Facebook Pixel
ما هو الكون ؟
1242 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات حول علم الفلك، وأهمها ماهو الكون، وكيف يمكن ان يكون هناك اكثر من كون واحد؟

ما هو الكون ؟! 😶
هو كل شئ موجود اي كل الزمان والمكان ، وهذا يقودنا لطرح السؤال التالي ..كيف يمكن ان يكون هناك اكثر من كون واحد !! .. كل كون في حد ذاته هو جزء من كل ما هو موجود وبالتالي فهو ينتمي الي الكون الواحد .

في البدايه دعونا نلقي نظره علي ما نسميه "كوننا" يعتقد العلماء ان الكون ولد بفعل الانفجار العظيم قبل حوالي 13,8 مليار سنه من الآن ، في ذلك الوقت كان الكون شديد الكثافه وذا حراره عالية بشكل لا يصدق ومع انخفاضها بدأت الماده بالتشكل ونتجت عنها الكواكب والمجرات التي نراها اليوم .

لكننا غير قادرين علي رؤية الكون كله لان الضوء الآتي من المجرات البعيده والنجوم يستغرق وقت لكي ينتقل عبر المسافات الشاسعه ف الكون وبعض ذلك الضوء لم يتمكن من الوصول الينا حتي الان لانه ببساطه لم يمتلك الوقت الكافي

حاليا يقدر العلماء المسافه بيننا وبين حافه الكون المنظور بحوالي 41.4 مليار سنه ضوئيه وقد يبدوا هذا الامر غريباً لانه ان كان عمر الكون 13,8 مليار سنه فهذا يعني ان المسافه الي حافه الكون المنظور هي المسافه التي يستطيع الضوء ان يقطعها في 13,8 مليار سنه لكن الحقيقه ان الكون اخذ ف التوسع وبسبب هذا التوسع فإن المسافه القصوى التي كان من الممكن للضوء ان يقطعها منذ حدوث الانفجار هي اكبر من 13,8 مليار سنه ، اذا تظهر الحسابات ان المسافه الفعليه تعادل 41.4 مليار سنه ضوئيه .

لكن ماذا يوجد وراء حافه الكون المنظور ؟! .. وما الذي حدث قبل الانفجار العظيم ؟!!
لا احد يعلم بالضبط ، فهناك احتمال بأن الكون كان موجود قبل الانفجار ولربما كان ف حاله انكماش عوضا عن التوسع ف ذلك الوقت ، كما اننا لانعلم الشكل العام للكون ، اذا يحتمل ان الكون لا نهائي في حجمه وقد يكون له نهايه لكن احتمال وجود نهايه له لا يعني ابدا ان له حافه فعليه يمكن ان تقع من فوقها اذا تجاوزتها لانه ان كان هناك حافه_ بالمعني الحرفي_ فلابد من ان هنالك شيئا وراء تلك الحافه وهذا يعني ان هذا الشي هو ف حد ذاته جزء من الكون نفسه .
اعداد : ندى محسن
المصدر :https://plus.maths.org/content/what-universe
#Astronomy_Science #علم_الفلك
علم الفلك - Astronomy Science
نشر في 28 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع