Facebook Pixel
ما الفرق بين الميتفورمين العادي والميتفورمين إكس آر؟
26906 مشاهدة
5
1
Whatsapp
Facebook Share

الميتفورمين (الجلوكوفاج) من أهم أدوية علاج السكري النوع الثاني, وهو دواء آمن وليس له مضاعفات تذكر

--- (( الفرق بين الميتفورمين العادي والميتفورمين "إكس آر" ))

الميتفورمين (الجلوكوفاج) من أهم أدوية علاج السكري النوع الثاني. وهو الخيار الأول لمعظم حالات السكري النوع الثاني. وهو دواء آمن وليس له مضاعفات تذكر لو أن "وظائف الكلى" لمريض السكري جيدة ، وهذا هو الحال في معظم الحالات.
والميتفورمين العادي (Metformin) شائع الإستعمال نظراً لفعاليته الجيدة ورخص ثمنه، إلا أنّ من أهم مشاكل الميتفورمين العادي وخاصةً في الإسبوع الأول وربما الثاني أيضاً ، فإنه قد يسبب في ألآم وإسهال وبالأخص لو أن المصاب بالسكري لم ينتبه إلى كيفية إستعماله في البداية.
ففي البداية يجب أن يأخذ جرعة 500 ملجم يومياً ثم يقوم بزيادة الجرعة تدريجياً كل 3-5 أيام حتى نصل إلى الجرعة التي نريدها والتي من خلالها تـُمكـّن المصاب بالسكري من التحكم في سكر الدم ، كما أنه من الضروري جداً أن يأخذ المصاب بالسكري أقراص الميتفورمين أثناء أو بعد الأكل مباشرة، وليس قبل الأكل.
ولكن مع هذه الإحتياطات فما زال هناك عدد من المصابين بالسكري تحدث لهم إضطرابات في الجهاز الهظمي نتيجة الميتفورمين العادي. ما الحل؟
هناك العديد من الخيارات العلاجية الأخرى. ولكن التغيير من الميتفورمين العادي إلى الميتفورمين "إكس آر" (Metformin-XR) هو أحد هذه الخيارات.
فما الفرق بين الميتفورمين العادي والميتفورمين "إكس آر"؟
الجواب:
1- الميتفورمين "إكس آر" بطيء الإمتصاص ، وبالتالي سيكون مفعوله طويل، وبالإمكان أخذه مرة واحدة في اليوم فقط بينما الميتفورمين العادي يجب توزيعه على الوجبات وعلى الأقل مرتين في اليوم.
2- الميتفورمين "إكس آر" لا يسبب في إضطراب الجهاز الهظمي بالحدة التي ربما يسببها الميتفورمين العادي والمصابين بالسكري يشعرون بتحسن بهذا الخصوص بل وإختفاء أعراض الإضطرابات الهضمية التي سببها المتيفورمين العادي.
3- أقصى جرعة للميتفورمين "إكس آر" هي 2000 ملجم في اليوم مرة واحدة يومياً، بينما أقصى جرعة للميتفورمين العادي هي 2500 ملجم في اليوم موزعة على ثلاث مرات في اليوم.
4- الميتفورمين "إكس آر" أغلى ثمناً من الميتفورمين العادي.
5- وفي طرابلس هناك بعض الصيدليات الخاصة تبيع في هذا النوع من الميتفورمين أي الميتفورمين "إكس آر" (Metformin XR) بتركيز (750ملجم) وفي بعض الأحيان تركيز (1000 ملجم).

----- د. سالم الحبروش
https://www.facebook.com/careofdiabetes/
=====
#الميتفورمين.
إدارة السكري
نشر في 09 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع