Facebook Pixel
ماذا تعلم عن عفريت الماء؟
6472 مشاهدة
24
3
Whatsapp
Facebook Share

ماذا تعلم عن سمندل المكسيك الذي يعرف بعفريت الماء, الكائن المائي المشهور بوقف نزيفه بثواني ويعيش في بحار المكسيك؟

ماذا تعلم عن سمندل المكسيك؟
سَمَنْدل المكسيك أو عفريت الماء «axolotl»، الاسم العلمي: Ambystoma Mexican. هو نوع من السمندل يعيش في المكسيك. أطراف هذا الكائن البحري تعاود النمو بعد قطعها، وإذا جُرح فإن نزيف الدم يتوقف خلال ثوانٍ.

وُجد الحيوان عام 1830 في مجموعة قنوات في المكسيك وتحديدًا في قناة Xochimilcho. يعد هذا الحيوان اليوم من الحيوانات النادرة، ويُباع في المحلات والأسواق بسعر مرتفع. يمكن أن يعيش حتى 10 سنوات ويتوفر بعدة ألوان مثل: الأبيض، والرمادي والفضي. واللون الرمادي والبني هما أغلب الألوان المتوفرة، ونادرًا ما يوجد باللون الأبيض. له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات. يطلق عليه السكان المحليون اسم أكسولوتل Axolotl والذي يعني "وحش الماء".
يكاد هذا الحيوان العجيب أن ينقرض بسبب التلوث البيئي، ولولا رعاية العلماء له لكان انقرض منذ زمن. هذا الحيوان قليل الحركة ويفضّل الاختفاء في ركن من حوض الماء. كما تقول الباحثة كريستينا ألميلينغ: "يعتبر عفريت الماء معجزة في القدرة على تجديد نفسه، فهو قادر على تجديد أطرافه وحتى أعضائه الداخلية غير الضرورية للحياة، والتي قد تتعرض للأذى عبر حادث أو عندما يعضه حيوان آخر، وهذا بالضبط مثير جدًا لاهتمامنا".

هناك أنواع من الأسماك قادرة على تجديد ما يُبتر منها، كما تلتئم جروحها بسرعة، إلا أن حيوان الأكسولوتل أقرب جينيًا من هذه الأسماك إلى الإنسان. لذلك يأمل الباحثون في حل لغز شفائه السريع والاستفادة من ذلك في الطب البشري.
تستطيع تربية هذا الحيوان في أحواض مائية كأي سمكة عادية. وحوض (40 لتر تقريباً) كافٍ لتربية زوج بالغ منها، ويجب توفر فلتر وإضاءة ومدفأة (يتحمل حرارة منخفظة إلى 10مئوية). يعيش بدرجة حرارة مابين 12-20 مئوية ولكن من المفضل أن يُحفظ في 17 إلى 18مئوية. يتغذى هذا الحيوان على ديدان الأرض وديدان الدم. من الأمور المثيرة الأخرى أن هذا الحيوان يعيش حياة حيوان برمائي على الرغم من أنه حيوان مائي، أي أنه مثل السلمندر يطرح البيض في الماء ويفقس على شكل فراخ صغيرة، تمُر بمرحلة تطوّر مثل الضفدع ولكنه يبقى في الماء ولا يتحول إلى برمائي.

إعداد: Mahmoud Salah
تدقيق: Waleed Adel
تصميم: Muhannad M. Zayed
دار المعرفة
نشر في 30 تموز 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع