Facebook Pixel
هل يمكننا أن نأخذ الدم من الأموات؟
229 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هُناك نقصّ كبير فِي التبرع بالدِماء في العالم ، ولو بالامكان الاستفادة من دماء الأموات فان ذلك سيكون حلا فعالاً لهذه المشكلة، هل هذا ممكن؟

#سؤال_وجواب
لماذا لا نأخد الدم من الأموات ؟

هُناك نقصّ كبير فِي التبرع بالدِماء في العالم ، ولو بالامكان الاستفادة من دماء الأموات فان ذلك سيكون حلا فعالاً لهذه المشكلة ولكن التبرع بالدماء مُختلف عنْ التبرع بالأعضاء ، فنحن لا نستطيع أخد الدم من الأموات . لماذا ؟

- الجدارة :
ليس كل منْ يحصل علي بطاقة تبرع ، يكون جدِير بالتبرع بالدم . لعلّ هُناك مُشكلة في دمك ، نقص او عجز ، سيجعلك غير جدير بالتبرع بدمك . إن كنت كبير جداً ، او صغير ، أو اذا كُنتِ حامل ، او لديك " وشم " ، كل هذا سيشكل فرقاً عند تبرعك بالدم . و هذا الأمر ينطبق علي الأموات طبعاً . قد يكون الدم مُصاب بالفيروسات ، او الجراثيم ، او بالأدوية ، او السُموم ، كله يعتمد علي كيف مات الشخص .
.
- هُناك حدود للوقت :
الدم لا يبقى . سيكون هُناك فرصة قصيرة مُتاحة للحصول علي دم الميت ؛ لأن الدم يتجلط بسرعة .
كما انه يُصبح مُحمل بعناصر – مثل ثاني اكسيد الكربون و حمض اللبنيك – التي عادة ما سيتم ضخّها في جميع أرجاء الجسم ، فالجسم لا يبقى كما هو بل يتغير لمجرد موتك بسرعة فائقة .

- من الأسهل و أقل للأستهلاك للوقت ان تتبرع بالدم " الحي " :
حتي لو كان من المُمكن أخد الدم من الأموات و إستعماله في الوقت قبل أن يفسد ، و حتي لو كان الدم جدير بالتبرع به ، ستكون هُناك الكثير من الفوضى لإنهاء إجراءت التبرع به .
الشخص الحي يستطيع التبرع بالدم أكثر من مرة ، و هُنا بالطبع الميت سيفعل ذلك مرة واحدة فقط . فالدم يحتاج لمعالجة و إجراءات مثل معرفة الفصيلة ، و فحوصات طبية قبل ان يتم استخدامه ، و هذا يعني انه لا وقت للقيام بكل هذا للشخص الميت في الوقت المطلوب قبل ان يفسد الدم .
_________________________________
ترجمة Badu Reload
تعديل الصورة Tooza Hasairi
المصدر http://www.sciencedump.com/content/why-dont-we-take-blood-dead-people
Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
نشر في 08 كانون الأول 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع