Facebook Pixel
رجال آليون يتعلمون أداء مهامهم من اليوتيوب!
207 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يقوم حالياً الباحثون في جامعة كورنل (Cornell University) باستخدام مقاطع فيديو تعليمية من الإنترنت لتزويد الروبوتات بالإرشادات المتسلسلة اللازمة لأداء مهمة معينة

رجال آليون يتعلمون أداء مهام جديدة عبر مشاهدة موقع YouTube

التعلم عن طريق الفيديو
يقوم حالياً الباحثون في جامعة كورنل (Cornell University) باستخدام مقاطع فيديو تعليمية من الإنترنت لتزويد الروبوتات (الرجال الآليين) بالإرشادات المتسلسلة اللازمة لأداء مهمة معينة. قد تصبح هذه القدرات ضرورية في عالم مستقبلي تصبح فيه الرجال الآلية العاملة في المنازل ــ كتلك المسؤولة عن المهام الاعتيادية كالطبخ والتنظيف وأعمال المنزل الروتينية ــ قادرة على أداء مثل هذه المهام بسهولة.
الروبوتات من هذا النمط ستكون بلا شك مفيدة في مساعدة الأشخاص المسنين والمعوقين، رغم أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الروبوتات ستصبح حقاً متوفرة للاستخدام وموعد حدوث ذلك. من المأمول أن تساعدنا هذه الاختبارات المبكرة في اتخاذ قرارات من هذا القبيل.
لقد أطلق الباحثون على المشروع اسم (RoboWatch)، وقد تم إنجازه بالاعتماد على البنية التحتية الشائعة الموجودة في معظم مقاطع الفيديو من نمط "تعلم كيف" (How-to) بالإضافة للمواد القليلة المتوفرة. هنالك مئات الآلاف من مقاطع الفيديو على موقع YouTube متعلقة بعدة مواضيع أساسية، مثل تعليمات حول طريقة إعداد عجة البيضOmelette .
بعد استعراض عدة مقاطع فيديو متعلقة بمهمة معينة، يستطيع الرجل الآلي أن يستخلص ما وجده مشتركاً بينها ومن ثم يقوم بإنشاء التعليمات اللازمة بناءً على ذلك.
يقول Ozan Sener وهو طالب دراسات عليا والمؤلف الرئيسي لمنشور بحثي حول طريقة تحليل مقاطع الفيديو: إن إحدى السمات البارزة لنظامهم هي كونه غير خاضع للإشراف (Unsupervised). ويضيف قائلاً: في السابق، كان يتوجب على الشخص أن يوضح للرجل الآلي ما الذي يراه ــ فعلى سبيل المثال، لكي يدرك الروبوت ماهية الأشياء، كان يعرض عليه صور للأشياء بينما يقوم الشخص بتعريفها له عبر تسميتها. قريباً، سيكون الرجل الآلي قادراً على القيام بكل ذلك بنفسه عبر البحث عن التعليمات بمفرده.
عندما يتوجب على الرجل الآلي القيام بمهمة جديدة، سوف يقوم دماغه المحوسب بالبحث في موقع YouTube عن مقاطع فيديو ذات صلة بالموضوع. إن الرجل الآلي مزود بخوارزمية تسعى إلى استبعاد مقاطع الفيديو غير التعليمية والتي لا تنطوي بالتالي على أي فائدة له. يقوم الحاسوب بعد ذلك بإجراء مسح كامل لمقاطع الفيديو، باحثاً عن نماذج المصطلحات الأكثر استخداماً أثناء استعراض النصوص المترجمة المدمجة بمقاطع الفيديو (Subtitles). يقوم الدماغ بدمج كل ذلك ضمن متوالية واحدة ليخرج بتعليمات يمكنه اتباعها.
وفي إطار مشاريع مشابهة، يتم تعليم الرجال الآليين تلقي التعليمات الشفوية من البشر. في المستقبل، من المأمول أن يكون هناك قدرة على الوصول إلى معلومات من مصادر أخرى مثل موسوعة Wikipedia.
إن مجموعة المعارف المكتسبة من فيديوات موقعYouTube متاحة عبر RoboBrain وهي عبارة عن قاعدة بيانات معرفية على شبكة الإنترنت ويمكن للرجال الآليين في أي مكان الوصول لها للحصول على المساعدة على القيام بوظائفهم.

#الباحثون_اللبنانيون
#Lebanese_Resarchers


• ترجمة : مناف جاسم

• المصدر: http://goo.gl/jy5MDo
الباحثون اللبنانيون - Lebanese Researchers
نشر في 12 كانون الثاني 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع