Facebook Pixel
لماذا تتجعد أصابعنا تحت الماء؟
418 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

منذ آلاف السنين والبشر لا يعرفون السبب الحقيقي لتجعد الاصابع تحت الماء، حان الآن الوقت لشرح وفهم ذلك فقد وضع العلماء نظرية للسبب الحقيقي لتجعد الاصابع

منذ آلاف السنين والبشر لا يعرفون السبب الحقيقي لتجعد الاصابع تحت الماء.
حان الآن الوقت لشرح وفهم ذلك فقد وضع العلماء (نظرية) للسبب الحقيقي لتجعد الاصابع.
حيث قال (توم سمولدرز عالم الأعصاب التطورية) في جامعة نيوكاسل، إن التجاعيد المألوفة على أصابع اليدين والقدمين الرطبتين قد استفاد منها البشر البدائيين في أول تعاملهم مع الادوات، يقول (سمولدرز) انها ساعدت في كيفية التعامل مع الأدوات في الظروف الرطبة مثل: الصيد في المطر.

ويعتقد شعبياً أن الأصابع تمتص الماء وتنتفخ، مما يجعل الجلد يتموج مع طيات صغيرة؛ لكن هذا استبعد من قبل الدراسات التي أظهرت أن تأثير الماء والرطوبة قد اختفيا عندما تتلف الأعصاب في الأصابع.
وبدلا من تورم الأصابع في الماء تتقلص وتتجعد لأن الأوعية الدموية داخلها تتقلص وتنقبض ويتحكم في هذا التاثير (الجهاز العصبي الذاتي) الذي يتحكم أيضا في التنفس ومعدل ضربات القلب.
سمولدرز تحقق من فوائد تجعد الاصابع بعد قراءته ورقة من قبل (مارك تشانجيزي، مدير الإدراك البشري) في مختبرات 2AI في ايداهو. ويشير تقرير (تشانجيزي) في مجلة الدماغ والسلوك والتطور إلى أن التجاعيد على الأصابع تشبه تعرجات إطارات السيارات في الوظيفة. حيث تزيد التجعدات من امكانية القبض على الاشياء.

النتائج أدت إلى تساؤلين:-
الأول: كيف ومن أي نوع ورث البشر تجاعيد الاصابع؟ قال تشانجيزي: "أعتقد أن جميع الرئيسيات لها أصابع تتجعد، ولكن دليلنا الوحيد في الوقت الحاضر خارج البشر هو من ماكاك (نوع من القردة الآسيوية)".
الثاني: لماذا الأصابع لا تتجعد في كل وقت حتى عندما لا تكون في الماء؟ بما ان التجعد يزيد القدرة على الامساك بالاشياء.
الجواب: أن التجاعيد تأتي بتكلفة فقدان الحساسية في أيدينا.

ترجمة : علي هاشم
تصميم : هادي كريم
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 25 أيلول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع