Facebook Pixel
ما هي أعراض سرطان القولون؟
901 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراضه بالظهور، فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، ما هي أهم أعراضه؟

#أعراض_سرطان_القولون:

معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض. وحين تبدأ أعراضه بالظهور، فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

قد #تشمل أعراض سرطان القولون والعلامات الأولية ما يلي:

1- تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، تتجلى في: الإسهال، الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التغوط تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين

2- نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز

3- ألم بطني يتجلى في: تشنجات (مغص)، انتفاخات غازية

4- تغوط مصحوب بأوجاع في البطن

5- أعراض سرطان القولون مصحوبة أيضاً بشعور بأن التغوط لم يفرغ ما في الأمعاء، تماماً

6- تعب أو وهن عام

7- هبوط غير مبرر في الوزن

8- إن وجود دم في البراز يمكن أن يشير إلى وجود ورم سرطاني، لكنه يمكن أن يشير أيضاً إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى. إذا كان لون الدم أحمر شاحباً، يمكن رؤيته على ورق التواليت، فالأرجح أن مصدره هو البواسير (Piles / Hemorrhoids) أو ربما شَقّ شَرْجيّ (مُزق / شرخ في فتحة الشرج - Anal fissure).

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض أنواع الأطعمة، مثل الشَّمَنْدَر أو عرق السوس (العرقسوس) الأحمر، قد تجعل لون البراز أحمر. أما بدائل الحديد (الأدوية التي تحتوي على الحديد) وبعض أنواع الأدوية المستعملة لمعالجة الإسهال، فمن الممكن أن تحوّل لون البراز إلى أسود. لكن هذا لا يدل على وجود أعراض سرطان القولون.

ومع ذلك، وبالرغم من كل ما ذُكر، ينصح بشدة بفحص أية علامة تدل على نزف (دم) في البراز، بصورة شاملة ودقيقة، بواسطة الطبيب المعالج، لأن وجود دم في البراز يمكن أن يشير، في بعض الأحيان، إلى مرض أكثر خطورة.

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 14 آذار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع