك لمعرفة أكثر عن #الكون :)
#معرفة_الفضاء معرفة الفضاء
Space Knowledge
نشر في 09 نيسان 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع