Facebook Pixel
كيف ترى بعيون الحيوانات؟
1189 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

تم إبتكار برنامج جديد يجعلك ترى العالم كما تراه الحيوانات، فكيف يبدو العالم في عيون الطير؟

برنامج جديد يجعلك ترى العالم كما تراه الحيوانات
كيف يبدو العالم في عيون الطير؟ حسنًا، لفهمٍ أفضل للكيفية التي تقوم بها الحيوانات بعملية التمويه، قام الباحثون من جامعة إكستر «University of Exeter» باختراع برنامج يعالج الصور الرقمية ويخبرك كيف ستبدو في عين عصفور صغير، أو نحلة، أو حتى عين النمس «Ferret» -أو كما يُدعى أيضًا بابن مقرض-. واسم البرنامج هو «Multispectral Image Calibration and Analysis Toolbox» ويمكن لأي شخص أن يقوم بتحميله مجانًا واستخدامه.

وقال دكتور جوليان تروزيانكو «Jolyon Troscianko» وهو مخترع البرنامج: "نحن ندرس التمويه «Camouflage» عند الحيوانات وكيفية عمله. ولفعل ذلك يجب علينا أن نرى مثلهم" مُضيفًا: "إن الكاميرا أداة قوية جدًا، ولكن من الصعب للغاية تمثيل رؤية الحيوانات باستخدام البرنامج الحالي. إنك تحتاج إلى القيام بمجهود هائل من البرمجة خصيصًا لتحويل الصورة بشكلٍ صحيح إلى صورة أخرى كما تبدو في عين الحيوان. ولذلك ما قمت به هو اختراع صندوق أدوات يجعل تلك العملية أسهل بكثير".

يجب أن يبدو العالم ساطعًا وملونًا بالنسبة لنا، ولكننا نرى جزءًا صغيرًا فقط مما تبدو عليه النباتات والحيوانات حقًا. فعلى سبيل المثال، تحتوي أعين الإنسان على 3 خلايا مخروطية مختلفة «Cone Cells»، كلًّا منها حساس إلى إما اللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق، على الرغم من وجود تداخلات كثيرة بين اللونين الأحمر والأخضر. بينما تمتلك الطيور أيضًا الأنواع الثلاثة من تلك الخلايا؛ إلّا أنها تمتلك نقطة صغيرة جدًا من الزيت أمام كل خلية. وتعمل تلك النقطة على فلترة الضوء قبل أن يصل إلى الخلية المخروطية، سامحًا لهم بالتمييز بين الألوان بدرجة أكبر بكثير.

وقال تروزيانكو: "لقد قُمنا أساسًا بجعل الكاميرا أسهل استخدامًا كأداة مثل المطياف «Spectrometer»، والتي يستخدمها العلماء كثيرًا لتقدير اللون بدرجة دقيقة للغاية". وأضاف أيضًا: "ويعمل البرنامج لأن الصور التي يتم حفظها بامتداد «RAW» في الكاميرات؛تحفظ جودة الصورة. وهذا يعني أنك عندما تقوم بتصوير شيء ما أسطع مرتين من شيء آخر، سيكون له ضعف الـ «Pixel Values». ويستخرج البرنامج فقط المعلومات بشكل صحيح من الصور ذات الامتداد «RAW»".

وكلما اقتربت من أن ترى الطبيعة كما تراها الحيوانات؛ ستبدأ بإدراك أن هناك العديد من الأشياء التي تحدث أمام أعيننا ولا نستطيع رؤيتها. فعلى سبيل المثال، تتواصل السحالي بإشارات مخفية. ويبدو لنا ذكر السحلية التينيريفية «Tenerife Lizard» كما لو أن لديه بقعة خافتة زرقاء على رقبته، ولكن تبدو تلك البقعة أسطع بكثير في عيني أنثى السحلية. وقال تروزيانكو: "نحن نراها زرقاء داكنة كئيبة جدًا. وستراها هي زرقاء متلألئة".

وتحتوي «MicaToolbox» على معلومات لاختيار عدد الحيوانات، ولكنها تغطي مساحة واسعة بدايةً من الطاووس إلى السمك إلى نحل العسل. وإضافةً إلى ذلك، وبما أن البرنامج يمكن تحميله مجانًا كما ذكرنا سابقًا، إذا كنت مهتمًّا بالعمل على حيوان معين، يمكن ببساطة أن تضيفه إلى صندوق أدواتك الخاص بكل سهولة.

إعداد: Majid Abd
تدقيق: Dana Abufarha
تصميم: Esraa Ibrahim
دار المعرفة
نشر في 15 آب 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع