Facebook Pixel
8 حقائق عجيبة عن الكون
2518 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما تنظر للأعلى لترى النجوم, ما الذي يجول بخاطرك عندها؟ أننا ربما لسنا وحدنا؟ في هذه الضخامة المهولة؟ إليك 8 حقائق عجيبة عن الكون

#مقال | 8 حقائق عجيبة عن الكون :)
---------------------------------------
عندما تنظر لاعلى لتري النجوم, ما الذي يجول بخاطرك عندها؟ أننا ربما لسنا وحدنا؟ في هذه الضخامة المهولة؟
هناك عجائب كثيرة عن الفضاء, الحقيقة أننا لا نعلم جواب كل سؤال عنه, نعلم أنه بديع و شاسع, لكننا لا زلنا لا نعرف مقدار اتساعه الحقيقي.

بعض الأشياء التي نعلمها عن الفضاء مثيرة للدهشة و غريبة جدا, سنذكر منها 8 في هذا التقرير:
1/ النجوم النيترونية تدور حول نفسها بمقدار 600 دورة في الثانية:
تمثل النجوم النيترونية أحد سيناريوهات موت النجوم ذات الكتلة العالية, تولد في عمق إنفجار المستعر الأعظم, و تبدأ دورة حياتها بسرعة دوران حوالى 60 مرة في الثانية و تحت ظروف خاصة يمكن أن تصل سرعة دورانها الى 600 دورة في الثانية.

2/ الفضاء صامت :
يحتاج الصوت الى وسط لكي يسري عبره, و بما أنه لا يوجد أي غلاف جوي في الفضاء لا يسري الصوت فيه. ربما احترت كيف يتكلم رواد الفضاء مع الأرض, يستخدمون موجات الراديو و تستطيع أن تسري في الفضاء.

3/ عدد النجوم في الكون المعروف غير قابل للعد:
ليس لدينا أدنى فكرة عن كم النجوم في الكون المعروف. حاليا نستخدم تقديرنا لعدد النجوم في مجرتنا درب التبانة و نضرب ذلك الرقم في أفضل تقدير لنا لعدد المجرات في الكون المعروف. ناسا فقط يمكنها أن تقول أنه يوجد زليون من النجوم, الزليون هو رقم لا يمكن عده.
و كانت قدرت جامعة أسترالية أن عدد النجوم في الكون المعروف 70 سكستليون و يساوي 70 ألف مليون مليون مليون, و هو أيضا عبارة عن تقدير.

4/ آثار أقدام رواد فضاء مهمة أبولو ستظل ظاهرة لما لا يقل عن 100 مليون عام:
بما أن القمر لا يحوي على غلاف جوي, فلا توجد به رياح أو ماء لتمسح آثار أقدامهم, هذا يعني أن آثار أقدامهم و عجلات مركباتهم ستظل ظاهرة لفترة طويلة من الزمن.
و لكنها لن تظل ظاهرة للابد لأن القمر له بيئة ديناميكية بفضل ضربات المذنبات المصغرة عليه مما يعنى أن التعرية تحصل بالفعل في المريخ و لكن بوتيرة بطيئة.

5/ تمثل الشمس 99% من كتلة النظام الشمسي:
نجمنا الشمس له كثافة عالية جدا لدرجة أن كتلته تمثل 99% من كتلة النظام الشمسي بأكمله. لهذا تسيطر عليه بجاذبيتها. شمسنا نجم من نوع G و التسلسل الرئيسي مما يعني أنها تدمج كل ثانية تقريبا 600 مليون طن هيدروجين الي هيليوم, و هذا أيضا يعني أنها تحول حوالي 4 مليون طن من المادة الى طاقة.
كون الشمس تنتمي الى نوعها هذا يعني أنها عندما تموت ستتحول الى عملاق أحمر سيتمدد حتى يبتلع الأرض, لا تخف لأن ذلك سيحصل بعد 5 بليون سنة.

6/ تضرب الأرض كمية من طاقة الشمس في كل ساعة أكبر مما يستهلكه البشر في عام:
يجب عليك أن تحزن لأن الطاقة الشمسية تستخدم لانتاج 1% فقط من الطاقة المنتجة الإجمالية. و ذلك يرجع لعدة عوامل منها مقدار المساحة المطلوبة للخلايا الضوئية لإنتاج ما يكفي من الطاقة و أنها لا فائدة منها في الجوء السيئ و كلفتها العالية.
بالرغم من كل هذه العوائق فإن انتاج الطاقة الشمسية قد زاد بنسبة 20% في ال15 عاما المنصرمة.

7/ اذا تلامست قطعتان من نفس المعدن في الفضاء فإنهما ستلطصقان كليا:
تسمى هذه الظاهرة العجيبة باللحام البارد, تلتصق الذرات لانه لا يفصل بينها هواء أو ماء كما يحصل في الأرض و بما أن لها نفس التركيبة البلورية فان بلوراتها تلتصق ببعضها البعض.

8/ أضخم نيزك مكتشف حتى الأن اسمه سيرس:
يبلغ قطره 600 ميل, و هو الأكبر حتى الأن و تمثل كتلته ثلث كتلة حزاب الكويكبات بأجمله, تساوي مساحة سطحه مساحة الأرجنتين أو الهند, هناك جدال حتي في أن يسمي كوكبا قزما بدل نيزك و ذلك لضخامته .
سيرس يشد الأنتباه خاصة لأن المياه المجمدة قد رصدت على سطحه, و كل يوم يكتشف لنا المسبار داون dawn شيئا جديدا عنه و بالجدير بالذكر أنه يدور حول سيرس منذ 2015 .

- ترجمة: أحمد محمد
- المصدر: http://mashable.com/2014/03/05/sun-stars-space-facts/#wIBCAnrw5sqN

شارك المعلومة لمعرفة أكثر عن #الكون :)
#معرفة_الفضاء
Space Knowledge
نشر في 30 آذار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع