Facebook Pixel
ما هي علاقة فيتامين د  بتلف الكلى؟
311 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تشير دراسة حالة أجريت مؤخراً إلى أن الاستخدام المفرط لفيتامين (د) يمكن أن يتسبب في تلف الكلى عند الأشخاص الذين لا يعانون من نقص الفيتامينات

زيادة فيتامين (د) مرتبط بتلف الكلى.
تشير دراسة حالة أجريت مؤخرًا إلى أن الاستخدام المفرط لفيتامين (د) يمكن أن يتسبب في تلف الكلى عند الأشخاص الذين لا يعانون من نقص الفيتامينات.
تم نشر المقال على الإنترنت في 8 أبريل 2019 في مجلة الجمعية الطبية الكندية .
"الهدف من دراسة الحالة هذه هو إعلام جمهور أوسع بأن فيتامين (د) بجرعات كبيرة [10،000 وحدة دولية يوميًا] في المرضى الذين يعانون من مستويات فيتامين" د "المصلية الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى التسمم"، الكاتب : بورن أوغست ، دكتوراه في الطب، جامعة تورنتو، أونتاريو، كندا.
وأضاف "يجب أن يعلم الجمهور أن تناول فيتامين (د) أكثر مما ينصح به لا يؤدي بالضرورة إلى فائدة إضافية. بل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضرر وتحديداً الفشل الكلوي.
يلاحظ أوغست وزملاؤه أنه بسبب وجود مجموعة علاجية واسعة لفيتامين (د) فإن السمية نادرة. ومع ذلك ، باعتباره فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية منه لفترات طويلة إلى تراكم.
- وقال اوغست "كثير من المرضى يعتقدون أن فيتامين (د) مكمل بسيط دون ضرر وربما فوائد مبالغ فيها تاريخيا." "نظرًا لوجودها بسهولة في العديد من التركيبات دون وصفة طبية واعتقادهم أن لها العديد من الفوائد دون أي ضرر، قد يعرض المرضى لخطر تسمم فيتامين" د "وربما الإصابة بالكلى. بالفشل."
سمية فيتامين (د) لديها مجموعة واسعة من الأعراض ، وتشمل هذه الأعراض: التعب، وارتفاع ضغط الدم، كثرة التبول، والارتباك، والحكة.
التعرف المبكر على سمية فيتامين (د) قد يمنع تلف الكلى المزمن.

جدير بالذكر ان الحاجة اليومية لفيتامين د هي:
حسب الغايد لاين الكندية:
٤٠٠-١٠٠٠ وحدة دولية يوميا لمعظم البالغين
٨٠٠-٢٠٠٠ وحدة دولية يوميا لكبار السن المعرضين لهشاشة العظام.
أما الولايات المتحدة توصي:
٦٠٠ وحدة دولية يوميا للأعمار من ١ الى ٧٠ عام
٨٠٠ وحدة دولية يوميا للأعمار فوق عمر ٧٠ عام
طبعاً الجرعات المذكورة بالنسبة لحاجة الأشخاص الأصحاء.
أما في الحالات العلاجية قد تتجاوز الجرعة هذه الأرقام بكثير.
#الصيدلاني_أنس_خطاب
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 11 نيسان 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع