Facebook Pixel
ما هو الفتق الحجابي؟
2492 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

بين البطن والصدر توجد عضلة تسمى الحجاب الحاجز تساعد على التنفس، لكن نتيجة لعوامل عديدة قد يحدث فتق في عضلة الحجاب الحاجز يمكّن الجزء العلوي من المعدة من المرور لمنطقة الصدر، ما هي أهم هذه العوامل؟

بين البطن والصدر توجد عضلة تسمى الحجاب الحاجز تساعد على التنفس. .وعادةً ما توجد المعدة في الحالة الطبيعية أسفل هذه العضلة ..
إلا أنه نتيجة لعوامل عديدة قد يحدث فتق في عضلة الحجاب الحاجز يمكّن الجزء العلوي من المعدة من المرور لمنطقة الصدر.. ويسمى بـ #الفتق_الحجابي
تعد البدانة عند المسنين أحد هذه العوامل بالإضافة للأفعال التي تسبب الضغط كالسعال والإقياء وحمل الأشياء الثقيلة ، الحمل والتدخين ..
- أحياناً يولد الجنين بفتق كبير في العضلة يسهل اندفاع المعدة من خلاله ..
ويندرج الفتق تحت نوعين: إنزلاقي وثابت
-الإنزلاقي هو الأكثر شيوعاً وفيه تنزلق المعدة أو المريء نحو الصدر عبر الفتق وعادة ما يكون الفتق صغير دون أعراض وقد لا يحتاج للعلاج ..
-الثابت هو الأقل شيوعاً وفيه ينزلق جزء من المعدة عبر الفتق وتكون معظم الحالات غير خطيرة (إلا في حال حصول تدفق للدم للمعدة حينها لابد من إسعاف طبي)
** الأعراض على قلتها إلا أنها قد تسبب إزعاجاً للمصاب كإرتفاع حموضة المعدة عند التمدد والإستلقاء بالإضافة لمرور الهواء نحو المريء, ألم في الصدر وألم شرسوفي بعد الأكل, صعوبة في البلع, رائحة كريهة للنفس, تعب ووهن, في حال تطور هذه الأعراض أو استمرارها لما يزيد عن ثلاثة أسابيع يجب متابعة الطبيب المختص ..
** علاج الفتق الحجابي المترافق مع أعراض يكون بداية بمجموعة من الأدوية للسيطرة على الأعراض, كمضادات القرحة والحموضة والأدوية التي تقلل من إفراز حمض المعدة ..وفي حال بقاء الأعراض وعدم استجابتها للعلاج الدوائي قد يلجأ الطبيب للجراحة لإعادة بناء عضلة المريء الضعيفة وإعادة المعدة لمكانها وجعل الفتق أصغر
وحتى لا يعود الفتق بعد الجراحة (التنظيرية)
وللوقاية يجب الحفاظ على الوزن الصحي وعدم رفع أوزان ثقيلة وتجب بعض الأطعمة التي تحوي على بهارات وصلصة الطماطم والشوكولا والبصل والفواكه الحامضة, تجنب الكافئين والكحول والتوقف عن التدخين ما أمكن ..
وعند النوم بالإمكان رفع السرير أسفل الصدر ليصبح بمستوى مرتفع عن المعدة لتجنب الإرتجاعات المريئية التي قد تحدث بسبب الفتق, أو قد تحدث لأسباب أخرى لا تشترط وجود فتق حجابي
ودمتم سالمين
#الصيدلاني_شادي_زغموت
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 08 شباط 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع