Facebook Pixel
ما هي أسباب تورم الركبة
158 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تورم الركبة يمكن أن يحدث فى أى حالة التهاب تصيب المفصل أو بعد إصابة المفصل بكسر أو التواء أو فى بعض أنواع الأورام الحميدة أو الخبيثة، ما هي أسبابه، وطرق علاجه؟

فقرة التثقيف الصحي :***
أسباب تورم الركبة :*
تورم الركبة يمكن أن يحدث فى أى حالة التهاب تصيب المفصل أو بعد إصابة المفصل بكسر أو التواء أو فى بعض أنواع الأورام الحميدة أو الخبيثة.
* تورم الركبة فى حالات الالتهاب يمكن أن يكون بسبب ميكروبات دخلت إلى المفصل عن طريق الدم أو عن طريق جرح أو حادث وحين تصل هذه الميكروبات إلى داخل المفصل يحدث التهاب وصراع بين جهاز المناعة الطبيعى وبين الميكروبات، وينتج عن هذا الصراع زيادة الدورة الدموية بالمنطقة المعرضة للخطر وزيادة إفراز السوائل داخل الركبة وربما حدوث ارتشاح أو صديد مما يؤدى إلى ألم شديد وورم وسخونة شديدة.
* ويمكن أن يكون الالتهاب بسبب الخشونة حيث يكون هناك احتكاك شديد داخل الركبة مع تآكل بالغضاريف مما يتسبب فى التهاب كما أن هذا الاحتكاك قد ينتج عنه كسور صغيرة فى النتوءات العظمية المصاحبة للخشونة وهذا بدوره يؤدى إلى زيادة الألم ونسبة الورم بصورة شديدة.
* وهناك التهابات أخرى مثل التهابات الروماتويد والأمراض الروماتيزمية التى تتسبب فى ارتشاح بالمفاصل والتهابات شديدة وتتسبب أيضا فى تدمير المفصل تدريجيا وحدوث خشونة وتآكل بالغضاريف.
* أما فى حالة حدوث إصابات مثل الحوادث وإصابات الملاعب فيمكن أن تتورم الركبة بسبب تجمع دموى بها أو قطع بالأربطة أو الغضاريف أو كسر بالعظام وهذا يصاحبه ألم شديد مع عدم قدرة على المشى أو المشى بصعوبة وعدم قدرة على تحريك المفصل بسبب الألم الشديد.
* وهناك بعض الأورام التى قد تصيب الغشاء المبطن لجدار الركبة وهذه تتسبب فى ارتشاح وورم بالركبة.
- ويكون العلاج حسب التشخيص وممكن أن يكون العلاج بالأدوية أو بالجراحة حسب الحالة وسببها ودرجة الورم
لذلك عليك زيارة الطبيب في حال وجود اي وذمة على الركبة . مع التمنيات لكم دوام الصحة والعافية.
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 28 حزيران 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع