Facebook Pixel
ما هو مرض الجرب؟
ما هو مرض الجرب؟
742 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

الجرب هو مرض يتميز بظهور حكة شديدة جداً تسببها مجموعة من الطفيليات تعشش في داخل طبقات الجلد، ما هي أعراضه وطرق علاجه؟

فقرة التثقيف الصحي :***
الجرب :*
الجرب هو مرض يتميز بظهور حكة شديدة جدا تسببها مجموعة من الطفيليات (احد المفصليات من رتبة الحلـم - Mite) تعشش في داخل طبقات الجلد.قد يظهر الجرب لدى جميع الاشخاص، في جميع الاعمار ومن فئات سكانية مختلفة. كما ان الاشخاص الذين يحافظون على نظافتهم الشخصية معرضون، هم ايضا، للاصابة بهذا المرض.
أعراض الجرب
من اعراض الجرب ظهور حكة شديدة جدا في الجلد، تزداد حدتها في ساعات الليل. تظهر الحكة لدى الاطفال والكهول بشكل اكثر حدة، وقد يعاني الاطفال من اثار جانبية حادة تظهر على سطح الجلد.
عندما يصاب شخص ما بمرض الجرب للمرة الاولى، تبدا الاعراض بالظهور، غالبا، بعد عدة ايام من الاصابة.
أسباب وعوامل خطر الجرب
تنتشر طفيليات "القارمة الجربية" (Sarcoptes scabiei) بواسطة الملامسة المباشرة مع شخص مصاب بالمرض. وقد ينتشر مرض الجرب، ايضا، من جراء استعمال مشترك للادوات والاغراض الشخصية، مثل: المنشفة او غطاء السرير.
قد يصاب عدد من افراد العائلة بالمرض، في الفترة نفسها. وقد ينقل شخص مصاب المرض الى شخص اخر قبل ظهور الاعراض لدى المريض (الناقل).
تشخيص الجرب
يستطيع طبيب الجلد تشخيص الاصابة بمرض الجرب من خلال فحص الاعراض والعلامات على جسم المريض. من المرجح ان يكون الشخص المعني قد اصيب بالجرب اذا كان قد حصل تلامس مباشر بينه وبين شخص اخر يعاني من الاعراض نفسها.
في بعض الاحيان، يستطيع الطبيب تشخيص هذا المرض من خلال البحث عن علامات تدل على وجود طفيليات "القارمة الجربية"، وذلك من خلال اخذ خزعة (Biopsy) من جلد الشخص المصاب. يقوم الطبيب بحك الجلد بلطف في المنطقة التي تبدو مصابة ثم يقوم بفحص العينة تحت المجهر. اخذ مثل هذه العينة لا يسبب اي الم للمريض.
علاج الجرب
الوقاية والعلاج: كافة الأفراد في البيت يجب معالجتهم لمنع الاتشار أو معاودة الاتشار. بنزوات البنزيل هو دواء مرض جرب غير مكلف يجب دهنه على كافة سطوح الجسم من اسفل فروة الرأس إلى أخمس القدم. يجب اتخاذ الحذر لتجنب التماس مع العينين. ليس من الضروري الاستحمام قبل دهن الدواء إلا أن الألبسة وغطية الفراش يجب غسلها أو تركها في الخارج معرضة للهواء لمدة 72 ساعة لمنع عودة الاتشار. يدهن دهون 25% مرة في اليوم ليلاً لمدة يومين متتاليين وهذه الطريقة مستعملة بصورة شائعة وغالباً ما تتبع بدهن مرة واحدة ليلاً لثلاثة أيام فيما بعد. مرهم بيرميثرين 5% ذو فعالية معادلة وأقل تخريباً إلا أنه أكثر كلفة. وإن الليندان هو البديل الأرخص كما أنه يجب أن لا يستعمل في الرضع والأطفال الصغار لأنه يسبب نوبات , يتراكم في البيئة والبديل المناسب بصورة أفضل للرضع هو 6-10% كبريت مترسب في مرهم أو معجون يدهن مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام متتالية. هنالك أدوية مبيدة للجرب بشكل محاليل أو شامبو وتتضمن سولفرام، كراباريل، كروتاميتون، وفينوثرين.
1- تجنب الاتصال مع الاشخاص المصابين
2- الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والفراش
3 - يجب تهوية المنزل وتشميسة باستمرار
4- غسل الملابس والشراشف بالماء الحار
5- اذا كان احد افراد العائله مصاب يجب على جميع افراد المنزل العلاج حتى ان لم تظهر الاعراض عليهم ويلزم لمنع ارتداد العدوى غلي الملابس الداخلية والأغطية والمناشف المستعملة، وكي الملابس الخارجية، ومعالجة المخالطين المصابين بالعدوى في وقت واحد .
المراجع :
Scabies. ncbi.nlm.nih.gov available at: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001833/ accessed at: 30-10-2012
مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية .
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 01 أيّار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع