Facebook Pixel
حقائق عن حمية الديتوكس
1068 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

حمية التخلّص من السموم الديتوكس اسمٌ انتشر بكثرةٍ في الآونة الأخيرة، هل هي حقاً حمية صحية للجسم وقادرة على التخلص من السموم من الجسم؟

حمية التخلّص من السموم Detox Diet اسمٌ انتشر بكثرةٍ في الآونة الأخيرة.

ما هي هذه الحمية يا ترى؟
هل هي آمنة كاسمها؟
هل ستخلّصنا من السموم فعلاً؟
وهل سنخسر من وزننا عند اتّباع هذا الحمية أم لا؟

فلنتابع معًا هذا المقال الذي سيجيب عن أسئلتنا.

ماهي حمية التخلّص من السموم؟
الجميع يعلم أن السموم سيّئة بالنسبة لنا، لذا يبدو الأمر مطمئنًا، لأن هذه الحمية تحتوي على كمّيّة من الأطعمة التي نعلم أنّها جيّدة بالنسبة لنا، هذه الحميات تشجّع على تناول الأطعمة الطبيعيّة، وتحتوي على كمّيّة من الماء والخضار.
على الرّغم من أنّ حمية التخلّص من السموم لم تثبت علميًّا، إلّا أنّ الأشخاص الذين يدعمون هذه النظريّة يعتقدون أنّ أجسادنا لا تقوم بالتخلّص من السموم بشكلٍ صحيح؛ فهم يظنّون أنّ السموم تتسكّع في الجهاز الهضميّ، و في الغدد التي في الشعر والجلد، ممّا يسبّب لنا مشاكل صحّيّة مثل الغثيان والتعب والصداع. ما يجب أن نعلمه هو أنّ السموم تأتي من الغذاء والماء، أو من المواد الكيميائيّة المضافة أثناء تحضير الطعام، أو حتّى من الهواء الذي نتنفّسه، لكنّ بعض أعضاء الجسم تقوم بمعالجة هذه السموم وطرحها خارج الجسم عن طريق البول والبراز والعرق مثل: الكبد والكليتين.

ما الفكرة الأساسية من ابتداع هذه الحمية Detox Diet ؟
إيقاف تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على السموم إيقافًا مؤقتًا، من أجل تنقية الجسم من جميع العناصر والمواد السيّئة، لكن الحقيقة أنّ أجسادنا مصمّمة على أن تقوم بتنقية نفسها بنفسها.
تكثر أنواع حمية التخلّص من السموم؛ فبعضها ينطوي على الصيام لعدّة أيّام، و من ثمّ إعادة العمل تدريجيًّا، وتناول بعض الأطعمة، معظم هذه الحميات تشجّع على غسل القولون، أو استعمال الحقن الشرجيّة لتطهير القولون(هذه الحقن تقوم بتنظيف القولون بواسطة الماء).
وبعضها يعتمد على أخذ شاي خاص، أو بعض المكمّلات الغذائيّة للمساعدة في التنقية.
هناك الكثير من الادّعاءات حول ما يمكن القيام به عند اتّباع حمية التخلّص من السموم؛ مثل علاج المرض، أو منعه أساسًا، أو تزويد الشخص بالطاقة والتركيز.
بالطبع عند أكل كمّيّات قليلة من الدسم والسكريّات، وكمّيّات كبيرة من الألياف، ستشعر أنّك بصحة جيّدة أكثر، إلا أنّ من يؤيّد حمية التخلّص من السموم يظنّ أنّ السبب وراء هذا الشعور هو أنّ الجسم قد تخلّص من السموم.
في مقالنا القادم سنذكر بعض الحقائق عن حمية التخلّص من السموم.

اقتراح أخصائية التغذية: Faiza Kalam
ترجمة: Nour Kur Hasan
تدقيق لغوي: Areej Abou Saada
اقتراح الصورة وتصميم: Imad Alsamman
إشراف: Bayan AlRefaei

المصدر:
http://kidshealth.org/en/teens/detox-diets.html
طبيبي - MyDoctor
نشر في 08 آذار 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع