Facebook Pixel
ما ينبغي ان أعلمه عن تبول طفلي في فراشه
1449 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبّب تبوّل الطفل في السرير، سنستعرض أهمّ هذه الأسباب و كيفيّة التصرّف حيال هذه المشكلة

ما ينبغي ان أعلمه عن تبول طفلي في فراشه
لماذا يتبوّل طفلي في سريره؟
هناك العديد من الأسباب التي قد تسبّب تبوّل الطفل في السرير. نحاول في مقال اليوم أن نستعرض أهمّ هذه الأسباب و كيفيّة التصرّف حيال هذه المشكلة.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------
إنّ السبب الدقيق لمعظم هذه الحالات غير معروفٍ ومع ذلك يوجد العديد من الأسباب الممكنة و المسؤولة عن حالات تبوّل الطفل في سريره.
قد تكون مثانة طفلك صغيرةً جداً أو كمّية البول التي ينتجها طفلك أثناء الليل تفوق قدرة تحمّل المثانة وهذا ما يؤدّي إلى امتلائها قبل زوال الليل.
ينام بعض الأطفال بشكلٍ عميقٍ جدّاً فنراهم لا ينهضون عندما يحتاجون إلى التبوّل وقد يستغرق أطفالٌ آخرون وقتاً أطول كي يتعلّموا القدرة على ضبط مثانتهم والتحكّم في عمليّة التبوّل ونجد أنّ معظم الأطفال يتبوّلون في أسرّتهم إلى أن يصبحوا في سنّ الخامسة أو أكبر.
غالباً ما ترتبط قضيّة التبوّل في الفراش بعائلة الطفل، أي إذا كان كلا الأبوين قد تعرّضا لهذه المشكلة في طفولتهما فمن المرجّح أن يواجه طفلهما هذه المشكلة أيضاً بينما إذا كان أحد الأبوين لديه قصّةٌ سابقةٌ في طفولته عن التبوّل في الفراش فإنّ طفله قد يتعرّض لهذه المشكلة بنسبة 30 % وبعض الأطفال قد يبلّلون أسرّتهم رغم غياب أيّة قصّةٍ مماثلةٍ لدى الأبوين.
يمكن أن تبدأ مشكلة تبوّل الطفل في فراشه حتّى ولو بقي جافّاً لعدّة شهورٍ أو سنواتٍ وقد يكون التوتّر العاطفيّ سبباً في ذلك مثل: فقدان أحد الأحبّة، وجود مشاكلَ في المدرسة، أخٌ جديدٌ أو حتى التدريب المبكّر جداً على استعمال المرحاض.
ليس لطفلك أيّ ذنبٍ إذا تبوّل في فراشه فمن النادر أن يتبول الأطفال عمداً في أسرّتهم ويمكنك مساعدة طفلك والتخفيف عنه من خلال تعلّم الأسباب المختلفة لمشكلة التبوّل في الفراش وطرق علاجها التي سنتحدّث عنها في مقالاتنا القادمة.

ترجمة: Mais Karroom
تدقيق علمي: Ammar Sabouni
تدقيق لغوي: Dr. Dania Humaidan
إشراف لغوي:Amani Alhalabi
تصميم الصورة: Imad Alsamman

المصدر:
National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases, (2012). [online] Available at: http://kidney.niddk.nih.gov/KUDiseases/pubs/bedwetting_EZ/index.aspx [Accessed 22 Feb. 2016
طبيبي - MyDoctor
نشر في 10 نيسان 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع