Facebook Pixel
كيف تشكَّلت الجبال؟
278 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما يتمُّ النظر إلى الحجم الكبير وعظمة الجبال لا يستطيع البشر القدماء إلَّا أن يشعروا بأنَّهم يقفون في وجود شي ما إلهي خارق وراءها مما جعلهم يخلقّون العديد من القصص الأسطورية حولها، فما هي حقيقة تشكلها؟

كيف تشكَّلت الجبال ؟ علم الجيولوجيا يُجيب
عندما يتمُّ النظر إلى الحجم الكبير وعظمة الجبال لا يستطيع البشر القدماء إلَّا أن يشعروا بأنَّهم يقفون في وجود شي ما ألهي خارق وراءها مما جعلهم يخلقّون العديد من القصص الأسطورية حولها ، لكن بفضل الجيولوجيا الحديثة تمَّ الكشف عن كيفية تشكُّل الجبال والتي سوف نتعرف عليها

هناكَ ثلاث طرق تتشكل فيها الجبال ، والتي تتوافق مع أنواع الجبال المعنية. وتعرَّف هذه الجبال باسم الجبال البركانية والطيات والكتل. كلُّ هذه هي نتيجة الصفائح التكتونية التي هي عبارة عن طبقات تشكّل العالم السُفلي من الأرض حيث تدفع القوى الإنضغاطية لإرتداد المتساوي الإنضغاطي وتدخل المادة النارية إلى صخرة السطح صعودًا ، مما يخلق نموذجًا أرضيًا أعلى من الميزات المحيطة.

على مدى ملايين السنين تتآكل هذه الأجزاء المرتفعة من العناصر -مثل الرياح والمطر والجليد والجاذبية. هذه ترتدي سطح الجبال تدريجيًا ، مما يجعل السطح أصغر من الصخور التي تشكلها وتؤدي إلى أنواع التشكيلات والتوزيعات التي نعرفها اليوم

الجبال البركانية :
تتشكلُ الجبال البركانية عندما يتمُّ دفع صفيحة تكتونية أسفل أخرى (أو فوق قمة وسط المحيط أو نقطة ساخنة) حيث يتمُّ إجبار الصهارة على السطح. عندما تصل الصهارة إلى السطح فإنَّها غالبًا ما تبني جبلًا بركانيًا مثل بركان الدرع . وتشمل أمثلة هذا النوع من الجبال جبل فوجي في اليابان ، وماونا كي في هاواي ، ونياموراغيرا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسكالدبيوريور في أيسلندا وجبل إتنا في صقلية.

في بعضِ الاحيان تتصاعد الصهارة المتصاعدة تحتَ السطح وتكوِّن قبة مقببة حيث يتم دفع المواد من قوة التراكم تحتها. وتشمل أمثلة هذا التكوين جبل نافاجو في مقاطعة سان خوان ، ولاية يوتا ؛ قبة تشايتين الحمم البركانية في تشيلي ، وتورفاجوكول في أيسلندا ، وجبل سانت هيلينز في ولاية واشنطن.

الجبال الطيّة :

وكما هو الاسم ، فإنَّ الجبال المطوية تحدث عندما تصطدم صفيحتين تكتونيتين عند حدود صفائح متقاربة مما يتسبب في انقراض القشرة الأرضية. تجبر هذه العملية القشرة الأقل كثافة على الطفو فوق صخور الوشاح الأكثر كثافة حيث يتمُّ إجبار المادة إلى الأعلى لتكوين التلال أو الهضاب أو الجبال في حين يضطر حجم أكبر من المواد إلى النزول في الوشاح.

جبال جورا ، سلسلة من الجبال المتوازية الفرعية المتواجدة في جبال الألب هي مثال على الجبال المطوية. وتشمل الأمثلة الأخرى "الحزام المطوي البسيط" لجبال زاغروس ، التي تمتد من شمال سوريا وجنوب تركيا إلى شرق إيران والخليج الفارسي.

لكن الأكثر شهرة هو سلسلة جبال الهيمالايا ، الواقعة بين شمال الهند ونيبال. هذه السلسلة تشكلت نتيجة الإصطدام بين شبه القارة الهندية وآسيا منذ حوالي 25 مليون سنة وأدت إلى أعلى جبل في العالم جبل. قمة افرست.

الجبال الكتّلية :

تشكلت الجبال المتكتلة من عيوب في القشرة الأرضية حيث يمكن للحجارة أن تتخطى بعضها البعض. تُعرف هذه العملية أيضًا بالتعرية وهي تحدث عند الصخور على جانب واحد من ارتفاع الخطأ مقارنةً بالطرف الآخر. تصبح الكتل المرتفعة جبالاً كتلة بينما تُعرف الكتل المتساقطة المتعرجة (أي المناطق المكتئبة).

يمكن العثور على أمثلة لهذا النوع من التضاريس في وادي الراين العلوي ، وجبال الفوج في فرنسا ، والغابة السوداء في ألمانيا . هناك أيضا شرق أفريقيا الصدع .

تآكل الجبال :

كما لوحظ فإنَّ الطريقة النهائية التي تتشكل بها الجبال هي من خلال التآكل. يحدث هذا أثناء وبعد الارتفاعات حيث تتعرض المنطقة الجبلية المشكلة حديثًا لتأثيرات الرياح والمياه والجليد والجاذبية. هذه القوى تشكل بنشاط سطح سلاسل الجبال وارتداء أسفل الأسطح المكشوفة وإيداع الرواسب في التدفقات الطميية ويؤدي إلى تشكيل التضاريس المميزة.

وتشملُ هذه القمم الهرمية على شكل وعاء التي يمكن أن تحتوي على البحيرات. تتشكل جبال هذا النوع من تآكل هضبة مرتفعة. وبعد ملايين السنين من التآكل قد تتوقف الجبال عن الوجود تمامًا.

ونظرًا لحجم جبل وحجمه والقوى الهائلة التي تشارك في تكوينها والكم الهائل من الوقت الذي يستغرقه تشكيلها فلا عجب في كونها تعتبر ذات اهمية دينية. (أي جبل صهيون وجبل أوليمبوس وجبل أرارات وماونا كيا ، على سبيل المثال لا الحصر) هذه التشكيلات الجيولوجية لا تزال تتمتع بميزة خاصة مكان في قلوبنا ، عقولنا وثقافتنا.
أثناء استكشافنا للكواكب الأخرى ، وجدنا أيضًا تشكيلات جبلية جديدة ومثيرة للإعجاب علمتنا الكثير عن النشاط الجيولوجي وتكوين العوالم الأخرى. فمثلًا هناك الجبل البركاني على كوكب المريخ المعروف بإسم أوليمبوس مونس الذي يصادف أنه أكبر جبل في المجموعة
الشمسية. وهذا مجرد قطرة في دلو. أينما يوجد كوكب نشط جيولوجيًا هناك جبال يمكن العثور عليها!
اعداد وترجمة : شيرين منذر - تصميم : عبدالله نائل - تدقيق : بيان اكرم
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 11 أيلول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع