Facebook Pixel
لمحة تاريخية قصيرة عن تاريخ العلم
239 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الدليل الأول للعلم يوجد في عصور ما قبل التاريخ مثل اكتشاف النار واختراع العَربة وتطور الكتابة، اللوحات الأولية تشمل أرقام ومعلومات المجموعة الشمسية وأصبح العلم أكثر تطوراً عبر العصور

الدليل الأول للعلم يوجد في عصور ما قبل التاريخ مثل اكتشاف النار واختراع العَربة وتطور الكتابة، اللوحات الأولية تشمل أرقام ومعلومات عن المجموعة الشمسية وأصبح العلم أكثر تطورًا عبر العصور.
القرن الثالث عشر: طور روبرت جروستست Robert Grosseteste إطار صحيح لطرق التجارب العلمية الحديثة مثل مجموعة ستانفورد الفلسفية التي تضمن المبادئ الأساسية التي تبنى عليها طرق الاختبارات.
-القرن الخامس عشر: بدأ لينواردو دافنشي Leonardo da Vinci (وهو عالِم وباحث وعالِم رياضيات) كتاباته حيث وجهت الأدلة على أن جسم الأنسان عبارة عن عالم صغير وكتب أيضًا في علم البصريات وديناميكا الموائع.
-القرن السادس عشر: طور نيكولاس كوبرينكس Nicolaus Copernicus مفهوم المجموعة الشمسية عن طريق اكتشافه نظرية مركزية الشمس وتعتبر نموذج لدوران الأض والكواكب المحيطة حول الشمس التي تكون في منتصف المجموعة الشمسية.
-القرن السابع العشر: بنى يوهانس كيلبر Johannes Kepler نظريات على حركة الكواكب.
طور جاليلو Galileo اختراع جديد وهو التلسكوب الذي يستخدم في دراسة الشمس والكواكب، وأيضًا طور إسحق نيوتن Isaac Newton قوانين الحركة.
-القرن الثامن عشر: أكتشف بنجامين فرانكلين Benjamin Franklin أن البرق هو كهرباء وساهم أيضًا في دراسة علم المحيطات والأرصاد الجوية.
تطورت دراسة الكيمياء أيضا خلال هذا القرن عن طريق أنطوان لافوزيه Antoine Lavoisier ويطلق عليه اسم أبو الكيمياء الحديثة ووضع قانون حفظ الكتلة.
-القرن التاسع عشر: يشمل اكتشافات العالم أليساندرو فولتا Alessandro Volta بشأن السلسلة الكهروكيميائية، الأمر الذي أدى إلى اختراع البطارية، كما يقدم جون دالتون John Dalton النظرية الذرية التي تنص على أن كل المواد تتكون من ذرات التي تجتمع معًا لتشكل الجزيئات، كما كشف جريجور مندل Gregor Mendel أساس دراسة حديثة في علم الوراثة المتقدمة وكذلك قوانينه في الوراثة، في وقتٍ لاحقٍ من هذا القرن اكتشف فيلهلم كونراد رونتغن Wilhelm Conrad Röntgen أشعة X، في حين قدم جورج أوم George Ohm قانون أوم كأساس لفهم كيفية تسخير الشحنات الكهربائية.
القرن العشرين: اكتشافات ألبرت أينشتاين Albert Einstein الذي اشتهر بنظريته النسبية التي سيطرت على بداية القرن ال20، النظرية النسبية لأينشتاين هي في الواقع نظريتين منفصلتين، نظريته النسبية الخاصة والتي أوجزت في ورقة عام 1905 باسم " الإلكتروديناميك للأجسام المتحركة" (The Electrodynamics of Moving Bodies)، حيث استنتج أن الزمن يجب أن يتغير وفقًا لسرعة تحرك جسم بالنسبة إلى النقطة المرجعية للناظر، نظريته الثانية من النسبية العامة التي نشرها باسم "مؤسسة لنظرية النسبية العامة" The) Foundation of the General Theory of Relativity) حيث فتحت المجال أمام تقدم فكرة أن المادة تؤدي الى انحناء الزمكان.
تغير الطب إلى الأبد مع تطوير لقاح شلل الأطفال في عام 1952 من قبل جوناس سالك Jonas Salk، في العام التالي اكتشف جيمس واتسون وفرانسيس كريك (James D. Watson and Francis Crick) بنية الحمض النووي، حيث يكون بشكل حلزوني مزدوج الذي شكلته أزواج قاعدة تعلق على درج أو سلم من الفوسفات السكرية، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.
شهد القرن ال21 انتهاء المسودة الأولى للجينوم البشري، مما يؤدي إلى فهم أكبر للحمض النووي فأدى ذلك لتقدم دراسة علم الوراثة ودوره في علم الأحياء البشري واستخدامه باعتباره مؤشرًا للأمراض واضطرابات أخرى.

ترجمة: أشرف محمد.
تدقيق: آمال دار خليل.

#الباحثون_اللبنانيون
#Lebanese_Researchers
المصدر: http://goo.gl/29RKHp
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع