Facebook Pixel
علاج الأمراض النفسية في أدرنه
1059 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

مجمع السلطان بايزيد الثاني في أدرنه في تركيا لعلاج جميع الأمراض النفسية والعقلية ويطلق عليه دار الشفاء

معالم على الطريق || مجمع السلطان بايزيد الثاني في أدرنه ..
حيث كانت تعالج الأمراض النفسية بالموسيقى !!

شارك السلطان بايزيد الثاني بنفسه في مراسم وضع حجر الأساس لهذا المجمع وذلك في سنة 889 هجرياً / 1484 م ، ويقع على نهر طونجه بمدينة أدرنة التركية ،ويشغل مساحة قدرها حوالي 22.000 متر مربع، محاطة بأسوار. ويشمل البناء مدرسة ومسجداً ومحلاً لإطعام المحتاجين ودارين للضيافة ..

وقد عرفت المستشفى والتي أطلق عليها حينها دار الشفاء بتأثيرها في بناء مستشفيات أوروبا، وقد برزت في علاج أمراض العيون والأمراض العقلية.

ويعطينا الرحالة أوليا جلبي وصفاً قيماً للمستشفى ويعد أبرز ما أشار إليه ما يتعلق بمعالجة الأمراض العقلية بصوت خرير الماء عن طريق النوافير ورائحة العبير والمعالجة بالموسيقى فيقول :"لقد رأيت أمراً عجباً فإن المرحوم السلطان بايزيد .. قد عين في مرسوم الوقف عشرة موسيقيين ،لعلاج المرضى وشفائهم من الآلام ولتقوية عقول المجاذيب وتخفيض الصفراء ..

وكان هؤلاء الموسيقيون يأتون ثلاث مرات إسبوعياً ليعزفوا للمرضى فتتحسن حالتهم بإذن الله .. هذا وتؤكد الأبحاث العلمية الحديثة بعد قروناً عدة من إنشاء هذا المشفى أن الاستماع إلي صوت خرير الماء أو حفيف الأشجار أو صوت المطر والشلالات بجانب بعض المؤثرات الموسيقية لها تأثيرات إيجابية علي أذن الانسان وقدرة هائلة علي إشاعة الهدوء النفسي وزيادة قوة تركيز الشخص وقدرته على التأمل وعلاج امراض التشتت الذهني..
وجدير بالذكر أن المستشفى قد تحول الى متحف تاريخي الآن ..
#فريق_بصمة
الدولة العثمانية
نشر في 04 أيلول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع