Facebook Pixel
ما هو السبب وراء إنقراض الحيوانات الأولى على الأرض؟
243 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تظهر السجلات الإحفورية المكتشفة أنّ أول حيوانات مجهرية ظهرت على الارض منذ حوالي 515 مليون سنة، حتى أدى التنوع الحيواني إلى أول إنقراض جماعي على الارض بشكل غامض

ما هو السبب وراء إنقراض الحيوانات الأولى على الأرض ؟

تظهر السجلات الإحفورية المكتشفة أنّ أول حيوانات مجهرية ظهرت على الارض منذ حوالي 515 مليون سنة وبعد مرور اربع وعشرون مليون سنة لكن في النهاية أدى التنوع الحيواني إلى أول إنقراض جماعي على الارض بشكل غامض .

جادل العلماء حول ما الذي حدث أثناء هذه الفترة التي سميت بـ (تحول بادياكاران - كامبريان ) ؟

يعتقد البعض أنه كان نتيجة الإنخفاض الحاد في الأوكسجين الذائب في المحيط . يفترض آخرون أن هذه الحيوانات الأولى استبدلت تدريجياً بالحيوانات الحديثة بمعنى حدث لها تطور .
اما السبب الرئيسي بقّي غير معروف ويرجع ذلك إلى عدم معرفة كيمياء المحيطات الأرضية منذ ذلك الزمن البعيد .
فريق البحث بقيادة علماء من جامعة أريزونا بتمويل من وكالة ناسا يحاول كشف سبب حدوث هذا الانقراض وماذا يمكن ان يخبرنا عن اصولنا وكيف تكون العالم الحديث .

- أهمية الاوكسجين
اليوم توجد لدينا وفرة من الاوكسجين وهو مكون مهم للحياة في معظم محيطاتنا ، تشير الأدلة الى أنه خلال حدوث الانقراض الجماعي في المحيطات كان هناك فقدان كبير في الاوكسجين الذائب في المحيطات وهو تاثير سُمي بـ ( نقص الاوكسجين البحري )

لتحديد مستويات نقص الاوكسجين البحري وآثاره جمع الفريق بين البيانات الجيوكيميائية وسجلات أحافير الأرض لتتطابق بدقة مع الأحداث التطورية والبيئية .
قام الفريق بقياس تغيرات نظائر اليورانيوم في الحجر الجيري البحري ثم دمج بيانات نظير اليورانيوم وبيانات الاحافير من نفس مجموعة الصخور وبمجرد دمج البيانات يمكن ان يرى الفريق إن نوبة نقص الاوكسجين البحري تزامنت مع التراجع والاختفاء اللاحق للحيوانات الحديثة ( المتطورة).

هل هناك انقراض جماعي ينتظرنا في مستقبلنا ؟

بينما تحتوي محيطاتنا اليوم بوفرة من الاوكسجين فقد حدث مؤخرا زيادة ملحوظة في نقص الاوكسجين الذي نسبه العلماء الى تغير المناخ ، ولهذا فالتقدم في دراسة نقص الاوكسجين البحري قديماً مثل هذا قد يساعدنا على فهم متوقع ما ينتظرنا مستقبلاً
ترجمة وإعداد : شيرين منذر - تدقيق لغوي : محمد عبد الكريم - تصميم : عبدالله نائل
#العراقي_العلمي
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع