Facebook Pixel
معظم مستخدمي الهواتف أصبحوا مصابين بالنوموفوبيا!
185 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

أصبح استخدام الهواتف المحمولة أمراً أساسياً في حياة أغلب شباب هذا الجيل فله فوائد عديدة قرب البعيد واختصر المسافات وقصر الطرق للوصول للمعلومات، لكنه سلاح ذو حدين!

أصبح استخدام الهواتف المحمولة أمراً أساسياً في حياة أغلب شباب هذا الجيل فله فوائد عديدة قرب البعيد واختصر المسافات وقصر الطرق للوصول للمعلومات ولكن مثله كمثل أي أداة فهو سلاح ذو حدين
ومن مساوئه الكبيرة التعلق به وعدم القدرة على الاستغناء عنه وقد يزداد الأمر سوءً مما يسبب ما بات يعرف بالنوموفوبيا . ولكن ما هي النوموفوبيا ؟
حرفيا تعني النوموفوبيا no mobile phobia أي رهاب الابتعاد عن الهاتف الجوال. وهو يتضمن أربعة أمور أساسية هي : 1- فقدان الجوال 2- نفاذ البطارية 3- نفاذ الرصيد 4- فقدان الشبكة
في دراسة أجراها باحثون في مستشفى الهند المركزي على 200 شخص معظمهم من الشباب وتتراوح أعمارهم بين 17-28 عاماً وجدوا أن 18.5 % منهم يعاني من النوموفوبيا وكانت النسب متقاربة بين الجنسين بزيادة طفيفة عند الذكور ولكن وجدوا أن 73% منهم يصطحبون الجوال أينما ذهبوا حتى الخلود إلى النوم .
وفي دراسة بريطانية أجريت على 2163 شخص وجدوا أن 53% من الأشخاص يميلون الى القلق عند فقدان الجوال أو نفاد البطارية أو الرصيد أو عند غياب الشبكة .
وفي دراسة أجريت على 1000 طالب في كوريا الجنوبية
كان 72% من الأطفال يملك هاتفه الخاص ويمضي عليه 5.4 ساعات وسطياً في اليوم وأن 25 % منهم صنفوا على أنهم مدمنون على استخدام الهاتف الجوال .
حدد الخبراء بعض العلامات المنذرة للإدمان على استخدام الهاتف الجوال منها :
1- تفحص الجوال بشكل مستمر وبدون سبب .
2- الشعور بالقلق او عدم الراحة عند التفكير بفقدان الجوال .
3-تفضيل استخدام الجوال على التفاعل الاجتماعي الحقيقي.
4-الاستيقاظ في الليل لتفحص الهاتف المحمول.
هكذا يمكنك أن تعرف فيما إذا كنت مصاب بالنوموفوبيا أو لا .
إعداد : محمد أيمن الموسى
المصادر : NCBI ,BBC الروابط في التعليقات
#صحة
#طب
#AraSense
AraSense
نشر في 16 تشرين الأول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع