Facebook Pixel
كوكب بلوتو يحتوي على محيط مائي!
1168 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

كوكب بلوتو قد يحتوي على محيط مائي يبلغ من العمق مايقارب 60 ميل بعد أن اعتقدنا أن كوكب بلوتو ليس إلا عبارة عن صخرة جليدية نائية

#حدث_فلكي

كوكب بلوتو قد يحتوي على محيط مائي يبلغ من العمق مايقارب 60 ميل

كنا نعتقد ان كوكب بلوتو ليس الا عبارة عن صخرة جليدية نائية. وكانت قد ذكرت دراسات سابقة بأن مركز الكوكب دافىء بما يكفي ليوفر الظروف المناسبة لتواجد محيط من الماء السائل. والان علمنا بان هناك محيط واسع جدا وهو بعمق يقارب 100 كيلو متر, وفقا لدراسة اجراها فريق من جامعة براون.
ان سمة كوكب بلوتو المميزة هي سبوتنيك بلانوم التي هي عبارة عن فوهة تشكلت على شكل قلب من جراء اصطدام جسم تقدر مساحته ب 200 كيلو متر.
وهذه المنطقة لها وزن اكبر مما توقعه العلماء, تم التعرف على هذا الوزن عن طريق قمر بلوتو, شارون. وتشير الدراسة بأن قوة جاذبية شارون التي تسحب بلوتو قد تتسبب بجذب المساحات ذات الكتلة الاكبر, تناسبيا, التي من شأنها امالة الكوكب حتى تصبح سبوتنيك بلانوم متراصفة مع محور الجذب.
اذن لماذا مساحة الفوهة قد تكون ثقيلة جدا؟ وفقا لنظرية الباحثون انه عندما اصطدم جسم كبير بكوكب بلوتو فأنه خلق تأثير ترامبوليني دافعا المواد التي كانت بالقرب من المركز نحو السطح. واذا كانت هذه المادة ماء سائل فانها قد انبثقت على اثر الاصطدام الذي تسبب بتكون سبوتنيك بلانوم, ادى الى موازنة كتلة الفوهة.
بعد ذلك ملئت الفوهة بنيتروجين جليدي ليعطيها وزن اضافي مسببا بكتلة مميزة.

ترجمة : Shaima Sheet

#Asronomy_Science #علم_الفلك
علم الفلك - Astronomy Science
نشر في 26 أيلول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع