Facebook Pixel
ما الهاجس وراء الخوف من طبيب الأسنان؟
1565 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

إنّ الخوف من طبيب الأسنان هو أمرٌ شائعٌ بين الناس، إذ ترتبط زيارة طبيب الأسنان دوماً بالألم و التجربة السيئة، ماهو سبب هذا الخوف وما النصائح اللازمة لتخطي هذه المرحلة؟

الخوف من طبيب الأسنان

إنّ الخوف من طبيب الأسنان هو أمرٌ شائعٌ بين الناس، إذ ترتبط زيارة طبيب الأسنان دوماً بالألم و التجربة السيئة. سنقوم في مقال اليوم بتوضيح سبب هذا الخوف وتقديم بعض النصائح التي تساعدك في اتخاذ خطوتك القادمة لحماية أسنانك.
---------------------------------
• لماذا نخاف من طبيب الأسنان؟
يعود سبب الخوف من طبيب الأسنان لأسباب مختلفة بين شخصٍ وآخر، وإذا استطعنا تحديد هذه الأسباب فإنّ ذلك سيساعدنا على تجاوز هذا الخوف.
قد يكون السبب معالجاتٍ سنيةً قديمةً سببت ألماً أو مشكلةً ما أخرى، ولحسن الحظ فإنّ أطباء الأسنان باتوا يتفهمون فكرة هذه المخاوف كما وأنّهم باتوا يظهرون مزيداً من اللّطف واللّين في معاملتهم مما جعل المعالجة السنّية أكثر قبولاً كجزءٍ طبيعيّ من الحياة.
• كيف أختار طبيب أسنان؟
إنّ أول خوفٍ يمكن أن يواجه الشّخص هو اعترافه بأنّه يخاف من المعالجات السنّية، لذا ننصحك بمناقشة مخاوفك مع الأصدقاء والزملاء، فقد تجد من لديه نفس مشكلتك وعندها استمع لنصيحته واذهب للطبيب الذي يوصيك به؛ وذلك لأنّ بعض أطباء الأسنان بات يقدّم العديد من الخيارات في المعالجات السنّية للمرضى القلقين.
• لم أذهب لطبيب الأسنان منذ زمن بعيد، هل سأحتاج للكثير من المعالجات؟
سابقاً كان من الطبيعي للناس أن يحتاجوا حشواتٍ في كلّ مرّةٍ يذهبون فيها إلى الطبيب، لكنّ الوضع تغير الآن للأفضل، فاستخدام معجون الأسنان الحاوي على الفلور سيساعدك على تقوية أسنانك لمقاومة النّخر، لذلك لا تخف فقد تتفاجأ ببساطة المعالجة التي تحتاجها عند زيارتك لطبيب الأسنان.
ولكن انتبه فهذا لا يعني إهمالك للزيارات الروتينية لطبيب الأسنان، فالأمر لا يتعلق بالنخور فقط وإنّما سيساعدك طبيبك في الوقاية من أمراض اللّثة المزعجة كذلك.
• كيف أبدأ؟
قد يكون من المساعد لك أن ترى العيادة قبل ترتيب موعد. اتصل وتحدّث مع موظف الاستقبال، وشاهد الوضع العام كيف يبدو. هل يبدو الناس هناك راضين؟ هل شعرت بالثقة؟ وربما تقابل الطبيب وتشاهد العمل كزائر.
• أخاف من الحقن، ماذا أفعل؟
يخاف العديد من الناس من حقنة المخّدر الموضعيّ المستخدمة لتخدير السنّ. وإذا كنت منهم، أخبر طبيبك بأن هذا الأمر مزعجٌ لك، حيث أنّه يوجد هلام تخديرٍ يوضع على اللثّة المراد حقنها فيخدّرها مما يجعلك لا تشعر بالإبرة.
• ماهو أفضل وقت من اليوم لمراجعة طبيب الأسنان؟
اختر موعداً تكون فيه نشيطاً وصافي الذهن دون أن تكون قلقاً بشأن أيّ التزماتٍ أخرى، وأعط لهذا الموعد وقتاً كافياً في جدول مواعيدك.
حاول كذلك أن تأكل شيئاً من الطعام قبل الموعد حتى لا تصاب بالدّوار أثناء المعالجة.

اقتراح: Jawdat Ataya
ترجمة: Raneem Jubain
صياغة: Marwa Al-halabi
التدقيق اللغوي: Dania Kanany
إشراف لغوي: Amani Al-halabi
تعديل الصورة: Dania Kanany & Anas ALjarrah
المصدر:
http://goo.gl/f3JYIn
[Accessed 25 Aug. 2015].
مصدر الصورة: http://goo.gl/lppdTA
طبيبي - MyDoctor
نشر في 04 أيلول 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع