Facebook Pixel
جلد لروبوت حسّاس، ولديه ذاكرة، ويتعرف على ما يلمسه!
274 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

إنّ التقاطَ مفاتيحٍ من داخل حقيبة، أو قطفَ حبّةِ فاكهة ذاتِ ملمسٍ ناعم، هي مهام سهلة جداً بالنّسبة لنا كبشر، لكن ماذا إن فعلها روبوت؟

جلد لروبوت حسّاس، ولديه ذاكرة، ويتعرف على ما يلمسه.

إنّ التقاطَ مفاتيحٍ من داخل حقيبة، أو قطفَ حبّةِ فاكهة ذاتِ ملمسٍ ناعم، هي مهام سهلة جداً بالنّسبة لنا كبشر. غير أنّ ذلك ليس سهلاً لأيدي الرّوبوتات. حيثُ أنّ التّعرف على أشياء مختلفة والتقاطها، يتطلّب في معظم الأحيان برمجة معقّدة وقوّة معالجة.

قام "زيدونغ شين" وزملاؤه في جامعة "ناينغ" للتّكنولوجيا في سنغافورة بتطويرِ حسّاساتٍ مرنةٍ مُستَلهَمَة من الجلد، تستطيعُ تخزين المعلومات اللّمسيّة، وتعمل كما تعمل ذاكرتنا اللّمسيّة التي تستطيع تخزينَ الانطباعات عن إحساسات اللّمس في الدّماغ بعد تَوَقّف المُحفِّز.

يقول "شين" بأنّ هذهِ الحسّاسات يمكن أن تخزّن معلوماتٍ لمساعدة الرّوبوتات في التّعرّفِ على بيئتها، وتليين قوّة التقاط الأشياءِ المختلفة، بالإضافة إلى جعلِ الإمساكِ ألطف، لتجنّب الإضرار بأشياءَ كالفاكهة، وهذا يجعل المعالج الرئيسيّ للرّوبوت متفرّغاً للقيام بهمامَ أخرى. كما يعتقد "شين" بأنّ الحسّاسات يمكن أن تتيحَ للرّوبوتات تفعيلاً شخصيّاً آمناً مثل المصافحةِ مِن قِبَل شخصٍ معيّن.
تحسس التغير

تتكوّن الحسّاسات من طبقةٍ حسّاسة للضّغط، تستطيع تحسّس التّغيّرات في المقاومة الكهربائيّة عند تطبيقِ قوّةٍ ما. كما يوجد تحت هذه الطّبقة طبقة ذاكرة رقيقة، تستطيع تسجيلَ هذه التّغيّرات من أجل تشكيل تعبيرٍ رقميّ لأيّ ضغط. وقد أظهر الباحثون أنّ هذه الحسّاسات يمكن أن تحتفظَ بالمعلومات لمدّة أسبوع، غيرَ أنّ البيانات يمكن أن تُمحَى من خلال تطبيق جهدٍ كهربائيّ.

لم يقتنع البعض بأنّ تزويدَ جلدٍ اصطناعيٍّ بذاكرة، هو أمرٌ مفيد. "الحاجة إلى مثل هذه الذّاكرة في الرّوبوتات، وتطبيقات الأطراف الصناعيّة ليست واضحة." يقول جوناثان روستر, خبير تصنيع الرّوبوتات في جامعة بريستول في بريطانيا. ويضيف: "يحتاج المرءُ عادةً أن يحصل على معلومات تخصّ عمليّة اللّمس في أسرع وقتٍ ممكن. الحصول على تسجيلٍ لعمليّةِ اللّمس ليس مفيداً بشكلٍ مباشر."

ويعتقد "سيغفريد بوير"، في جامعة "جونز كيبلر لنز" بالنمسا، أنّ هذا المجال لديه إمكانات حيث يقول: "إنّهُ من المُثيرِ للإعجاب عندما تلتقط أشياءَ ذات أشكالٍ معقّدة، أن تتعرّف القوى المطبقة عليها". ويضيف: "تصوّر التقاطَ شيءٍ ذي ملمسٍ ناعمٍ مثل الفراولة، إنّه من المهمّ أن نعرفَ مدى قوّة قبضة الرّوبوت".
من غير هذه الذّاكرة اللّمسيّة, سيفسدُ روبوتنا الطّاهي الكثيرَ من الفاكهة.
المصدر: New Scientist ( رابط المصدر في التعليقات )
Journal reference: Advanced Materials

ترجمة: عبادة الزعبي
مراجعة: أحمد عباسي
تدقيق لغوي: رنيم غازي
تعديل الصورة: دعاء دباس
#تقنية
#AraSense
AraSense
نشر في 12 نيسان 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع