Facebook Pixel
كيف أصبحت الكهرباء في تشيلي مجانية؟
729 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

غربي أمريكا الجنوبية حيث تقع تشيلي، تعمل فيها محطات توليد طاقة كهربائية بواسطة الشمس ذات استطاعة عالية، ولكن كيف أصبحت لحد المجان؟

197- #البيئة | كيف صارت الكهرباء في تشيلي مجانية؟

في تشيلي، التي تقع في غربي أمريكا الجنوبية، تعمل محطات توليد طاقة كهربائية بواسطة الشمس ذات استطاعة عالية، وهي تقوم بتوليد كميات زائدة من #الكهرباء، لدرجة أنّ هذا البلد، الذي يتمتع بعدد كبير من الأيام المشمسة، أصبح يقدم الكهرباء من دون مقابل للمستهلكين!

ففي مقال نشرته وكالة بلومبيرج (Bloomberg) المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، وصفت ما يحدث في قطاع الطاقة في دولة تشيلي بـ "المعجزة الاقتصادية" حيث أشار المقال إلى أن أسعار الكهرباء في هذه الدولة بلغت في الفترة الأخيرة مستوى الصفر، وتم توزيع الكهرباء مجاناً للمستهلكين لمدة 113 يوماً خلال النصف الاول من هذا العام 2016م!

وبحسب تقرير نشره (The Christian Science Monitor)، فإن صناعة الطاقة الشمسية في تشيلي لم تقتصر على توفير احتياجاتها من الكهرباء، ولكن أصبح هناك وفرة كبيرة في الطاقة الشمسية مقارنةً بالاستهلاك، وأن البلاد في طريقها لتحقيق رقم قياسي جديد بتوفير كهرباء لمدة 192 يوماً دون مقابل.

#كيف_يكون_الكثير_من_الشيء_الجيد_أمراً_سيئاً ؟

في تعليق لمشغل الشبكة الكهربائية في تشيلي على ذلك، قال إن هذه المسألة تجلب الفرح والسرور لمستهلكي الطاقة، ولكنه خبر سيء للشركات المالكة لمحطات توليد الكهرباء، والتي تكافح للحصول على عائدات ولإيجاد تمويل لإجراء عمليات الصيانة والتجديد لهذه المحطات.

تعود أسباب هذه المعجزة إلى أن تشيلي شهدت في عهد الرئيس ميشيل باشيليت إزدهاراً صناعياً خلق حاجة كبيرة للطاقة، ما دفع قطاع الأعمال الخاص للاستثمار في صناعة الطاقة الشمسية وبناء 29 محطة شمسية، إلى جانب وضع خطة لتشييد 15 محطة أخرى.
ولكن مع تراجع النمو الاقتصادي في تشيلي، التي تعد أغنى دولة في أميركا اللاتينية. ومع عدم وجود بنية تحتية تسمح بنقل أو تخزين الفائض، فإن ذلك أدى إلى إحداث فجوة بين العرض والطلب في قطاع الطاقة، ما انعكس سلباً على شركات الطاقة الشمسية وجعلها تضطر إلى توزيع الطاقة بالمجان، وهذا سيترجم إلى خسارة لابد من تخفيفها، وإذا لم يتم ذلك ستصبح الطاقة المتجددة استثماراً غير مستقر ومحفوفاً بالمخاطر.

ترجمة وإعداد: بدر البدر
#أرابوست
______
المصادر في أول تعليق
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع