Facebook Pixel
لماذا يدفن النعام رأسه في الرمال؟
1010 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

عندما يرفض شخص ما الاعتراف بمشكلة معينة او تقبل الامر الواقع الدي يعيشه نقول عنه بأنه " قد دفن رأسه في التراب" فهل هذا المعنى ينطبق على النعام أيضاً؟

حقيقة أم زيف : يقوم النعام بدفن رأسه في الرمال عندما يشعر بالخطر !

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

عندما يرفض شخص ما الاعتراف بمشكلة معينة او تقبل الامر الواقع الدي يعيشه نقول عنه بأنه " قد دفن رأسه في التراب" وهدا القول ينبع من الاعتقاد الشائع بأن النعام يقوم بهذا الفعل عندما يتملكه الخوف ويشعر بالخطر.
ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟

لا, إن هذا الاعتقاد ما هو الا مجرد خرافة.
إن النعام هو أكبر الطيور التي تعيش علي وجه الكرة الأرضية, وبالرغم من عدم قدرتها علي الطيران إلا انها تستطيع الجري بسرعة عالية تبلغ حوالي 64 كم في الساعة و هذا يجعل من المنطقي جدا أن تقوم النعامة بالهرب جريا بدل ان تتكفل عناء حفر حفرة وحشر رأسها داخلها
.
ولكن ما هو تفسير هذا السلوك ؟

هناك تفاسيرات مختلفة حول هذا
أقربها انها تقوم بذلك لابتلاع الرمل والحصي للمساعدة علي طحن الطعام داخل المعدة مما يعني أنها ستحتاج الي الانحناء للأسفل وملامسة رأسها للأرض حتي تتمكن من جمع الحصي..

أو كما تقترح الجمعية الامريكية للنعام انها لا تدفن راسها بل تقوم بذلك لحفر حفرة لوضع البيض او لهدف تفقده

او كما يقترح البعض الآخر انها تقوم باخفاء راسها على السطح لتجعل نفسها أقل ملاحظة ولو احست باقتراب خطر ما فستهرب مباشرة او قد تواجه أحيانا !

الشيء المهم هو ان التفسير الذي يقول ان النعام يدفن راسه في الرمال عند مواجهة خطر ما ليس الا محض زيف لان أول ما يقوم به النعام في هذه الحالة هو الجري .
_________
Share this

ترجمة : Muhammed Kharwat
المراجعة و تعديل الصورة : Amjed

المراجع :
http://goo.gl/SIZ74N
http://goo.gl/TO8geB
http://www.ostriches.org/factor.html#head
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع