Facebook Pixel
ما الذي سيحصل فيما لو اختفت حشرات الكوكب ؟
49 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لقد أصبح من الواضح, أنّ البشر سيقعون في ورطة كبيرة إذا اختفت الحشرات فخلال 50 سنة ستنتهي كل الحياة على الأرض, إنّ اختفاء الحشرات سيؤدّي إلى انهيار العالم

ما الذي سيحصل فيما لو اختفت حشرات الكوكب ؟
- إن ردّ الفعل الشائع عند الناس عندما يشاهدون الحشرات هو "يا للقرف !!! " , أو " الدعس المباشر " , ولكن هل فكرت يوماً في مدى أهمية هذه المخلوقات الصغيرة على الأرض وبقاء الجنس البشري؟
- لقد أصبح من الواضح , أنّ البشر سيقعون في ورطة كبيرة إذا اختفت الحشرات , فخلال 50 سنة ستنتهي كل الحياة على الأرض.
- إنّ اختفاء الحشرات سيؤدّي إلى انهيار العالم , و عن ذلك يتحدّث أستاذ في أقسام علم الحشرات وعلم البيئة والبيولوجيا التطورية في جامعة أريزونا ، في حوار مع لايڤ ساينس , أنّ اختفاء الحشرات سيضمن عدم وجود المزيد من لدغات البعوض المزعجة ولا الذباب الذي يطير باستمرار حول رأسك ولا توجد لسعات دبابير , ولن نعاني من الأمراض التي تنشرها الحشرات مثل الملاريا أو النيل الغربي أو حمى الضنك التي تقتل مئات الآلاف من الناس في كل عام. كما أنّ المزارعين لن يحتاجوا بعد الآن إلى المبيدات الحشرية لوقاية النباتات من الآفات المتزايدة , فوفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة يتم استخدام أكثر من 500 مليون رطل من المواد الكيميائية سنوياً لمكافحة انتشار الحشرات.
- قد يبدو هذا الأمر جيّداً للوهلة الأولى من أجل حياتنا , لكن على النقيض من ذلك , فإنّنا سنموت جوعاً , إذ أنّ ما يقارب 80 % من النباتات هي مغلّفات بذور أو نباتات زهرية , تتطلّب قيام النحل أو الفراشات أو الحشرات الأخرى بعمليات التأبير لها و المسمّاة بــ "التأبير الحشري " , حتّى تكون هذه النباتات بدورها قادرة على الإلقاح والتكاثر , وبالرغم من أنّ عمليات التأبير الزهري لا تقتصر على الحشرات , فهناك التأبير الريحي بواسطة الرياح والتأبير المائي , كما قد تساعد بعض الحيوانات في ذلك , إلّا أن الدور الأساسي يرجع إلى الحشرات في عمليات التأبير ممّا يضمن الإخصاب و استمرار الحياة النباتية على الأرض .
- الجدير بالذكر , أنّ 50 - 90 % من النظام الغذائي البشري , مصدره النباتات الزهرية , متضمّنةً مغلفات البذور (كالقمح و الأرز , الخ ... ) , و كذلك الفاكهة والخضروات , كما أنّ هذه النباتات هي الأساس في التغذية الحيوانية على اليابسة وفي المياه العذبة , بما في ذلك الحيوانات التي تدخل لحومها ومنتجاتها في تغذية الإنسان كالدجاج والمجترات و الأسماك , و بناءً على هذا , تكون الحشرات , هي العامل غير المباشر لتأمين الغذاء للبشر, و ستختفي باختفائها الطيور والثديات , سواء أكانت من آكلات الأعشاب أم من آكلات الحشرات , و غيرها . -
- يُضاف إلى كلّ ما سبق , دور الحشرات في عمليات التحلل , والمساعدة على تفكيك جثث الموتى و التخلص من الفضلات , معنى ذلك أنّ انعدام وجودها , سيكدّس الجثث والمخلفات , أي أنّ التلوّث سيتضاعف .
- بعض المساوئ المحتملة الأخرى :
اختفاء الحرير والعسل , ففي الوقت الحالي نشهد انخفاضاً هائلاً في نحل العسل , ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى تعرّضه للمبيدات , والتغيّرات المناخية , وفقدان مساكنه .
- ننصحك في المرة القادمة التي ترغب فيها بقتل حشرة مختبئة في أحد أركان منزلك , باحترام حياة زميلك على هذا الكوكب الصغير , فالعلاقة بينك وبينه تشاركية , لا تقتله بل أمسك كأس وقطعة ورق وخذه إلى الخارج , لأنّ بقاء هذه الكائنات الضئيلة يضمن بقاءك , بشكلٍ أو بآخر .

ترجمة: Marshall Iv
تدقيق: Erwin Phillips Heisenberg
تصميم: محمد علي احمد
#العراقي_العلمي
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع