Facebook Pixel
كيف توازنين بين أعمالك المهنية والمنزلية؟
766 مشاهدة
1
1
Whatsapp
Facebook Share

إنتشر أكثر من أي وقت مضى الأم العاملة ولكن التقصير بين المهام المنزلية والعملية تؤدي إلى مشاعر التوتر وتأنيب الضمير

كيف توازنين بين أعمالك المهنية والمنزلية

• انتشر في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى الأم العاملة في الدول العربية والأجنبية خاصة في أمريكا وتركيا
وفق الإحصائيات فإن الأم العاملة نصف المجتمع ولكن مهام الأم في المنزل من أهم المسؤليات التي تقتضي عليها، وعند التقصير بين المهام المنزلية والعملية تأتي مشاعر التوتر وتأنيب الضمير.


إليكِ الخطة العملية للتنظيم ولتزهري بين العمل والمنزل:


1. الشعور بالذنب هو العائق الأول للعمل للطرفين فإذا كنت في العمل يأنبك ضميرك أنك في العمل وبعيدة عن أولادك ومنزلك ولم تنهي أعمالك المنزلية وإذا كنت في المنزل يأنبك ضميرك بأنك في المنزل ولم تنهي أعمالك العملية، فعليكِ بأن ترضي نفسك بأنك ماتفعليه في الوقت الحالي هو الأهم فإذا كنت في المنزل ركزي على الأعمال المنزلية وإنهائها كاملة وإذا كنت في العمل التركيز على العمل وإنهاء الأعمال كاملة .


2. التجهيز لليوم التالي أهم حافز لديك ليكون صباح مندفع للعمل ضعي الملابس والأغراض اللازمة التي تحتاجينها جانباً لتصلي إليها سريعاً، خططي للفطور ماذا ستعدين لهم ورتبي الحقائب والأحذية لتكون جاهزة صباحاً، ألقي نظرة على المنزل والأرجاء المبعثرة ورتبي الألعاب والمنزل وحوض المطبخ قبل النوم ليكون صباح معم بالنظافة والترتيب ويعطي طاقة إيجابية ولتتناولي الفطور براحة نفسية وهدوء فقد خططتي له مسبقاً.


3. ضعي تقويم وبرنامج أسبوعي وصنفيه ضمن الأولويات وضعي تواريخ دفع الفواتير وأعياد الميلاد والأنشطة والطبخات الأسبوعية وصنفيه كل يوم على حدى وخصصي يوم لإحضار المستلزمات اللازمة لطبخات الأسبوع كلها.


4. قللي من وجود الملهيات ومضيعة الوقت، خصصي وقت لتصفح الفيس بوك والبريد الإلكتروني أم لمشاهدة التلفاز في السهرة والأولاد نائمون، المهم ضعي الحدود لنفسك.


5. خصصي وقت لعائلتك إما بسهرة مسائية أو فطور صباحي يجمع العائلة على سفرة واحدة تتسامرون وتقضون به بعض الوقت تتشاركون الرأي في أمور كل شخص على حدا، المدرسية والعملية والمنزلية للأطفال والأزواج، وأنت ماذا تريدين أن تفضي به ليكون ذلك في السفرة الجامعة للطعام والتناقش الأسري.
6. خصصي يوماً لنفسك لتأخذي الراحة والإستجمام أخرجي إلى الحديقة أو على شط البحر، خذي كوباً من القهوة لتعيدي النشاط لنفسك فيكون الوقود لك ولنفسيتك لتعودي لأطفالك بطاقة عالية وإيجابية للمنزل فأنت الأساس في المنزل والعمود له.

 

هذه ست خطوات بسيطة التطبيق عملية لحياتك اليومية لتساعدك على التوازن بين الأعمال المنزلية  والمهنية 

QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع