Facebook Pixel
أهمية القراءة عند الأطفال وتفاصيلها
180 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما نقول أن الطفل قد تعلم القراءة فنحن نعني الكثير من الأشياء المختلفة, نحن نعني أنه يستطيع حل رموز الكلمات(حتى غير المألوفة) بسرعة وسهولة

أسعد الله أوقاتكم جميعا... كنا قد تكلمنا عن الاستماع وأهميته وطرق تعليم الاستماع بطريقة أفضل في سلسلة " دراستي مسؤوليتي" ونستكمل اليوم مع الجزء المكمل للاستماع وهو القراءة أهميتها وتفاصيلها:

· عندما نقول أن الطفل قد تعلم القراءة فنحن نعني الكثير من الأشياء المختلفة.

· نحن نعني أنه يستطيع حل رموز الكلمات(حتى غير المألوفة) بسرعة وسهولة.

· ونعني أيضاً أنه يستطيع القراءة بمجرد النظر، لأنه قد قرأ العديد من الكلمات بطريقة صحيحة مرات كثيرة حتى أن عقله أصبح يعرفها بمجرد رؤيتها.

· نحن نعني أيضاً أنه يتذكر كيف يقرأ(صوتياً) الكلمات غير النظامية(الشاذة) لأنه صادفها من قبل في العديد من المرات أثناء القراءة.

· الطلاقة: عندما يقرأ الطفل بصوت مرتفع وواضح وينتقل من كلمة إلى أخرى بسلاسة حيث تبدو الجُمل طبيعية والقراءة كأن الشخص يتكلم وليس يقرأ.

· حتى لو كان الطفل لا يستطيع أن يقرأ مع إظهار التعبيرات المناسبة ( قراءة معبرة ) إلا أننا نتوقع منه أن يتوقف عند نهاية الجمل، يتوقف قليلاً بعد الفواصل، يرفع صوته عند علامة الاستفهام.

· سنقوم في هذا الجزء بتوضيح كيف يقوم الأهل بتحسين دقة وطلاقة قراءة الطفل.

· نحن نتوقع أيضاً أن الطفل سيفهم ما قرأ، وسوف نتحدث في الفصل التالي(الفصل.16) عن كيف يقوم الأهل بتحسين الفهم من القراءة.

أنشطة لتحسين دقة وطلاقة قراءة الطفل:

· ليس من المبكر أو المتأخر أن تصبح قارئاً جيداً.

· تستطيع استخدام هذه النشاطات لمساعدة طفلك على البدء أو لمساعدته إذا كان متأخراً عن أقرانه.

· هذا يفيد الطفل خصوصاً إذا كان حساساً جداً أو يمكن تشتيته بسهولة أو إذا كان قَلِقاً.

· هذا الطفل يتشوش وينزعج في الصفوف المدرسية الصاخبة المليئة بالمؤثرات البصرية والسمعية.

· هكذا نوع من الأطفال لا يستطيع التركيز جيداً كفاية ليتعلم ما ينبغي عليه تعلمه, بالرغم من أنه قادر على ذلك تماماً في البيئة الأكثر هدوءاً.

· قد يكون طفلك من النوع الذي يحتاج لعدد مرات إعادة أكثر من الآخرين لكي يستطيع ترسيخ المفهوم أو المهارة في ذاكرته طويلة المدى.

· إذا تركته يحاول بمفردة (كما يحدث عادةً في الصف) سيظل يكرر نفس الأخطاء.

· يستطيع أحد الأبوين الإشراف في المنزل على أنشطة القراءة حيث يكون التعليم أكثر خلواً من الأخطاء.

· لا تعلم طفلك القراءة بنفس الطريقة التي يتعلم بها في المدرسة، لأنه كلما اختلفت الطرق التي يتعلم بها الطفل شيئاً ما كلما زاد الجزء المشارك من الدماغ في العملية ومن ثم تحسن الفهم والتذكر.

· اضبط مؤقتأً للوقت لمدة 5 دقائق وضعه بعيداً عن عين الطفل حتى لا يشتت انتباهه، أوقف النشاط الذي تمارسانه فوراً عند إنقضاء الخمس دقائق - بهذه الطريقة سيثق بك الطفل- وأن الخمس دقائق هي 5 دقائق فعلاً.

· مدح أي تحسن يطرأ عليه حتى لو كان بسيطاً أو حتى لو كانت إجابته قريبة من الصواب.

· لا تسأل الطفل أسئلة تشعرة بعدم الثقة أو القلق.

· لعبة المطابقة: اختر 3 أو 4 كلمات تعتقد أن طفلك قادر على قراءتها لكنه يجدها صعبة بعض الشيء، ثم اكتب كل كلمة على بطاقة منفصلة ثم اعمل مجموعة أخرى من البطاقات بنفس الكلمات واطلب من الطفل أن يطابق كل زوج من البطاقات وخلال ذلك يتعلم الطفل النظر بحرص للحروف في كل كلمة, وعندما تصبح هذه اللعبة سهلة قم بإضافة المزيد من الأزواج أو اختر كلمات متشابهة لكن تختلف بحرف واحد فقط (قلم, قلب,قلق)، وعندما تصبح اللعبة سهلة اكتب الكلمات بأحجام أو ألوان أو خطوط مختلفة, وبهذه الطريقة ستتأكد من أن المعلومة الصحيحة آخذه في الذهاب إلى ذاكرته طويلة المدى.

· تصنيف الأصوات: هذا النشاط يساعد الطفل على التفريق بين الأصوات التي قد يجدها مُربِكة مثل (i و e في كلمتي pig و peg). ابحثوا معاً في المجلات وقوما بقص الكلمات التي تحتوي على مثل هذه الأصوات ثم اطلب منه أن يضع الكلمات المتماثلة في أكوام منفصلة، وإن استطاع اخلط الأكوام معاً واطلب منه تصنيفهم مرة أخرى.

· الجُمل المتدافعة: اكتب كلمات مختلفة على عدد من البطاقات ثم اصنع جملة من تتابع البطاقات واطلب من الطفل قراءتها ثم قوما معاً بإضافة المزيد من الكلمات لجعل الجملة أطول، وعندما يجيد الطفل قراءتها قم بخلط البطاقات واطلب منه ترتيبها من جيد لتكوين نفس الجملة (لاحظ أنه لكي يفعل الطفل ذلك يجب عليه التركيز على قراءة كل الكلمات المنفردة).

· لعبة القافية: في هذه اللعبة يقوم الأشخاص بتبادل الكلمات ذات نفس القافية حيث يبدأ الأول بقول كلمة مثلاً (قمر) ويرد عليه الآخر (عمر) ويرد الأول (تمر) ثم (نمر) وهكذا يستمرون على نفس القافية وإذا نفدت الكلمات من الطفل يساعده الوالد على إيجاد المزيد ثم يقومان بكتابة جميع الكلمات التي ذكروها والتي يستطيعون تذكرها.

· ابحث عن الكلمة وضع دائرة حولها: هذا النشاط متنوع جداً وتستطيع استخدام المجلات والجرائد القديمة للعب واطلب من الطفل وضع دائرة حول: كلمات بها حرف معين مثلا ب – كلمات ذات 3 حروف – فئات من الكلمات مثل الأسماء أو الألوان – والكثير الكثير غيره.

· الغناء يساعد على القراءة قم باختيار أغنية يعرفها طفلك جيداً ثم اكتب كلماتها وقم بغنائها وأنت تشير لكلماتها واطلب منه مشاركتك في الغناء.

يتبع مقال رقم 15
اسم الكتاب المرجع :
CALMER, EASIER, HAPPIER HOMEWORK
من يرغب هذا رابط الكتاب على المازون:
http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.amazon.co.uk%2FCalmer-Easier-Happier-Homework-Revolutionary%2Fdp%2F1444730274&h=yAQGC5H31
مع تحيات ادمن سمر
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع